قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-8-30 16:59
قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم - كراسة

عناوين

قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم



تهتم كل أم مسلمة بغرس القيم الإسلامية والأخلاقية في عقول وقلوب أطفالها. ولكن يكون شرح المبادئ والقيم أحيانا غير شيق ولا يجذب الأطفال بالشكل المطلوب، لذلك أحضرنا لك اليوم مجموعة قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم هادفة وشيقة في نفس الوقت، والتي ستجذب انتباههم وتشغل عقولهم الصغيرة وتدفعهم لحب الخير والعدل والإحسان.

 قصة اليهودي وبئر رومة

بعد أن هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة المنورة وهاجر معه الكثير من المسلمين هربا من بطش الكفار في مكة ازداد أعداد المسلمين في المدينة المنورة خاصة بعد أن دخل الكثير من أهل المدينة في الإسلام وسماهم رسول الله بالأنصار لأنهم نصروه وأيدوه، مما تسبب في إثارة حفيظة بعض من باقي سكان المدينة المنورة وخاصة بعض اليهود الذين كان يعيشون هناك.

كان أحد هؤلاء اليهود يمتلك بئرا يسمى "بئر رومة"، وكان يبيع الماء للمسلمين بسعر مبالغ فيه ويستغل ندرة الماء في هذه المنطقة الصحراوية، فكان بعض المسلمين الفقراء يعجزون عن شراء الماء ويعانون بسبب ذلك. فأراد رسول الله أن يشترى أحد المسلمين هذه البئر ويجعلها في سبيل الله لكل الناس بدون مقابل، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "مَنْ يَشْتَرِي بِئْرَ رُومَةَ فَيَكُونُ دَلْوُهُ فِيهَا كَدِلَاءِ الْمُسْلِمِينَ" بمعنى أن من يرغب في شراء البئر وتكون للمسلمين جميعا بدون مقابل؟

فأسرع الصحابي الجليل عثمان بن عفان إلى الاستجابة لطلب رسول الله صلي الله عليه وسلم ليحصل على الثواب الكبير. فذهب إلى اليهودي وعرض عليه شراء البئر، لكن اليهودي رفض فعرض عليه عثمان شراء نصف البئر مقابل مبلغا كبيرا من مال بحيث يكون لكل منهما يوم يبيع فيه الماء، وكان يعرف عن عثمان بن عفان أنه خبير في التجارة فظن اليهودي أن عثمان سيقوم برفع ثمن الماء مما سيدر عليه الكثير من الأرباح.

ولكن قام سيدنا عثمان بجعل البئر في اليوم المخصص له لوجه الله، فكان المسلمون يملئون في يوم عثمان ما يكفيهم لليومين ولا يشتري أحد الماء في اليوم التالي من اليهودي.

فجاء اليهودي إلى عثمان وقال له أنه تسبب في إفساد تجارته، فعرض عليه عثمان أن يشتري النصف الآخر من البئر ووافق اليهودي. فأصبح البئر كلها ملك عثمان بن عفان وجعل البئر كلها للمسلمين بغير مقابل.

ومازالت بئر رومة تفيض بمائها حتى يومنا هذا بل وساعدت المياه على إنبات مساحة كبيرة من النخيل والتي تديرها وزارة الزراعة السعودية.

وتعتبر هذه واحدة من قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم والتي تعلم الأطفال الصدقة والإحسان وحسن التصرف

قصة من غشنا فليس منا من قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم

في يوم مر رسول الله صلي الله عليه وسلم في أحد الأسواق فوقف أمام كومة من الطعام مرصوصة فمد يده الكريمة داخلها فأخرج يده مبللة بالماء.

فسأل رسول الله صلي الله عليه وسلم صاحب كومة الطعام عن سبب البلل داخل الطعام فأجاب الرجل أن السماء أمطرت فتسببت في ابتلال الطعام بالماء فأمره رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يظهر الطعام المبلل أمام الناس ولا يخفيه في أسفل الكومة لكي يراه الناس فإذا أراد أن يشتري أحد الطعام على حالته هذه فيكون على علم به ولا يشتريه على أنه جاف ثم يفاجأ فيما بعد أنه مبلل، وأن هذا يعتبر من أنواع الغش في البيع والشراء وهو أمر محرم في الإسلام.

عن أبي هريرة: أن رسول الله مر على صبرة طعامٍ، فأدخل يده فيها، فنالت أصابعه بللًا، فقال: ((ما هذا يا صاحب الطعام؟))، قال: أصابته السماء يا رسول الله! قال: ((أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غشنا فليس منا))؛ رواه مسلم.

وتعتبر هذه واحدة من قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم والتي تعلم الأطفال الأمانة في البيع والشراء

قصة النبي مع الطفل صاحب العصفور

كان سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم حنونا على الجميع الكبار والصغار، وكان يحب الجلوس مع الأطفال ليلاعبهم ويعلمهم خلق الإسلام باللطف واللين.

وكان عند رسول الله صلي الله عليه وسلم خادم أمين اسمه أنس بن مالك وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحبه ويعطف عليه، وكان أنس له أخ صغير من أمه اسمه زايد بن سهيل.كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحب أن يلاعبه ويلاطفه فأطلق عليه اسم أبا عمير.

كان أبا عمير لديه طائر صغير يشبه العصفور يحب اللعب معه، فكان رسول الله كلما رآه قال له: يا أبا عمير ماذا فعل النغير؟ كنوع من المداعبة فيبتسم الطفل بفرح.

وفي يوم مر رسول الله صلي الله عليه وسلم أمام بيت الطفل فسأل الطفل: : يا أبا عمير ماذا فعل النغير؟ فبكى الطفل وأجاب: لقد مات النغير.

فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الطفل يواسيه ويطيب خاطره على موت طائره وصلى رسول الله ركعتين ودعا الله أن يخفف عن الطفل حزنه.

وتعتبر هذه واحدة من قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم والتي تغرس في الأطفال الرقة والإنسانية وتقدير مشاعر الآخرين وعدم الاستهانة بمشاعر أحد مهما كان عمره أو سبب حزنه.

قصة نخلة أبي الدحداح

في يوم أتى فتى يتيما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن يحتكم إليه في أمر نخلة. حيث أن الفتى يبني حائطا له واعترضت نخله بنائه فطلب من رسول الله أن يجعل صاحب النخلة وكان اسمه أبا لبابة يعطيها له.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبا لبابة: "يا ابا لبابة، أعطه هذا اليتيم ولك مثله في الجنة " بمعنى أعطه النخلة ولك مقابلها نخلة في الجنة , فَقَال أبا لبابة : لَا ورفض أن يعطي النخلة للفتى.

 فسمع بذلك أحد رجال الأنصار ويدعى أبا الدحداح فقال : يا رسول الله، أرأيت إن ابتعت هذا العذق فأعطيت اليتيم ؛ ألي مثله في الجنة, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( نعم ).

فانطلق أبو الدحداح إلى أبا لبابة وعرض عليه أن يشتري نخلته مقابل حديقة كبيرة يملكها أبا الدحداح بها ستمائة نخلة. فوافق أبا لبابة.

وبعد فترة قصيرة حدثت غزوة أحد واستشهد فيها الصحابي أبو الدحداح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كم من عذق معلق في الجنة لأبي الدحداح" رواه النووي.

 وتعتبر هذه واحدة من قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم والتي تعلم الأطفال تفضيل الآخرة على الدنيا والبحث عن طرق الإحسان والادخار للحياة الآخرة.

قصة إجلاء بني قينقاع من المدينة

حدث في المدينة المنورة أن ذهبت امرأة مسلمة إلى صائغ يهودي في السوق فطلب منها اليهود كشف وجهها لكنها رفضت فقام بعضهم بربط ملابسها بحيث لو قامت ينكشف جسمها ولما حدث هذا صرخت المرأة واستنجدت فأتى شاب مسلم ليدافع عنها فتشاجر مع اليهودي الذي فعل بها هذه الفعلة فقتله فقام اليهود وقتلوا الشاب المسلم.

فلما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الحادثة أمر بحصار يهود بني قينقاع في منازلهم لمدة 15 يوما حتى استسلموا فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإجلائهم من المدينة ونفيهم في الشام.

وتعتبر هذه واحدة من قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم والتي تعلم الأطفال الغيرة والحمية وواجبهم نحو حماية المرأة من التحرش.

كما يمكن أن تحكي الأم قصص الأنبياء والصالحين المذكورة في القرآن أو قصص استشهاد الصحابة خلال الفتوحات الإسلامية كمجموعة مميزة أخرى من قصص إسلامية قصيرة للأطفال قبل النوم كل يوم.

المصادر
  1. التاريخ الإسلامي