كيف اسجل في الحج 2021

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-6-13 14:24
كيف اسجل في الحج 2021 - كراسة

عناوين


، كيف اسجل في الحج 2021، سؤال قد يتبادر إلى ذهن الكثيرين ممن يرغبون في أداء فريضة الحج هذا العام، ومن أجلهم قد خصصنا هذا المقال لنشرح كيفية التسجيل في الموسم الحج لعام 2021، وسنتعرف أيضًا على الشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية لمن يرغبون في الحج، وسنعرف ما هي الضوابط التي سيتبعها الحجاج في ظل انتشار جائحة كورنا واستمرارها لها العام أيضًا.

شروط أداء فريضة الحج 2021



بسبب تطورات الوضع الراهن لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) قد اضطرت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية جعل الحج قاصرًا فقط على المواطنين السعوديين ومن يقيمون بداخل المملكة العربية السعودية، وقد أتاحت لهم الحج وفقًا للشروط التالية:

  • ·      ألا يتجاوز عدد الحجاج هذا العام عن 60 ألف حاج من مختلف الجنسيات الموجودة بالمملكة العربية السعودية.
  • ·      أداء فريضة احج سيكون لمن هم بعمر الـ 18 عام حتى عمر 65 عام فقط.
  • ·      أن يكون التسجيل لأداء فريضة الحج عبر الرابط الإلكتروني https://localhaj.haj.gov.sa الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة، وذلك في الفترة من مساء يوم الأحد الموافق 13 يونيو عام 2021 حتى يوم الأربعاء الموافق 23 من يونيو 2021.
  • ·      سيكون شراء باقات الحج متاح في تمام الواحدة ظهرا من يوم الجمعة الموافق 25 من يونيو لعام 2021.
  • ·      يجب أن يكون المتقدم للحاج قد تناول اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد.
  • ·      يشترط أن يكون المتقدم لفريضة الحج خالي من الأمراض الصحية المزمنة، ويتمتع بصحة جيدة.

قد تبدو الشروط صعبة بعض الشيء، وقد تحرم الكثيرين من أداء فريضة الحج هذا العام، ولكن إن الله ورسوله قد أمرنا بالحفاظ على أنفسنا قدر المستطاع وحمايتها، وقد أمرنا الله تعالى بالأخذ بالأسباب، ولهذا سعت حكومة المملكة العربية السعودية من أخذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية ضيوف الرحمن، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنا البلاء في أقرب وقت، حتى نستطيع أن نحيا بصورة طبيعية ونتخلص من المخاوف التي تسبب بها هذا الفيروس اللعين.

كيف اسجل في الحج 2021



اطلقت وزارة احج والعمرة رابط إلكترونيًا يستطيع من خلاله الحجاج التسجيل، وتقديم الطلبات لأداء فريضة الحج وشراء باقات الخاصة به، وأعلنت أن هذا الرابط https://localhaj.haj.gov.sa هو الرابط الرسمي والوحيد للتسجيل لموسم الحج لعام 2012.

الخسارة الناجمة عن تقليص حجم الحج



نتيجة لتفشي فيروس كورونا المستجد وما ترتب عليه من تقليص حجم الحج، حيث أدى ذلك إلى خسارة المملكة العربية السعودية الكثير من الأموال التي كان يدفعها الحجاج من مختلف أنحاء العالم.

كانت إيرادات موسم الحج والعمرة تقدر بحوالي 12 مليار دولار، وكانت المملكة تستقبل سنويًا ما يزيد عن 2 ملون حاج، حيث كان عدد الحجاج لموسم الحج الماضي اثنان مليون ونصف، ولكن هذا العام قد تم تقليص العد إلى نحو 70 ألف فقط.

تبذل وزارة الصحة بالمملكة أقصى مساعيها لتحارب فيروس كورنا المستجد، حيث أنها أعلنت تقديم أكثر من 15 مليون جرعة من اللقاح ، وهذا يعد جهد كبير إذ عرفنا أن إجمالي عدد المقيمين بالمملكة يساوي تقريبًا 34 مليون نسمة.

 الجدير بالذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورنا داخل المملكة حتى الأن أكثر من 460 ألف إصابة ومن بينهم 7536 حالة وفاة، وهذا حسب أخر تقرير رسمي من وزارة الصحة بالمملكة.

 

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم الذي قدمنا فيه إجابة سؤال كيف اسجل في الحج 2021 ، وعرضنا لكم متابعينا الكرام الرابط الرمي الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة بالمملكة السعودية، وعرضنا الشروط التي فرضتها الوزارة على الحجاج حرصًا منها على سلامة الحجاج في ظل انتشار جائحة كورنا (كوفيد19)، ونتمنى ممن سيتشرفون بزيارة بيت الله الحرام هذا العام أن يدعو الله بأن يرفع عنا البلاء ويشفي جميع مرضانا.