ماهو فضل سورة التكاثر .. وما سبب تسمية التكاثر

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-8-31 19:30
ماهو فضل سورة التكاثر .. وما سبب تسمية التكاثر  - كراسة

عناوين

لو أردنا أن نستكشف اليوم ماهو فضل سورة التكاثر فيجب أن نعرف أن تلاوة سور القرآن الكريم والتمعن في آياته الجميلة والعظيمة فضل كبير واجر عظيم، فهذه التلاوة توثق صلة العبد بربه، وتعتبر من افضل الأعمال واحسن العبادات والطاعات واجملها، التي يحبها الله من عبده ويتقرب بها العبد إلى ربه ليشرح صدره وييسر أمره ويفرج عنه همه وحزنه ويهديه دائما إلى الطريق الصحيح والسليم.

وما من سورة من سور القرآن الكريم إلا ولها فضلها وتفسيرها الجميل الذي ينير طريقنا ويهدينا إلى صراط الله المستقيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، وقال صلى الله عليه وسلم أيضا خيركم من تعلم القرآن وعلمه.

فدعونا نعمل بقول نبينا صلى الله عليه وسلم اليوم ونعلمكم ونعرفكم في مقالنا اليوم شرح وتفسير مفصل عن فضل سورة من أجمل سور القرآن الكريم وهي سورة التكاثر.

نبدأ بتعريف مفصل عن سورة التكاثر



لنعرف ما هو فضل سورة التكاثر يجب أن نعرفها فهي تصنّف سورة التكاثر كسورة من السور المكية، فهي أنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وترتيبها في النزول بعد سورة الكوثر، وهي من السور القصيرة سهلة الحفظ وتسلسلها في كتاب الله العظيم السورة رقم 10، 2كما يبلغ عدد آيات سورة التكاثر 8 آيات أما عدد كلماتها فهو 28 كلمة مكونة من 123حرف، وهي توجد في الربع الثامن من الحزب رقم ستون في الجزء الثلاثون والأخير من المصحف الشريف.

 سبب تسمية سورة التكاثر بهذا الاسم



بعد أن استعرضنا معكم تعريف اكثر تفصيلا لسورة التكاثر دعونا نذكر لكم السبب الذي سميت لأجله بهذا الاسم، فقد تم تسمية سورة التكاثر بهذا الاسم لأنها تفتتح في أول آياتها بكلمة التكاثر يقول الله تعالى "الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر" وهنا كلمة التكاثر تعني التباهي والتفاخر والانشغال بالأمور الدنيوية والتي تصرفنا عن طاعة الله عز وجل.

سبب نزول سورة التكاثر



اختلفت الأقوال في سبب نزول سورة التكاثر فهناك اكثر من قول، الأول يقول أنها تم نزولها في اثنين من أحياء قريش بني عبد مناف بن قصي وبني سهم بن عمرو حدث بينهما لحاء وخلاف فتعادى السادة والأشراف أيهم أكثر، فقال بنو عبد مناف نحن أكثر سيدا وعزا عزيزا وأعظم نفرا وقال بنو سهم مثل ذلك، فكثرهم بنو عبد مناف ثم قالوا نعد موتانا حتى زاروا القبور فعدوا موتاهم فكثرهم بنو سهم لأنهم كانوا أكثر عددا في الجاهلية، وهذا القول عن مقاتل بن سليمان والكلبي.

أما القول الثاني فهو عن قتادة ويقول أنها نزلت في اليهود، قالوا نحن أكثر من بني فلان وبني فلان أكثر من بني فلان الهاهم ذلك حتى ماتوا ضلالا.

 وأخيرا هناك قول ثالث قاله ابن أبي حاتم عن عبد الله بن بريدة، قال نزلت في قبيلتين من الأنصار في بني حارثة وبني الحارث تفاخروا وتكاثروا، فقالت إحداهما فيكم مثل فلان وفلان فقال الآخرون مثل ذلك، تفاخروا بالأحياء ثم قالوا انطلقوا بنا إلى القبور فجعلت أحد الطائفتين تقول فيكم مثل فلان وفلان يشيرون إلى القبر وتقول الأخرى مثل ذلك فأنزل الله عز وجل ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر.

ماهو فضل سورة التكاثر



دعونا نتطرق الأن إلى شرح مفصل لإجابة السؤال الهام ما هو فضل سورة التكاثر والتي تتمتع بأفضال كثيرة.

-        الفضل الأول: روي عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم انه من قرأ سورة التكاثر لم يحاسبه الله بالنعم التي انزلها الله عليه في الحياة الدنيا، ويعطيه من ثواب الدنيا والأخرة اجر قراءة الف أية من القرآن.

-        الفضل الثاني: من يقرأ سورة التكاثر وقت هطول المطر يغفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر.

-        الفضل الثالث: للإجابة عن سؤال ما هو فضل سورة التكاثر فقد قيل انه من قرأ سورة التكاثر في صلاة العصر يكون في أمان وحفظ الله حتى موعد غروب الشمس من اليوم التالي.

-        الفضل الرابع: روى أبي بن عبدالله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ الهاكم التكاثر قبل النوم وقاه الله من عذاب وفتنة القبر حفظنا الله واياكم منها أجمعين.

-        الفضل الخامس: روي عن الصادق الأمين انه من قرأ سورة التكاثر في فرائضه يوفى ثواب واجر مائة شهيد ومن يقرأها في نوافله يعطيه الله اجر وثواب خمسين شهيد.

-        الفضل السادس: روت زينب بنت جحش عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال من قرأ الهاكم التكاثر يدعى في ملكوت السماء مؤديً الشكر لله.

بعد أن تعرفنا معكم على ما هو فضل سورة التكاثر دعونا نقدم لكم تفسير مفصل لآيات سورة التكاثر.

تفسير سورة التكاثر



الآية الأولى: الهاكم التكاثر

وهنا يقول الله جل وعلى لائماً عباده اللذين شغلتهم شهوات وملذات الدنيا والتباهي والتفاخر بالمال والأولاد وغيرها من الأمور الدنيوية عن التقرب إلى الله عز وجل والالتزام بعبادته وطاعته وحده لا شريك له.

الآية الثانية: حتى زرتم المقابر

وهنا يقول الله تعالى استمر نسيانكم وغفلتكم عن الالتزام بالفرائض والعبادات وطاعة الله عز وجل حتى أتى أجلكم وحانت ساعتكم ووصلتم إلى قبوركم.

وهناك تفسير أخر يقول أن الدار البرزخية طريق العبور إلى الدار الباقية، ولكن هنا اسماهم الله بالزائرين وليس بالباقيين أو المقيمين.

الآية الثالثة: كلا سوف تعلمون

والمقصود هنا بالآية الكريمة أن هؤلاء البشر لو كانوا يعلمون ما ينتظرهم من عذاب القبر وعذاب الأخرة لالتزموا بالعبادات والأعمال الصالحة والطاعات بدلا من الأمور الدنيوية الزائلة.

ويقول الحسن البصري رضي الله عنه أن المقصود هنا من الآية هو التهديد والوعيد للكفار.

الآية الرابعة: ثم كلا سوف تعلمون

وهنا يقصد الله تعالى المؤمنون ويحذرهم من سوء عاقبتهم حال انشغالهم عن الطاعات والعبادات والباقيات الصالحة.

الآية الخامسة: كلا لو تعلمون علم اليقين

والتفسير الكريم هنا لنتعرف أكثر على ما هو فضل سورة التكاثر أن الكفار لو كانوا يعلمون ما ينتظرهم من العذاب والجحيم ما التهوا بملذات وشهوات الدنيا عن التقرب من الله وطاعته.

الآية السادسة: لترون الجحيم

وهنا يعني التفسير الآية الكريمة هنا أن الله يتوعد لهم برؤية أهل النار التي اذا زفرت زفرة واحدة خر كل ملك مقرب ونبي مرسل من الهيبة والعظمة والعذاب ومعاناة أهوال الجحيم التي ندعوا الله أن يحفظنا منها جميعا.

الآية السابعة: ثم لترونها عين اليقين

وهنا جاء تفسير الآية العظيمة على أنها الوعيد والتهديد المتقدم في الآيات السابقة، كلا ستعلمون ثم كلا ستعلمون، أي سترون أهوال الجحيم وعذاب النار بلا شك والذي سيخر كل نبي مرسل وملك مقرب من هوله وعظمته ومعاناته كفانا الله وأياكم شر عذاب النار.

الآية الثامنة: ثم لتسألن يومئذ عن النعيم

وهذه أخر آيات سورة التكاثر ومعناها أنكم سوف تسألون هل حمدتم وشكرتم الله على كل النعم التي لا حصر لها التي اعمها عليكم.

ولكن تضاربت الأقوال عن المقصود بالنعيم

التأويل الأول عن عباد بن يعقوب قال ثنا محمد بن سليمان عن ابن أبي ليلى عن الشعبي عن ابن مسعود في قوله.. "ثم لتسألن يومئذ عن النعيم" قال المقصود بالنعيم هنا الأمن والصحة.

وهناك تأويل أخر انه يقصد بالنعيم هنا هي نعمة البصر والسمع وصحة البدن.

وأخيرا هناك تأويل ليعقوب بن إبراهيم والحسين بن علي الصدائي، قالا ثنا شبابة بن سوار، قال: ثني عبد الله بن العلاء أبو رزين الشامي قال: ثنا الضحاك بن عرزم، قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنَّ أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من النعيم أن يقال له: ألم نصح لك جسمك ترو من الماء البارد.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد أفدناكم وقدمنا لكم تفسير مبسط حول ما هو فضل سورة التكاثر لنزداد معرفة وتعمق في أمور الدين الحنيف.

المصادر
  1. لا فضيلة لقراءة سورة الكوثر ليلة الجمعة