هل الأطفال يرون الملائكة والجن

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-1-26 12:03
هل الأطفال يرون الملائكة والجن - كراسة

عناوين

هل الأطفال يرون الملائكة والجن ساد الاعتقاد بأن الأطفال يمكنهم رؤية الجن أو الملائكة خاصة عند الطفل الرضيع، عندما يضحك، أو يبتسم ,فهل يعتبر هذا الإعتقاد صحيحا ,أم هو مجرد خرافة لا أكثر ؟ ,نقدم لكم اليوم من موقع كراسة المميز جواب هذا السؤال فابقوا معنا.

هل الأطفال يرون الملائكة والجن



إن الملائكة خلقهم الله من نور وسواهم في أحسن صورة كما ذُكر في كتابه الكريم، وهم من المؤمنين والمعصومين عن الخطأ ويأمرون الناس بالخير فقط، وهم محفوظين من الشهوة، أما الجن فقد خلقهم الله من النار منهم المؤمن الذي يفعل الخير ولا يشرك بالله ويستمع للقراَن الكريم كما في قوله تعالى في سورة الجن: “قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3)“، ومنهم الكافر، ومنهم من يأمر بالخير ومنهم من يأمر بالشر، وهم مثل الإنس في الشهوة.

أختلف العلماء حول مسألة هل الأطفال يرون الملائكة والجن بالفعل أم لا، فمنهم من قال إن الأطفال الرضع يرون الجن والملائكة حيث يظهر ذلك في ضحكاتهم بدون سبب أو صراخهم بدون سبب، أما البعض الآخر قال ألا يوجد دليل علمي أو ديني ملموس على رؤية الأطفال للجن أو الملائكة.

كما لا توجد دراسات علمية حتى الآن يؤكد على رأي القول الأول، وعلى الرغم من كون الأطفال أكثر حساسية من البالغين والشعور بالمقربين لهم إلا أنهم لا يرون الملائكة أو الجن، أو أن صراخهم أو ضحكاتهم بدون سبب دليل على أنهم يرون الملائكة والجن، وذلك لعدم توافر الأدلة الكافية.

ضحك الطفل الغير مبرر وعلاقته برؤية الملائكة



عندما بحثنا على إجابة لسؤالنا هل الأطفال يرون الملائكة والجن، وعرفنا أن رؤية الأطفال للملائكة أو الجن كان اعتقاد خاطئ.

تعرفنا أكثر على المشكلة الأكبر وهي بأن الأهالي قد اعتمدت في السابق على تبرير الضحك الغير مبرر للأطفال برؤية الملائكة، وذلك لتبرير إهمالهم لصحة أبنائهم النفسية والعقلية.

حيث إن الضحك الغير مبرر عندما يتكرر بشكل متواصل، فهو إشارة غير طيبة عن إصابة الطفل بمرض عقلي أو نفسي، ومن أمثلة هذا:

  • عندما يضحك الطفل بدون سبب في العام الأول قد لا يكون حاملًا لأي مشاكل مرضية، ومع هذا على الأهل البدء في وضع الطفل تحت ملاحظتهم جيدًا في هذه الفترة، إلى جانب منع الطفل عن التلفاز والأجهزة اللوحية المختلفة.
  • ضحك الطفل الغير مبرر من العام الأول وحتى العام الثالث، هي إشارة إلى إصابة الطفل بالتوحد، وعليه ينبغي اللجوء للطبيب للتدخل المبكر في حالة الطفل.

رأي الدكتور معاوية العليوي



يرد الدكتور معاوية العليوي على سؤال هل الأطفال ترى الملائكة والجن؟ وسؤال آخر يقول: عندما يكون الطفل يلعب ثم يصرخ فجأة ويبكي، أو يبتسم ويضحك بدون سبب، هل لهذا علاقة برؤية الطفل للجن عندما يبكي فهو يفزع من شكله.

أو عندما يضحك الطفل بدون سبب هل لهذا علاقة أن الطفل قد تمثل أمامه ملاك فرآه ثم ضحك، يرد دكتور معاوية بأنه لا يوجد أي بحث علمي قد أثبت بالدليل القاطع على أن الطفل يمكنه رؤية الملائكة أو الجن من عدمه.

بل أن الضحك عند الأطفال هو وسيلة للتواصل مع من حولهم، لمساعدتهم على التفاهم مع الأشخاص، كما أنه يشير إلى وجود أشياء قد لفتت انتباه الطفل وهذا ما يتضمنه رؤية الأطفال للملائكة والجن.

أما بالنسبة لفزع الأطفال وصراخهم، فهو يعود ربما لأسباب نفسية منها الضغوط والتوتر الموجود في البيت وكثرة الخلافات بين الأب والأم، وهو ما يؤثر على نفسية الطفل، ويجعله يبكي بدون أية مقدمات.

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال هل الأطفال يرون الملائكة والجن حيث ناقشنا التالي : هل الأطفال يرون الملائكة والجن , ضحك الطفل الغير مبرر وعلاقته برؤية الملائكة , رأي الدكتور معاوية العليوي