كم تبعد حائل عن الرياض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-3-12 18:41
كم تبعد حائل عن الرياض - كراسة

عناوين

كم تبعد حائل عن الرياض حائل هي مدينة سعودية، وتعرف على أنّها العاصمة الإداريّة والإقليميّة لإمارة منطقة حائل، وتشتهر المدينة بجبل سلمى، وجبل أجا الشهيرين، حيث تقع في منطقة جبل أجا غربي وادي الإديرع، ويتوسطها بئر سماح.

معلومات عن مدينة حائل



تتميز مدينة حائل بأنها مركز الحركة التجاريّة، ومركز حركة النقل والمواصلات، إذ يبلغ عدد سكانها 412,758 نسمة.

يتميّز مناخ حائل بأنّه معتدل إلى حار في فصل الصيف، إذ تتراوح درجات الحرارة بين ثلاثين درجة مئوية وأربعين درجة مئوية، وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض مع غروب الشمس، بينما يكون المناخ بارداً، مع تساقط الأمطار في فصل الشتاء، حيث تتراوح درجات الحرارة بين خمس درجات مئوية وخمس عشرة درجة مئوية، وقد تصل في بعض الأحيان إلى صفر درجة مئوية.

وبالنسبة للتضاريس ترتفع مدينة حائل بنسبة تزيد عن ألف متر عن سطح البحر، وتعتبر تربتها عميقة صالحة للزراعة، ويتكون شرق المدينة من صخور الجرانيت، وبعض السلاسل الجبليّة، بينما تكثر المرتفعات الجبليّة في المنطقة الغربيّة، حيث تتميّز المظاهر الطبيعية للمدينة بالتنوّع في تكويناتها، ممّا يجعلها مميّزة للمدينة نفسها، وللمدن المحيطة بها.

وبالنسبة للاقتصاد تعتبر حائل مركز الخدمات المختلفة في الإمارة، إذ يتمثل نشاطها الأساسي في النشاط الخدمي، والإداري، إلى جانب الأنشطة التجاريّة، كما تحتوي على منطقة صناعيّة تهتم في الحرف المختلفة، بالإضافة إلى الوظائف الحكوميّة الأخرى التي يعمل بها العديد من سكانها. وتعتبر الآثار الثقافية، والتاريخية العريقة من أهم ركائز النشاط السياحي، الذي يساهم بشكلٍ كبير في دعم اقتصاد المدينة.

يساهم مناخ حائل في تحديد طبيعة لباس أهل المدينة، حيث يرتدي الرجال الملابس البيضاء الخفيفة في فصل الصيف، بينما تكون الملابس ثقيلة وداكنة اللون في فصل الشتاء، إذ تتمثل هذه الملابس بالثوب أو العباءة طويلة الأكمام، ومع وجود الطاقية، والصدرية التي تلبس فوقها، أمّا النساء فترتدي ثوباً طويلاً من الرقبة إلى القدمين، إلى جانب العباءة عند الخروج من المنزل، بينما ترتدي نساء البادية البرقع القطني على الوجه، إلى جانب البرقع الذي يُلف على الرأس.

ويمتاز أهل حائل بكرم الضيافة، إذ تشتهر المدينة بالعديد من الأطباق الشهيّة، وأهمها الحنيني الذي يتم عجنه من التمر والسمن البلدي، بالإضافة إلى طبق الثريد، والرغفان، والمقشوش، كما تعتبر الجريشة، والمطازيز، والمرقوق، والكبيبا، من أشهى المأكولات التي يمكن تناولها على الغذاء.

وبالنسبة للفنون الشعبيّة يلجأ أهالي حائل للتعبير عن أفراحهم بالعرضة السعوديّة، والأهازيج، بالإضافة إلى القصائد الشعريّة، وألحان الربابة، حيث للعرضة الشعبية أسلوب خاص بأهل حائل.

تحتوي حائل على العديد من المناطق السياحيّة، ومن أشهرها جبل أجا، وجبل سلمى اللذين تم ذكرهما مسبقاً، وقلعة برزان الذي بناه الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي، وقلعة أعيرف التي تقع على جبل صغير وسط المدينة، بالإضافة إلى قلعة القشلة التي كانت تمثل ثكنة عسكريّة.

كم تبعد حائل عن الرياض



كم تبعد حائل عن الرياض بطبيعتها 647.15 كيلومترًا ، وتستغرق الرحلة حوالي 7.4 ساعات في السيارة ، و 8.5 ساعات في القطار ، و 0.7 ساعة في الطائرة ، أما على الخريطة ، فالمسافة في خط مستقيم تساوي 593.8 اميال.[1]

كم تبعد حائل عن المدن الأخرى



تبعد حائل عن القصيم 286.99 كيلو مترًا بالطريقة الطبيعية ، و 258 كيلو مترًا في خط مستقيم على الخريطة ، ويستغرق الوصول إليها 3.32 ساعة تقريبًا.

كم تبعد حائل عن جدة

تقع حائل على بعد 899.68 كم (557.7 ميلاً) من جدة على الطريق الطبيعي ، والمسافة المستقيمة على الخريطة حوالي 720 كم (432 ميلاً) ، وتستغرق السيارة 9 ساعات ، و 10.3 ساعات في القطار ، و 0.8 كم في الطائرة.

كم تبعد حائل عن تبوك

تبلغ المسافة بين حائل وتبوك 751.75 كيلومترًا (466.08 ميلًا) بطريق طبيعي ، وعلى الخريطة تنخفض المسافة إلى 521 كيلومترًا). تستغرق الرحلة حوالي ساعة في السيارة ، وتستغرق الرحلة في القطار 0.6 ساعة.

كم تبعد حائل عن الدمام

تبعد حائل عن الدمام مسافة كبيرة وبلغت أكثر من 1013.96 كيلومترًا (628.66 ميلاً) عبر طرق طبيعية ، وعلى الخريطة تصل المسافة إلى 838 كيلومترًا (502.8 ميلاً) ، وتستغرق الرحلة 10.5 ساعة بالسيارة ، وتحتاج إلى 12 ساعة. في القطار وفي الطائرة 0.9 ساعة.

كم تبعد حائل عن الاحساء؟

تبعد حائل عن الأحساء 932.39 كيلومتر (578.08 ميلاً) بالطريقة الطبيعية ، لكن على الخريطة تصل إلى 805 كيلومترات (483 ميلاً) ، وتحتاج في المتوسط ​​إلى 10.1 ساعة في السيارة ، بينما تستغرق الرحلة في القطار. 11.5 ساعة.

كم تبعد حائل عن حفر الباطن؟

كم تبعد حائل عن حفر الباطن مسافة 675.40 كيلومتر مربع (418.75 ميلاً) عبر طرق حقيقية ، أما الخرائط فالمسافة بينها مستقيمة وتصل إلى 422 كيلومتراً (253.2 ميلاً) وتستغرق 5.3 ساعة في السيارة ، ولكن في القطار 6 ساعات متتالية.

كم تبعد حائل عن المدينة المنورة

تبعد مدينة حائل عن المدينة المنورة 563.48 كيلومترًا (349.36 ميلًا) بطريق طبيعي ، وأنا على الطريق على الخريطة ، وتبعد 464 كيلومترًا عن الطريق ، وبمسافة ميل يبلغ 278.4 ميلًا ، يمكن السفر فيها. بالسيارة وتستغرق 5.8 ساعة من وقت المغادرة.

كم تبعد حائل عن نجران

تبلغ المسافة بين حائل ونجران 1595.02 كيلومترًا (988.91 ميلاً) بالطريقة الحقيقية ، لكن من خلال الخريطة المسافة 1142 كيلومترًا (6852 ميلاً) بشكل مستقيم ، يستغرق السفر إلى نجران بالسيارة 14.3 ساعة ، بينما على القطار المسافة تصل إلى 16.3 ساعة.

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال كم تبعد حائل عن الرياض حيث قدمنا لكم بعض المعلومات عن مدينة حائل وعن بعدها عن بعض المدن الأخرى.