المنفذ البحري الوحيد للاردن هو

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-7 10:08
المنفذ البحري الوحيد للاردن هو - كراسة

عناوين

المنفذ البحري الوحيد للاردن هو ؟ سؤال يراود المهتمين بالبيئة الجغرافية في دولة الأردن التي تتميز بموقعها الجغرافي المميز وبيئتها المنفردة ومناخها المعتدل، ولكن الأردن من الدول التي تعاني من قلة المنافذ البحرية فعدد البحار والمسطحات المائية فيها محدود جدًا، فما هو المنفذ البحري الوحيد في الأردن؟ هذا ما سنجيب عليه لاحقًا في هذا المقال.

المنفذ البحري الوحيد للاردن هو



تعد العقبة هي المدينة الساحلية الوحيدة في الأردن وهي من المحافظات الرئيسية للمملكة الأردنية الهاشمية حيث تقع على ساحل البحر الأحمر وتبعد قرابة 330 كيلو متر من جنوب العاصمة عمان، وتعد خامس أكبر مدينة في الأردن، وللعقبة دور حيوي وهام في الاقتصاد الأردني وذلك لإنها منطقة سياحية واقتصادية هامة فهي بوابة عبور رئيسية للتجارة من وإلى الأردن ووجهة سياحية هامة لجميع الراغبين بقضاء أوقات ممتعة، ومن الجدير بالذكر بأن العقبة أيضًا معبر بحري هام للعديد من الدول المجاورة للأردن أيضًا.

تتميز مدينة العقبة بنشاطها التجاري الواسع وتوفر العديد من الأنشطة السياحية كونها المنفذ الوحيد في الأردن كما وتتمتع العقبة بموقعها الاستراتيجي المميز إضافة إلى أن العقبة من المناطق ذات الطبيعة الخلابة في الأردن وتتميز بارتفاع درجات حرارتها صيفًا واعتدالها شتاءًا.

معلومات عن مدينة العقبة



مدينة العقبة مدينة ساحرة وعامل جذب هام للسياحة الداخلية والخارجية في الأردن، وفيما يلي معلومات عنها:

  1. تتوسط الطرق التجارية ما بين قارتي أفريقيا وآسيا.
  2. تعد المنفذ البحري الوحيد للأردن.
  3. لها حدود برية مع المملكة العربية السعودية.
  4. لها حدود بحرية مع جمهورية مصر.
  5. تعد نقطة جذب لمحبي الغوص.
  6. تضم الكثير من المنشآت الصناعية والتجارية.
  7. يبلغ عدد سكان العقبة ما يقرب من 150ألف نسمة.

وختامًا نكون قد أجبنا على سؤال هام مفاده ما هو المنفذ البحري الوحيد في الاردن ؟ وتطرقنا لأهم المعلومات التي تتميز بها مدينة العقبة الأردنية.