بحث عن حرف ومهن الانبياء لغتي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-8-25 15:39
بحث عن حرف ومهن الانبياء لغتي  - كراسة

عناوين

بحث عن حرف ومهن الانبياء لغتي، يود الكثير من الناس التعرف على حرف ومهن الانبياء عليهم السلام فهم قدوة حسنة ومثل أعلى لنا في طاعة الله عز وجل وعمارة الأرض، كما أنهم مثال للعمل وكسب الرزق الحلال لذلك كان يعملون في مهن وحرف عديدة، ولذلك نقدم لكم اليوم بحث عن حرف ومهن الأنبياء لغتي خلال هذا الموضوع، نتمنى أن ينال رضاكم.

بحث عن حرف ومهن الانبياء لغتي



·       كان لكل نبي من الانبياء مهنة وحرفة ما قام بالعمل فيها واتقناها وبالتالي تعينه على المعيشة وكسب الرزق، ومنهم من عمل في أكثر من مهنة في نفس الوقت.

·       في هذا الموضوع نستعرض معا مهن الأنبياء التي ذكرها الله وعز في القرآن الكريم، ونتعرف على قصصهم والحكمة من العمل في هذه الحرف والمهن .

مقدمة بحث عن حرف ومهن الانبياء



كان الرسل والأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلان كعامة الناس، يمتهنون المهن والحرف المختلفة لكسب الرزق والإعانة على المعيشة، ولقد ذكر الله عز وجل الحرف والمهم الخاصة بالرسل والأنباء في آيات عديدة من القرآن الكريم، فيقول الله عز وجل في مهنة سيدنا إدريس: (وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُون).

كما قال الله عز وجل في مهنة سيدنا عليه السلام: بسم الله الرحمن الرحيم (فأوحينا إليه أنِ اصنعِ الفُلْكَ بأعيُنِنَا ووحْينَا فإذا جاء أمرنا وفَارَ التَّنُّورُ فاسْلُكْ فيها من كلٍّ زوجين اثنين وأهلَكَ إلاَّ من سبقَ عليه القولُ منهم ولا تخاطبني في الَّذين ظَلَموا إنَّهم مُغرَقُون).

بحث عن حرف ومهن الانبياء



·       مهنة نبي الله صالح: لقد اشتهر سيدنا صالح بتربيته النوق والإبل، كما عمل في تجارة ألبانها وجميعنا يعرف قصة ناقة سيدنا صالح الشهيرة.

·       مهنة سيدنا لوط: لقد كان لوط عليه السلام رائدا للرحالة في عصره ومؤرخا عظيما أيضا.

·       مهنة سيدنا إلياس: لقد كان سيدنا إلياس يعمل في نسج الأقمشة وخياطة الملابس والأثواب.

·       مهنة سيدنا اسماعيل: كان نبي الله اسماعيل يعمل في صيد الأسماك من البحار والأنهار، ثم يذهب لبيعها في الأسواق، كما كان مترجما لحوالي 70 لغة يتقنها.

·       مهنة سيدنا هود: كان نبي الله هود تاجرا وكان يتمتع بمكانة عالية بين التجار، فكان يعد بمثابة رائد لهؤلاء التجار.

·       مهنة سيدنا يوسف: قام فرعون بتعيين سيدنا يوسف وزيرا لخزائن مصر، فلقد مكن الله عز وجل ليوسف في الأرض.

·       مهنة سيدنا ابراهيم: كان النبي ابراهيم بناء، فهو من قام ببناء الكعبة مع ابنه اسماعيل بأمر من الله عز وجل، كما أنه عمل في تجارة الأقمشة.

·       مهنة سيدنا أيوب: كان النبي أيوب عليه السلام يعمل في الزراعة، ولقد كان مثالا للصبر على ابتلاء المرض.

·       مهنة سيدنا موسى: كان نبي الله موسى يعمل في مقابل الحصول على المسكن والمأكل والشراب، وذلك بعد أن خرج من قصر فرعون بعد أن نشأ وتربى فيه، قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا موسى*قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا على غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أخرى”.

·       مهنة سيدنا هارون: كان نبي الله هارون وزيرا وذو شان عظيم ومكانة عالية.

·       مهنة سيدنا آدم: لقد عمل نبي الله آدم مزارعا بعد نزوله من الجنة على الأرض، حتى يمكنه العيش على الأرض مع السيدة حواء.

موضوع عن حرف ومهن الانبياء بالتفصيل



مهنة سيدنا داوود: عمل سيدنا داوود بحرفة الحداد حيث كان يقوم بصناعة أسلحة الحروب الحراب والسيوف والخناجر، قال الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ”

·       مهنة سيدنا عيسى: كان نبي الله عيسى يعمل في صناعة أدوات الصيد واستخدامها في الصيد.

·       مهنة سيدنا شعيب: كان نبي الله شعيب عليه السلام يعمل راعي أغنام كمصدر رزق له.

·       مهنة سيدنا محمد: كان الرسول محمد صلى الله عليه يعمل في البداية راعيا للأغنام ثم تاجرا ليدير أعمال السيدة خديجة بنت خويلد زوجته وتمكن من الارتقاء بتجارتها وأعمالها.

·       مهنة سيدنا سليمان: كان نبي الله سليمان لديه ملك عظيم ولقد وهبه الله عز وجل فهمه للغة الطير والحيوان، كان يعمل في صنع السلال الخوص واستخدم النحاس في صناعته.

الحكمة من عمل الانبياء في المهن والحرف



الله عز وجل قادر على رزق الانبياء والرسول بدون تعب أو عمل، مما يسمح لهم بالتفرع للدعوة والرسالة، لذلك يتساءل الكثيرين لماذا جعلهم الله يعملون في الحرف والمهن، هناك العديد من الأسباب أبرزها ما يلي:

·       يحث الإنسان على أن يكون مسؤولا، قادر على إنجاز المهام.

·       حتى يكون الانبياء والرسل قادرين على الصبر والحلم والعطف على الآخرين.

·       تعلم اللين في الدعوة لدين الله والقدرة على اقناع الناس بترك عبادة الأصنام والشرك بالله.

·       توصيل رسالة بأهمية عمارة الأرض ونشر الخير للجميع.

خاتمة بحث عن مهن وحرف الانبياء

في النهاية نتذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حثنا على أهمية العمل في الكثير من الأحاديث النبوية مثل عن أبي هريرة-رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره، خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه” فإن العمل عبادة كالصوم، والصلاة وغيرها من العبادات.

هكذا نكون قد قدمن لكم بحث عن حرف ومهن الانبياء لغتي، واستعرضنا مقدمة وموضوع وخاتمة البحث، وشرحنا أهمية العمل والحكمة من احتراف الرسل والانبياء لمهن مختلفة، نتمنى أن نكون افدناكم وزودناكم بالمعلومات الوافية عن الموضوع.