عقد عمل سعودي مختصر

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-5-26 16:39
عقد عمل سعودي مختصر - كراسة

عناوين

عقد عمل سعودي مختصر، لا بد من وجود مستند ينظم العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل يحفظ الحقوق والواجبات لكلا الطرفين ولوجود ضمان للطرفين لا بد من وجود عقد عمل يتم الاتفاق فيه على مجموعة من الشروط والبنود الخاصة بالعمل ويكون الموضوع بالاتفاق بين طرفي العمل وهم العامل وصاحب العمل وان اي اخلال بأحد شروط العقد تجعل الطرف الاخر قادرا على استرداد حقوقه من خلال تقديم العقد الى الجهات الحكومية المسؤولة وفي هذا المقال سوف نتكلم عن عقد عمل سعودي مختصر.

عقد عمل سعودي مختصر



هناك مجموعة من الامور والمعلومات التي يجب ان تكون في عقد العمل والان سوف نذكر مثال عن طريقة كتابة عقد عمل كما يلي:

تحريرا في تاريخ ــــ\ــــ\ـــــ

لقد اتفق كل من السيد ( ــــــــــ) مدير عام مصنع ( ــــــــــ ) الذي يقع مقره في ـــــــــــــ بالمملكة العربية السعودية

والسيد ( الطرف الثاني) سعودي الجنسية, ورقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــ ورقم الهاتف المحمول ـــــــــــــــــ

على توقيع عقد عمل بينهما ينص على الشروط المتمثلة في البنود التالية:

  • البند رقم 1 : سوف يقوم الطرف الثاني في العمل لدى المؤسسة الخاصة بالطرف الاول في وظيفة ( ـــــــ )، مع الفيام بأي وظيفة أخرى تحمل ذات المهام المنوط القيام بها، على أن تكون مدة العمل عام تبدأ في تاريخ ــــــــــ وتنتهي في تاريخ ـــــــــــ وفي حالة عدم القيام بالعمل بالتاريخ المنصوص عليه يتم توضيح وذكر ذلك في العقد.
  • البند رقم 2: لا يوجد هناك موقع محدد للعمل حيث انه من حق الطرف الاول صاحب العمل ان يطلب من الطرف الثاني إتمام مهام العمل في اي مكان اخر واي فرع من فروح المصنع ما دام كان في نفس مهام الوظيفة المنصوص عليها بالعقد.
  • البند رقم 3: يجب ان يلتزم الطرف الاول بدفع راتب شهري قيمته ( ـــــــــــ ) ريال سعودي الى الطرف الثاني على مدار مدة العقد بالكامل مع دفع البدلات المتمثلة في بدل التنقل والاقامة في حالة كانت الوظيفة بعيدة عن مكان سكن الموظف.
  • البند رقم 4:  يجب ان يلتزم صاحب العمل باعطاء الطرف الثاني اجازة سنوية لا تقل عن 20 يوم مدفوعة الاجر والالتزام ايضا بمنح مكافآت نهاية الخدمة للموظف في نهاية العقد في التاريخ المحدد المذكور.
  • البند رقم 5:يتم تجديد العقد تلقائيا عند انتهاء المدة المنصوص عليها في العقد ولكن في حالة رغبة العامل وصاحب العمل في انهاء العمل وعدم التجديد يتم اخبار الطرف الاخر بذلم ولكن قبل شهر على الاقل من تاريخ انتهاء مدة العقد.
  • البند رقم 6: يجب الالتزام بتأمين العامل او الموظف ضد حوادث العمل او الاصابات وتوفير التأمين الطبي له ولاسرته.

توقيع الطرف الاول ـــــــــــ

توقيع الطرف الثاني ــــــــــــ

نموذج عقد عمل سعودي 2021



سوف نذكر نموذج من عقد عمل سعودي لعام 2021 :

لقد اتفق طرفي العقد وهما:

الطرف الاول وهو (ـــــــ) صاحب شركة ــــــ والتي يقع مقرها في ـــــــــــ

الطرف الثاني وهو ( ـــــــــــ ) الذي يحمل رقم هوية (ــــــــــــ) وجنسيته ( ــــــــــــ) وعنوان سكنه (ــــــــــــــ)

على بنود العقد التالية التي سوف ينص عليها:

  • البند الاول: أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الاول تحت كامل ادارته في وظيفة (ـــــــــــــ) .
  • البند الثاني: ان تكون مدة العقد ( كما يرى الطرفان من مدة مناسبة) تبدأ من اليوم الاول الذي يبدأ به الطرف الثاني العمل عند الطرف الاول.
  • البند الثالث: يخضع الطرف الثاني الى التدريب لفترة تمتد الى شهرين وهي تأتي ضمن مدى العقد واذا لم يثبت الطرف الثاني الكفاءة المطلوبة يكون من حق الطرف الاول انهاء العقد دون تعويض او مكافأة للطرف الثاني.
  • البند الرابع: يدفع الطرف الاول الى الطرف الثاني راتب قيمته ( ـــــــــــ ) ريال سعودي طول مدة العقد.
  • البند الخامس: من حق اي طرف من الطرفين انهاء العقد من جهته في اي وقت ولكن بشرط اخبار الطرف الاخر بذلك قبل شهر على الاقل وتنتهي مدة العقد بشكل تلقائي ما لم يتفق الطرفين على تجديد العقد.

توقيع الطرف الاول ــــــــــــ

توقيع الطرف الثاني ــــــــ

ما هو عقد العمل السعودي



هو عبارة عن عقد من اهم العقود التي تسير تحت طائلة القوانين الخاصة بالدولة وبما ان العقد الذي نتحدث عنه هو عقد العمل السعودي فيجب ان يكون هذا العقد تابع لقوانين المملكة العربية السعودية يجب ان يكون عقد العمل يمشي بمعايير تضعها المملكة العربية السعودية ويجب مراعاة جميع البنود المنصوص عليها في العقد وتم الاتفاق عليها في بنود العقد اذ ان العقد يلزم الطرفين بالالتزام بالبنود المذكورة في العقد.

عقد عمل سعودي جاهز للطباعة



فيما يلي مثال على عقد عمل سعودي جاهز:

تم في يوم الموافق في التاريخ ــــــــ\ــــــــــ\ـــــــــــ ابرام عقد بين الطرفين، الطرف الاول وهو صاحب الشركة (ــــــ) والطرف الثاني (ــــــــــــ) لكي يعمل الطرف الثاني عند الطرف الاول لمدة عام من تاريخ ــــــــــ\ـــــــــــ\ـــــــــــ على ان يتقاضى الطرف الثاني راتب شهري طوال مدة العمل المذكورة في العقد بقيمة (ـــــــــــ) ريال سعودي والتزام الطرف الثاني بتقديم كافة الالتزامات اتجاه الطرف الاول من التأمين الصحي والتأمين ضد حوادث العمل وفي حال اخلال طرف من الاطراف بهذه الشروط يكون من حق الطرف الاخر انهاء التعاقد والزام الطرف الاخر المخل بالشروط بدفع قيمة الشرط الجزائي.

توقيع الطرف الاولــ ــــــــــــــ

توقيع الطرف الثاني ــــــــــــ

وفي الختام نكون قد ذكرنا مجموعة من نماذج عقود العمل للسعودين .