دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-4-15 17:29
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم - كراسة

عناوين

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، يعد الدعاء عبادة يؤجر صاحبها و إن الله تعالى يحب العبد اللحوح كثير الدعاء الذي يرجو الله تعالى في كل امور حياتهم وللدعاء اوقات معينة مستحب الدعاء بها و يستجاب فيها الدعاء باذن الله تعالى ومن هذه الاوقات المستحبة للدعاء هو الدعاء قبل الافطار للصائم وهناك مجموعة من الادعية التي من الممكن ان يدعوا بها المسلم الصائم قبل الافطار يمكن ان يدعوا بكل ما يتمنى بأن يحقق الله له الاحلام واآمال التي يتمناها وأن يصرف عنه كل الهموم والمصائب التي تحيط به وتتعبه فالدعاء معجزة من معجزات الله بالارض وهي نوع من انواع التصبير للمسلم وهناك دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم سنتعرف عليه في هذا المفال.

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم مكتوب



يمكن للانسان الصائم أن يدعو قبل الافطار أي دعوة يريد وأن يطلب من الله أي طلب يتمناه ويتمنى حصوله ولكن هناك دعاء معين يمكن للصائم أن يدعوا به قبل الافطار وهو دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم سنذكره كاملا مكتوبا:

اللهم رب النور العظيم و رب الكرسي الرفيع و رب البحر المسجور و رب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والانجيل والزبور والقرآن العظيم.
أنت اله من في السموات واله من في الارض لا اله فيهما غيرك وانت ملك من في السماوات و ملك من في الارض لا ملك فيهما غيرك أسالك باسمك الكبير ونور وجهك المنير وملكك القديم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم أسالك باسمك الذي أشرق به كل شيء وبأسمك الذي اشرقت به السماوات والارض وباسمك الذي صلح به الاولون وبه ما يصلح الاخرون.
يا حي قبل كل حي ويا حي بعد كل حي ويا حي لا اله الا انت صل على محمد وعلى ال محمد واغفر لي ذنوبي واجعل لي من أمري يسرا وفرجا قريبا وثبتني على دين محمد وآل محمد وعلى سنة محمد وآل محمد عليهم السلام.
واجعل عملي في المرفوع المتقبل وهب لي كما وهب لاولئك وأهل طاعتك فإني مؤمن بك ومتوكل عليك ومنيب اليك مع مصيري اليك.
وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله أن الحنان المنان بديع السموات والارض تعطي الخير من تشاء وتصرفه عن من تشاء فامنن علي برحمتك يا ارحم الراحمين

فضل دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم



هناك فضل لدعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم وهو:

ان الرسول صل الله عليه وسلم حينما تقابل مع عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه اخبره عن فضل الدعاء قبل الافطار على لسان جبرائيل عليه السلام .

حيث قال الرسول صل الله عليه وسلم بأن جبرائيل آتاه واخبره فقال: يا محمد!.. من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان قبل أن يفطر استجاب الله تعالى دعاءه وقبل صومه وصلاته، واستجاب له عشر دعوات وغفر له ذنبه وفرج همه ونفس كربته وقضى حوائجه وانجح طلبته ورفع عمله مع أعمال النبين والصديقين وجاء يوم القيامة ووجهه أضوء من القمر ليلة البدر، فقلت: ما هو يا جبرائيل؟.. فقال: قل ( اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والانجيل والزبور والقران العظيم، أنت اله من في السموات و اله من في الارض لا اله فيهما غيرك وانت ملك من في السماوات وملك من في الارض لا ملك فيهما غيرك أسالك باسمك الكبير ونور وجهك المنير وملكك القديم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم أسالك باسمك الذي أشرق به كل شيء وبأسمك الذي اشرقت به السماوات والارض وباسمك الذي صلح به الاولون وبه ما يصلح الاخرون.

يا حي قبل كل حي ويا حي بعد كل حي ويا حي لا اله الا انت صل على محمد وعلى ال محمد واغفر لي ذنوبي واجعل لي من أمري يسرا وفرجا قريبا وثبتني على دين محمد وآل محمد وعلى سنة محمد وآل محمد عليهم السلام.

واجعل عملي في المرفوع المتقبل وهب لي كما وهب لاولئك وأهل طاعتك فإني مؤمن بك ومتوكل عليك ومنيب اليك مع مصيري اليك.

وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله أن الحنان المنان بديع السموات والارض تعطي الخير من تشاء وتصرفه عن من تشاء فامنن علي برحمتك يا ارحم الراحمين.

أدعية مستحبة قبل الافطار في رمضان



يسن للمسلم أن يدعوا الله سبحانه وتعالى قبل الافطار ومن الادعية المشروعة للدعاء قب الافطار ما يلي:

  • اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ونفس لا تشبع.
  • اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والهرم واعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.
  •  اللهم اني اعوذ بك برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك واعوذ بك منك لا احصي ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك.
  • اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين و أصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين.
  •  اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  •  اللهم اني أسالك من الخير كله عاجله و أجله ما علمت منه وما لم أعلم و أعوذ بك من الشر كله عاجله و أجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسالك بخير ما سألك به عبدك ونبيك محمد واعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك وحبيبك محمد اللهم اني أسالك الجنة وما قرب اليها من قول او عمل واعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل واسالك ان تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم اني عبدك ابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك اسالك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتابك او علمته احد من خلقك او استأثرت به في علم الغيب عندك ان تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وذهاب حزني.
  •  اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت اللهم اني اعوذ بعزك لا اله الا انت ان تضلني انت الحي الذي لا يموت والجن والأنس يموتون.
  • اللهم اني اسالك يا الله الواحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد انت تغفر لي ذنوبي إن انت الغفار.

آداب الدعاء وشروطه



يعد الدعاء عبادة يؤجر فاعلها ويثاب فهي من الامور المستحبة التي يجب على المسلم القيام بها حتى يقوي صلته بربه فالدعاء من الامور التي تقرب الانسان من ربه وتجعله يشعر بضعفه وبقوة الله وقدرته وهذا الدعاء له مجموعة من الشروط والاداب التي يجب توافرها حتى يكون الدعاء مستجاب باذن الله تعالى ومن هذه الشروط والاداب:

  •  اخلاص النية لله تعالى فالنية أساس كل عمل في الدين الاسلامي لقول الرسول صل الله عليه وسلم ( إنما الاعمال بالنيات).
  •  اليقين بالاجابة فكلما تيقن الانسان بإن الله تعالى مجيب قريب يجيب دعوة الداع اذا دعاه كان قد حقق شرط من شروط استجابة الدعاء.
  •  الدعاء بالخير وان لا يدعو الانسان على نفسه او غيره بالشر.
  • حمدالله تعالى والثناء عليه وشكره وعد النعم .
  •  الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم في بداية الدعاء ونهايته.
  •  الدعاء بصوت منخفض حيث يكون الدعاء بين المخافتة والجهر.
  • الاكثار من الاعمال الصالحة فهي سبب من اسباب استجابة الدعاء .
  • الاكثار من اداء النوافل التي تقرب العبد من ربه.
  •  الدعاء باسماء الله الحسنى وصفاته العلى.
  • الدعاء في الاوقات التي يجاب فيها الدعاء باذن الله تعالى مثل الدعاءفي رمضان والدعاء في ليلة القدر وعند نزول المطر والدعاء عند شرب ماء زمزم.
  • الوضوء قبل الدعاء واستقبال القبلة عند الدعاء ورفع اليدين عند الدعاء.
  •  اداء الحقوق الى اصحابها والتجرد من الظلم ورد الحقوق الى اصحابها.

الدعاء هو طريقة للعبادة وطريقة لتوثيق صلة العبد وربه وقربه من ربه والدعاء هو الوسيلة التي يوصل بها الانسان رجاءه الى ربه بتحقيق اماله واحلامه ورفع همومه وابتلاءاته وفي هذا المقال نكون قد ذكرنا مجموعة من صفوة الادعية قبل الافطار و ودعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم نتمنى أن يكون المقال نال استحسانكم.