دعاء الانتهاء من صلاة التراويح

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-3-29 17:53
دعاء الانتهاء من صلاة التراويح - كراسة

عناوين

دعاء الانتهاء من صلاة التراويح، صلاة التراويح نصليها جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحه، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء تؤدى في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر، وقد حث النبي صلي الله عليه وسلم على قيام رمضان فقال: "من قام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

دعاء الانتهاء من صلاة التراويح



ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة أن رسول الله صلي النبي صلي الله عليه وسلم صلاة التراويح في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها، مخافة أن تفرض على أمته، ومن دعاء الانتهاء من صلاة التراويح ما يلي:

-      اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فانك تقضي ولا يقضي عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

-      اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت علي نفسك.

-      اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحف، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونخلع من يكفرك.

-      اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم.

دعاء وتر التراويح



دعاء الوتر واحد من الأدعية السنة التي وردت لنا عن الرسول محمد صلي الله علية وسلم، ومن دعاء الانتهاء من صلاة التراويح لدعاء الوتر هنا:

-      اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

-      اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.

-      اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدا ما أحيينا، واجعل ثأرنا علي من ظلمنا، وانصرنا علي من عادانا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.

-      يا رب إنا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك.

-      اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا.

-      اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

-      اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهم وعذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

دعاء صلاة التراويح قصير



سنضع لكم هنا دعاء الانتهاء من صلاة التراويح:

-      اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

-      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك.

-      اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الإكرام.

-      اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راض عنا يا خير الرازقين.

-      اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بقوم فتنة فقبضنا إليك غير مفتونين لا خزيا ولا ندامة ولا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين

قدمنا لكم هنا دعاء الانتهاء من صلاة التراويح، سائلين الله سبحانه وتعالي أن يهبنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وأن يقينا عذاب النار.