قصص من القران للاطفال قبل النوم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-6-2 20:01
قصص من القران للاطفال قبل النوم - كراسة

عناوين

قصص من القران للاطفال قبل النوم، عندما يكون طفلك في السرير ويستمع إليك وأنت تقرأ قصة قبل النوم، سيحسن طفلك انتباهه ويحسن عادة القراءة لديه، القراءة تتطلب الانتباه وهي أيضا عادة مفيدة وصحية، الأطفال الذين يستمتعون بالقراءة مع والديهم كل ليلة سيحظون باهتمام أفضل مع تقدمهم في السن.

قصص من القران للاطفال قبل النوم



تساعد قصص الأطفال قبل النوم الأطفال على الراحة وتقوية العلاقة بين الوالدين والأطفال وتحفيز عادة القراءة، ولهذا نقدم اليوم مجموعة قصص من القران للاطفال قبل النوم:

قصة حمار عزيز

كان العزيز من قوم بني إسرائيل وهم قوم سيدنا موسى عليه السلام، كان العزيز يحفظ التوراة في قلبه وعقله، فكان تقيا يراعي ويساعد المساكين والضعفاء ومن كان مريضا كان العزيز يدعو له فيستجيب له الله دعاءه لشدة قربه من الله وتقواه.

كان العزيز يملك بستانا جميلا يذهب إليه كل يوم ممتطيا حماره، وفي يوم من الأيام بعد أن أنهى عمله وتأمله كعادته لقدرة الله تعالى في جمال الزرع واختلاف ألوانه وأشكاله، ركب على ظهر حماره ليعود إلى بيته وهو يحمل سلة بها تين وعنب وخبز يابس ولكن الحر كان شديد والطريق طويل شعر بالإعياء الشديد وكانت توجد قرية على مقربة منه، فوجه حماره إليها لينال هو والحمار قسطا من الراحة.

ولكن عندما دخلها وجدها خاوية من سكانها فاخذ يتأمل ويتفكر في أحوال ساكني القرية ويتصورها وهي مليئة بأوجه الحياة وكيف أصبحت بمشيئة الله قرية مهجورة فسبحان من له الدوام، كان الله يريد أن يجعل عزيز وحماره عبرة وعظة للناس فأرسل إليه ملك الموت فقبض روحه وتوفى هو وحماره، ظل أهل قريته يبحثون عنه في كل حدب وصوب ولم يجدوا له اثر.

وأرسل الله سبحانه وتعالى إلى عزيز ملكا بعثه من الموت بأمر من الله ليكون آية للذين لا يؤمنون بالله ولا بالبعث ففي هذا الوقت كان بني إسرائيل قد نسوا التوراة وتعاليمها.

بعث عزيز من الموت وسأله الملك كم لبثت؟ فقال العزيز لبثت يوم ولكن عندما نظر إلى الشمس فوجدها قاربت على الغروب قال أو بعض يوم وعندما نظر لطعامه وجده كما هو غير فاسد ولكن عندما أخبره الملك أنه لبث هو وحماره مائة عام فنظر إلى حماره اندهش وتفاجأ حيث أن الحمار تحول إلى عظاما نخرة وناداه الملك فتجمعت العظام وبعث الحمار من جديد وإذا به ينهق بصوت جهير، فأدرك عزيز حكمة الله وقدرته سبحانه يحيي العظام وهي رميم.

امتطى عزيز حماره وذهب إلى قريته وحكى قصته للناس ولكن الناس أنكروه فذهب إلى بيته وكانت له امة تركها وهي ذات عشرون عام وجدها امرأة عجوز كفيفة ومريضة، وقال لها أنا عزيز قالت له وكيف لي أن أتأكد وأنا كفيفة ولا أحد يذكر عزيز من وقت طويل فقال لها انه يحفظ التوراة عن ظهر قلب وتلي عليها بعض من التوراة ولكنها لم تتأكد منه فقالت له إن عزيز مستجاب الدعوة فدعا لها عزيز أن يرد الله لها بصرها لتتعرف عليه وتثبت هويته، استردت العجوز بصرها وثبتت انه هو عزيز ولكن أهل القرية بدلا من أن يتقوا الله، قاموا بتحريف التوراة وقالوا على الله قولا زورا وهو أن العزيز ابن الله.

قصص القران للاطفال مكتوبة



قصص من القران للاطفال قبل النوم مكتوبة هنا:

قصة النملة مع نبي الله سليمان عليه السلام

أنعم الله عز وجل علي سيدنا سليمان عليه السلام بالكثير من النعم، وكان منها أنه سبحانه وتعالي سخر له الإنس والجن والطير، وجعلها تحت إمرته، كما علمه لغة الطير والحيوان بمختلف أنواعها، وذات يوم جمع سيدنا سليمان عليه السلام جنوده من الإنس والجن والطير والدواب وأمرهم بالسير في صفوف منتظمة، وخلال سيرهم مروا علي واد يسكنه النمل، وكان النمل منهمك في أداء عمله المعتاد، إلا نملة واحدة وقفت تراقب المشهد وسيدنا سليمان عليه السلام يقترب هو وجنوده، فصارت النملة تخبر أخواتها النمل أن يسرعوا ويدخلون إلي مساكنه حتى لا يدوس عليهم نبي الله سليمان عليه السلام وجنوده دون أن يشعروا .

وعندها تجلت نعمة الله عز وجل علي سيدنا سليمان، حيث سمع وفهم سيدنا سليمان قول النملة، وفهم فتبسم ضاحكا من قولها، وأمر جنوده بالسير ببطء حتى يدخل النمل إلي مساكنه ولا يصاب بأي أذي، ثم رفع سيدنا سليمان عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام يديه إلى السماء شاكرا الله تعالى على نعمه الكثيرة.

قصص الانبياء للاطفال قبل النوم



قصص من القران للاطفال قبل النوم عن الأنبياء هنا:

قصة السيدة هاجر ونبي الله إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام

اسم سارة يعني زهرة اللوتس، وهاجر هي أميرة منف وكانت متزوجة من ملك منف وكانت مثل الناس آنذاك تعبد عدة آلهة، وكان رجال الدين يقنعون الناس بأن أولئك الآلهة تحمي المصريين وتدفع عنهم الشرور ولكن تلك القناعات اختفت عند هاجر عندما غزا الهكسوس مصر وقتلوا زوجها فأخذت تسأل لماذا لم تدافع الآلهة عنها وعن زوجها، ولم يكتفي الهكسوس بقتل الملك ولكنهم أسروها وقدموها لقائدهم فجعلها جارية لديه، كانت السيدة هاجر لا تكترث بكل ما يحدث ولكن كل ما كان يدور بعقلها هو الآلهة ولماذا لم يساعدوها، حتى جمعها الله بسارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وعلمتها الذكر والتسبيح والصلاة.

كانت السيدة هاجر رفيقة للسيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم وهو بمصر حيث كان يدعو الناس للوحدانية وعندما أراد أن يرجع لأرض الشام، وافق الملك على مرافقة السيدة هاجر لسارة لتساعدها.

هاجر سيدنا إبراهيم وسارة ورفيقتها هاجر إلى أرض كنعان، ومرت السنين دون أن تنجب السيدة سارة حتى تملكها اليأس فاقترحت على سيدنا إبراهيم الزواج من السيدة هاجر حتى يصبح له ولدا، وبالفعل تزوجها سيدنا إبراهيم ورزقهما الله بابنهما سيدنا إسماعيل وعندما رأت السيدة سارة الرضيع شعرت ببعض من الغيرة.

ثم أنزل الله الوحي على سيدنا إبراهيم بأن يبعث بسيدنا إسماعيل والسيدة هاجر إلى مكة حيث كانت أرض جدباء، وبالفعل ذهب بهما سيدنا إبراهيم حيث أمره الله وهم بتركهما بعد أن أخبر السيدة هاجر بأن هذا أمر من الله، فأطاعت هاجر الله في الحال وكانت على يقين بأن الله معها ولن يضيعها هي وابنها.

وكان سيدنا إبراهيم عليه السلام يدعو الله بأن يحميهما، وكانت السيدة هاجر لا تملك إلا كيس تمر تركه لها سيدنا إبراهيم قبل ذهابه إلى بلاد الشام، فنفذ التمر والماء ولا يوجد في هذا المكان زرع ولا ماء حيث كانت صحراء جرداء، فظل الرضيع يصرخ من العطش والجوع شعرت السيدة هاجر بالحزن وكان قلبها يعتصر من قلقها على ولدها، ومن كثرة حيرتها ظلت تجري بين جبلي الصفا والمروة سبع مرات حتى أصابها التعب ولم يجدي بشيء كل هذا السعي فرجعت إلى ابنها حيث كان يضرب الأرض بقدمه من شدة البكاء، وإذ بالمياه تنفجر من بين قدميه فتقول هاجر زمي زمي وتجمع الماء لتشرب هي ورضيعها ومن هنا جاءت تسمية هذا البئر المقدس ببئر زمزم.

وحيث ظهر البئر جاءت الطيور لتشرب منه، ثم لاحظت قبيلة جرهم تهافت الطيور على تلك المنطقة فاستنتجوا أن هناك ماء، فذهبوا إلى حيث تمكث السيدة هاجر وابنها فاستأذنوها بالبقاء فوافقت على الفور وشاركوها في هذا البئر المقدس، ومرت السنين وكبر سيدنا إسماعيل عليه السلام وقد تعلم من قبيلة جرهم العربية وتروج منهم.

وظلت السيدة هاجر تعيش في مكة حيث عاد سيدنا إبراهيم ليكمل بناء الكعبة المشرفة مع سيدنا إسماعيل فاستجاب الله دعاء سيدنا إبراهيم وجعل تلك المنطقة وجهة لكل مسلم يأتيها الناس من كل حدب وصوب.

وعندما توفيت السيدة هاجر أو أم العدنانيين كما كانت تلقب دفنها سيدنا إسماعيل بجانب الكعبة المشرفة.

قدمنا هنا قصص من القران للاطفال قبل النوم، قيمة تعلم ماهية الإيمان بالله، والرحمة بمخلوقات الله، والثقة بقدرة الخالق.