طريقة صلاة الوتر مع الدعاء

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-1-9 20:00
طريقة صلاة الوتر مع الدعاء - كراسة

عناوين

طريقة صلاة الوتر مع الدعاء

طريقة صلاة الوتر مع الدعاء، صلاة الوتر سنة مؤكدة وهي من أفضل النوافل، وهي صلاة تؤدي ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، وتختم بها صلاة الليل، وقد كان سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم مداوم عليها، يقول في هذا صلّى الله عليه وسلم: ( إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن)، ففضل صلاة الوتر عظيم.

طريقة صلاة الوتر مع الدعاء



صلاة الوتر ليس لها عدد معين من الركعات، فهي من ركعة واحدة، لإحدى عشرة، قال صلى الله عليه وسلم: (الوتر ركعة من آخر الليل)، وقد كانت طريقة صلاة الوتر مع الدعاء لسيدنا النبي كالتالي:

-      كان صلي الله عليه وسلم يوتر بثلاث ركعات وبخمس وبسبع وبتسع

-      كان يوتر بأحد عشر ركعة في أكثر الليالي

كيفية صلاة الوتر



سميت صلاة الوتر بذلك لأنها تصلي وترا (ركعة واحدة، أو ثلاثا، أو خمسا، أو سبعا، أو أكثر)، ولا يجوز جعلها شفعا (زوجا)، يجوز للمصلي أن يوتر بواحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع، أو بإحدى عشرة ركعة، علىإلى النحو التالي:

-      يوتر بركعة واحدة ويسلم، أو يوتر بثلاث ركعات، ولها كيفيتان،الأولى: أن يصلي الثلاث ركعات بتشهد واحد يسلم بعده، والطريقة الثانية: أن يسلم من ركعتين ويختم بواحدة.

-      أن يوتر بخمس ركعات، أو بسبع فيصليها متصلة بتشهد واحد يسلم بعده.

-      أن يصلي إحدى عشرة ركعة، فيسلم من كل ركعتين ثم يختم بواحدة.

ماذا يقرأ في صلاة الوتر



يقرأ  المصلي في صلاة الوتر ما تيسر من القرآن الكريم، وما زاد عن الفاتحة، أي يقرأ ما تيسر من آيات أو سورا قصيرة أو طويلة حسب ما تيسر له في تهجده في الليل وفي النوافل في النهار، أي ليس بآت محددة، الثابت والمحدد هو قراءة الفاتحة الحمد لله رب العالمين أما ما زاد عليها فهو مستحب وليس بمحدد.

دعاء الوتر ابن باز



أوضحنا طريقة صلاة الوتر مع الدعاء، أما دعاء القنوت أو دعاء الوتر فهو كالتالي:

-      اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت

-      اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

-      نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به عـلينا مصائب الدنيا.

-      اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقـواتـنا ما أبقيتنا، واجعـله الوارث منـا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبر هـمنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط عـلينا بذنوبـنا من لا يخافــك فينا ولا يرحمنا.

-      اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والنار حق، والنبيين حق، ومحمد حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت ولا إله غيرك.

أوضحنا لكم هنا طريقة صلاة الوتر مع الدعاء، الصلاة التي تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، ويستحب تأخيرها إلى ثلث الليل الأخير، وعدد ركعاتها: أقل الوتر ركعة واحدة، وأما أكثره فإحدى عشرة ركعة، حيث جاء في الحديث: ( أن رسول الله صلي الله عليه وسلم، كان يصلي بالليل احدي عشر ركعة، يوتر منها بواحدة).