فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-6-8 16:03
فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك - كراسة

عناوين

فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك، فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك وما المقصود بنظام الإيجار المنتهي للتمليك، النظام، وما هي مميزاته وكيف يمكن الاستفادة منه، هذا ما سنتناوله بالتفصيل فهيا بنا.

ما هو نظام الإيجار المنتهي بالتمليك



 نظام الإيجار المنتهي بالتمليك هو نظام تقدمه بعض البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية، يمكن الفرد من امتلاك السيارة بعد مدة معينة من استئجاره لها، حيث يتم تحديد المبلغ الذي يدفعه الفرد في إيجار السيارة لمدة بضع أعوام وفي نهاية هذه الأعوام  يصبح هذا الفرد مالك للسيارة، ويتم إدراج كل ذلك في عقد بين البنك كطرف أول الفرد الذي يرغب بتأجير وامتلاك السيارة كطرف ثاني، ويوقع كل منهم بالموافقة على الشروط المدرجة بهذا العقد، وكان هذا النظام بديل عن نظام الربا المتواجد في البنوك غير الإسلامية، ولا يقتصر هذا النظام على السيارات فقط حيث يمكن تطبيقه على بعض المعاملات الأخرى التي تتطابق مع الشريعة الإسلامية، هذا النظام ليس جديدا وكان موجود في أوربا تحت مسميات أخرى مثل: الإيجار السلبي أو البيع بالتقسيط.

عناصر عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك



قيمة الإيجار

 يتم تحديد هذه القيمة والإقرار بها بالعقد المبرم بين البنك والمستأجر للسيارة، ويجب أن يقوم المستأجر بتسديد هذه القيمة في المواعيد المحددة والمذكورة بالعقد، ويتم جدولة قيمة الإيجار بالإضافة إلى قيمة حق التملك داخل العقد.

حالة التأخر عن سداد الأقساط

 يتم تحديد البدائل التي من الممكن اللجوء إليها في حالة تأخر المستأجر عن سداد الإيجار، كما يتم الاشتراط على المستأجر بعدد معين من الدفعات المؤخرة في السداد.

حالة السداد المبكر للأقساط

 إذا كان هناك رغبة في سداد كافة الأقساط قبل موعد استحقاقها، يجب أن يتم تعويض المستأجر عن استثماره في السيارة، وهذا يكون بدفع ما قد يساوي ما يدفعه المستأجر لطرف ثالث، ولا يتجاوز ثلاثة اشهر من قيمة الإيجار.

شروط استعمال السيارة

 يتم  إدراج الأغراض المسموح باستخدام السيارة فيها بالعقد المبرم بين الطرفين، ولا يجوز إجراء أي تعديلات بها إلا بموافقة المستأجر،

فالمستأجر طبقًا للعقد يتمتع بالمسؤولية الكاملة عن أي ضرر بالسيارة.

الصيانة

 يتم الاتفاق داخل العقد على أن الصيانة التشغيلية يقوم يتحملها المستأجر والصيانة الأساسية يتحملها المؤجر.

حق التصرف في السيارة

للمستأجر الحق في تأجير السيارة إلى شخص أخر، مع الالتزام بنفس الشروط التي تم الإقرار بها داخل العقد، ولكن لا يمكنه بيع السيارة إلا بعد موافقة المالك الأصلي.

سحب السيارة

يوضح عقد الإيجار المنتهي بالتمليك بعض الحالات التي يحق فيها للمؤجر سحب السيارة من المستأجر.

فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك



إذ كانت لديك رغبة في فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك عليك الذهاب إلى الجهة الممولة، ويتم إنهاء العقد طبقًا للبنود المتفق عليها في العقد المبرم بين الطرفين المستأجر والمؤجر، وتختلف هذه الإجراءات حسب اختلاف جهة التمويل، ومن أشهر الجهات التي تمول هذا النوع من المعاملات هي: البنك الأهلي، مصرف الراجحي، تويوتا وكذلك من الممكن أن يتم ذلك بين المواطنين أنفسهم.

وعند فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك يقوم المستأجر بسداد غرامة فسخ العقد مع سداد قيمة الكيلومترات الإضافية، ويقوم أيضًا بسداد أي مبالغ مستحقة للمخالفات المرورية أو أية أضرار أخرى ناجمة عن استخدامه للسيارة. 

وبهذا نكون أنهينا مقال اليوم حول فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك وقد تعرفنا على مميزات هذا النظام، وما يقدمه للأشخاص وعرفنا كيفية الاستفادة منه.