خاتمة تقرير تدريب تعاوني

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-9-3 10:07
خاتمة تقرير تدريب تعاوني - كراسة

عناوين

خاتمة تقرير تدريب تعاوني، الخاتمة هي الجزء الأخير من التقرير الذي يتضمن معلومات معبرة ومختصرة عما تم تلقيه خلال فترة التدريب الميداني، والتقرير ينبغي أن يتضمن جميع الجوانب التي تمت الإشارة خلال وقت التدريب، حيث يتم كتابة التقييمات المتعلقة بجميع أطراف الدورة التدريبية باستمرار، وفي هذا الموضوع نقدم لكم خاتمة تقرير تدريب وتعاوني وغيرها من المعلومات المهمة. 

خاتمة تقرير تدريب تعاوني



·       لقد وصلنا إلى نهاية تدريبنا بعد رحلة تعليمية شاقة جدا لكنها ممتعة، وهذه النهاية مؤقتة.

·       فبالتأكيد سوف نقوم بتلك التجربة العلمية والمعرفية مجددا، لما لها من العديد من الفوائد التي يمكننا الحصول عليها.

·       لقد تمكنا من الجمع ما بين الجانب الأكاديمي الممل والجانب التطبيقي الممتع لذلك كان هذه التجربة ممتعة كثيرا.

·       كما تمكنا من استغلال قدراتنا ومواهبنا في تجربة رائعة وبأفضل طريقة، وتميزت هذه الدورة التدريبية بتبادل المعرفة والآراء.

·       بعد انتهاء هذه الدورة التدريبية نستطيع المضي في الحياة المهنية بما نمتلكه من المعارف العلمية التي حصلنا عليها.

·       عملت كافة الجهات الإدارية والتدريبية على تطوير أنشطة علمية عديدة في كل من المؤسسات التعليمة والمهنية التي تضمنا.

·       كما كانت هناك تغيرات إيجابية عديدة تؤثر على العمل، فتمكنا من تحقيق معادلة صعبة تجمع ما بين المتعة والاستفادة، إلى جانب الجانب النظري والعملي.

متطلبات رئيسية لكتابة تقرير تدريب تعاوني



·       يجب التفكير في مجموعة من النقاط قبل البدء في كتابة تقرير عن التدريب، فينبغي أن يكون تقرير التدريب عبارة عن وثيقة مختصرة للخبرات والمدخرات في مكان عملك، لذلك ابتعد عن كتابة أي نقاط ثانوية لا تتعلق بموضوع التقرير.

·       ينبغي تقرير العمل بطريقة تتضمن المعلومات المهمة للقارئ بشكل واضح ومنظم، فمتطلبات المحتوي تختلف باختلاف الجامعات فكل منها لديه مبادئ متباينة.

·       لذلك يجب الأخذ في الاعتبار المعلومات والهيكل المطلوب لكتابة تقرير التدريب وهذا يعتمد على رأي المعلم ودروسه.

·       كما ينبغي مراعاة الموارد المستخدمة في كتابة التقرير، ويقوم الطلاب بالبحث عن مصادر مختلفة ودراستها والعمل على تصنيف الموضوعات وذكر المصادر التي استعانوا بها.

الهيكل العام لتقرير التدريب التعاوني



يتم النظر إلى الهيكل النموذجي عند كتابة كافة تقارير العمل ويكون كالتالي:

صفحة عنوان الكتاب: قبل هذا الجزء من تقرير العمل يجب استكمال الصفحة الأولى من التقرير وهي المجلد، صفحة العنوان تتضمن وصف العنوان وصفحة الشكر. يتضمن معلومات معينة مثل اسم وشعار الجامعة، اسم الملية والقسم، عنوان الدورة التدريبية ومكانها، اسم المشرف، عنوان مكان التدريب وهاتفه، تاريخ بدء وانتهاء الصفحة الاولى من التقرير.

جدول المحتويات: هو الجزء الثاني ويتم تخصيصه لجدول المحتويات، فمن المهم عمل قائمة بالجداول والأشكال والرسوم البيانية التي تستخدم في التقرير.

مقدمة تقرير التدريب التعاوني: تتضمن المقدمة نظرة عامة لبيئة العمل والأنشطة الطلابية، فينبغي تقديم وصف موجز للمجموعة التي تم العمل فيها، وسرد نصائح عن الخبرات والتجارب التي تم تعلمها خلال هذه التجربة.

المتن الرئيسي للتقرير: عند كتابة هذا الجزء من التقرير يجب توخي الحذر وتحري الدقة والتنظيم ليكون محتواه مفهوم وواضح، والنص الرئيسي يتكون من 3 أقسام.

خاتمة تقرير التدريب التعاوني: تتضمن الخاتمة مراجعة لما سبق، حيث توضح مدى الاستفادة من التدريب وما هي المعلومات التي حصلت عليها وتعلمتها بشكل واقعي، كما يتضمن تقييم لفوائد هذا التدريب والمقارنة بين التعليم النظري للطلاب والتدريب الميداني وكتابة الملاحظات الموضوعية في اماكن العمل.

الاقتراحات: تشمل الانتقادات والاقتراحات في قسم الاستنتاج، والتي يمكن الاستفادة منها في تطوير العمل وزيادة الكفاءة النوعية والكمية للإنتاج.

المرفقات: يتم إضافة المرفقات فيه مثل الجداول والخرائط والرسم التخطيطي والدلائل والبراهين، ويجب الحرص على اختيار المرفقات الضرورية التي يتم تقديمها.

المراجع : يجب كتابة المراجع التي استعنت بها إن وجدت، وينبغي الإشارة إلى اسم ولقب المؤلف، سنة النشر وعنوان المرجع المستخدم واسم الناشر وعدد الصفحات وغيرها.

في نهاية الموضوع نكون قد قدمنا لكم خاتمة تقرير تدريب تعاوني، كما استعرضنا معكم متطلبات رئيسية لكتابة تقرير تدريب تعاوني التي يمكنكم الاستعانة بها عند كتابة تقرير تدريب تعاوني، نتمنى أن نكون أفدناكم وقدمنا لكم محتوى جيد.