خصخصة البلديات والخدمات

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-6-19 10:38
خصخصة البلديات والخدمات  - كراسة

عناوين

خصخصة البلديات والخدمات، التي صرح أعضاء من مجلس الشورى ورجال متخصصون في الخدمات البلدية عن نية خصخصتها، حيث قال المسؤولون أن هناك نية لخصخصة حوالي 17 خدمة صحية وتعليمية وبلدية، وذلك في إطار مبادرات الدولة بفتح المجال للقطاع الخاص بمشاركة القطاعات الحكومية بهدف رفع الأداء وتحسين الخدمات المقدمة من هذه القطاعات، وفي مقال اليوم سوف نتناول بالتفصيل الأليات التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية من أجل تخصيص الخدمات البلدية، وكما صرحت الحكومة أن اهدف من تخصيص البلديات هو رفع الأداء وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، كما أنها ستاهم بشكل كبير في تخفيف الأعباء المالية والإدارية عن كاهل الحكومة عن طريق إشراك القطاع الخاص والمستثمرين.

أهداف استراتيجية الخصخصة التي حددتها وزارة الشؤون البلدية

  • ·      ضمان تغطية الخدمات البلدية لكافة مناطق المملكة وبكفاءة عالية.
  • ·      تقليل نسبة الفاقد في إيرادات البلدية.
  • ·      التوفيق بين الاعتمادات المالية والمتطلبات البلدية .
  • ·      استثمار الموارد البلدية الاستثمار الأمثل.
  • ·      زيادة مساهمة القطاع الخاص في الخدمات والأنشطة البلدية وتوسيعها.

خصخصة البلديات والخدمات



حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية عدد من المعايير التي بناء عليه تقرر تخصيص الخدمات من عدمها، فلابد أن تكون الخدمة أو النشاط المراد خصخصته يتمتع بالقابلية لذلك حتى تتم عملية الخصخصة بسهولة، ولابد أيضًا من وجود المستثمر الذي يوافق على المساهمة والمشاركة في عملية التخصيص، كما أن مستوى الخدمة أو النشاط يلعب دور هام في اتخاذ القرار بالخصخصة لأنه كلما كان الأداء سيء وبحاجة للتحسين كلما كان هناك ضرورة ملحة للخصخصة.

الخدمات البلدية القابلة للخصخصة



حسب تصريحات رئيس المجلس البلدي لمدينة الرياض المهندس عبد الله العمران أن الخدمات البلدية بحاجة إلى التحسين والتطوير لأنها تدار بشكل نمطي تسبب في تدني أدائها، وإن هذا الأمر يزعج المسؤولين بالحكومة، لذلك فهو يرى أن نظام الخصخصة هو الحل الأمثل للدفع بعجلة التنمية وتحسين الخدمات المقدمة من البلديات، لأن تغير أسلوب الإدارة بالطبع سوف يؤدي إلى تغير النتائج بهذه البلديات، وصرح بوجود عدد من الخدمات البلدية قابلة للخصخصة وهي كالتالي:

  • التراخيص البلدية

من الخدمات البلدية القابلة للخصخصة هي التراخيص البلدية، لأنها بحاجة إلى تطوير جذري، كما أنها ينطبق عليها المعايير التي حددتها وزارة الشؤون البلدية والقروية، وفي حال تخصيص التراخيص البلدية سوف يشعر المواطنون بالفرق في الإجراءات التي ستنجز سريعًا من أجل الحصول على التراخيص بكل سهولة ويسر.

  • إدارة وتشغيل المدن

تضم كافة المشاريع والطرق العامة في مناطق المملكة، وأن خصخصة تلك الخدمة سوف يوفر الكثير من الأعباء المالية للدولة ويحقق مكاسب كبيرة.

  • مواقف السيارات

وسيتم تخصيصها بمشاركة عدد من الإدارات الحكومية كالإدارة العامة للمرور، بهدف جذب المستثمرين وحثهم على إنشاء مواقف للسيارات بأجور رمزية في المناطق الحيوية والتجارية.

  • إدارة النفايات

حيث أنها من أكثر المشاريع المطروحة على طاولة النقاش لما لها من أهمية كبيرة ومكاسب عظيمة وهذا ما يعرفه المستثمرين لذلك يتسابقون للحصول على إدارة النفايات وتدويرها.

  • المتنزهات العامة

ويشترط في خصخصة الحدائق عدم استغلال المساحة بالكامل فقط يسمع باستغلال من 5 إلى 7 % من إجمالي مساحتها، وذلك حتى لا يتم يُحرم المواطنون من حقهم في استخدام الحدائق العامة وبسعر رمزي.

  • تخصيص القطاع التجاري

وذلك عن طريق فرض بعض الرسوم على اللافتات الخاصة بالمحلات التجارية، فيمكن رفع الرسوم عند إدارة القطاع الخاص لهذا الأمر بدلًا من البلديات.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام موضوع اليوم حول خصخصة البلديات والخدمات بالمملكة العربية السعودية، وقد عرضنا لكم أهم الخدمات القابلة للخصخصة.