خبر صحفي جاهز قصير

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-8-18 17:35
خبر صحفي جاهز قصير  - كراسة

عناوين

خبر صحفي جاهز قصير، الخبر الصحفي هو صورة من صور الصحافة والإعلام، وتتطلب كتابة الخبر الصحفي معرفة جيدة ومهارات وخبرة في كتابة الخبر الصحفي بطريقة صحيحة، لذلك نتعرف في هذا الموضوع على معنى الخبر الصحفي وطريقة كتابته وطرق نشره، كما نقدم نماذج خبر صحفي جاهز قصير في مواضيع مختلفة.

خبر صحفي جاهز قصير



·        الخبر الصحفي هو تقرير صحفي يهدف لتقديم معلومات دقيقة عن قضية ما تشغل الرأي العام حاليا سواء كانت في مجال الصحة أو السياسة أو الاقتصاد أو الرياضة أو الاجتماع.

·        الخبر الصحفي يعتمد على الجذب والتشويق لذلك يجب التركيز على صياغة عنوانه بطريقة لافتة لانتباه القارئ أو المشاهد أو المستمع.

·        الخبر الصحفي ينبغي ان يتميز بالسبق وأنه يكون حديثا حيث يرتبط بوقت محدد، كما ينبغي أن يكون الخبر مثيرا للدهشة ومميزا وجديدا على المسامع.

طريقة كتابة الخبر الصحفي ووسائل نشره



·        نشر الخبر الصحفي يتم عبر وسائل الإعلاء المقروءة كالصحف والمجلات التي تصدر يوميا او اسبوعيا.

·        كما يتم إذاعة الخبر الصحفي عبر وسائل الإعلام المسموعة كالراديو ومنصات البودي كاست التي انتشرت حديثا.

·        كما يتم إلقاء الأخبار الصحفية عبر الوسائل المرئية كالتلفاز وقنوات اليوتيوب الحديثة التي يتم بثها مباشرة.

·        في هذه الآونة يتم نشر الأخبار الصحفية خلال المنصات الإلكترونية ومواقع الأخبار والسوشيال ميديا لاسيما إذا كانت هذه الأخبار تعني الرأي العام.

نموذج خبر صحفي جاهز قصير



هذا النموذج لخبر صحفي جاهز قصير يمكنك الاستفادة منه وأخذه كنموذج لكيفية كتابة الخبر الصحفي بدقة، هذا التقرير الإخباري موجز بعنوان "التنمر بدون معتقد ديني"

في حادثة مؤسفة في مدرسة بالرياض، تعرض طالب للتنمر من قبل زملائه في الفصل بسبب إعاقته الجسدية في مواجهة حالة من الفوضى والتي لم يسبق لها مثيل، استحوذ عليها التعبير عن السخرية بمجرد وصول الأمر إلى المشرف وتم نقله إلى مجلس المدرسة، تم اكتشاف اسم الطالب الذي ارتكب هذا العمل المخزي، وأصدر المدير فصل قرارهم.

وفي مدرسة متوسطة تم تكريم الطالبة المذكورة أعلاه وحصلت على شهادة تقدير تقديراً لجهودها الكبيرة في التميز والنجاح في مواصلة مسيرتها التعليمية، تحدثت المديرة طابور الصباح عن قبح التنمر والاستهزاء بالآخرين، وكيف يأمرنا الإسلام بالتوقف عن إيذاء الناس جميعاً قولاً أو أفعالاً، كما يوضح أن عقاب الله تعالى على الاستهزاء أو الضرر المتعمد بالآخرين.

خبر صحفي جاهز قصير عن التدخين



يعتبر التدخين من أكثر العادات الضارة بالإنسان، لذلك من الطبيعي أن يكون متصدرا في الأخبار الصحفية وهذا خبر صحفي عن جاهز عن التدخين في ظل بكوفيد 19:

أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الصادر صباح اليوم إن التدخين من العوامل الاساسية المؤدية لتضاعف احتمالية الإصابة بجائحة كوفيد 19 . وأكدت في بيان لها أن التدخين يضعف من قدرة الرئتين والجهاز التنفسي على مكافحه الفيروس الخطير مما يتسبب في نموه بالجهاز التنفسي والرئوي بشكل كبير مؤديا الى حدوث جلطات رئوية حادة تؤدي الى الوفاة . وبينت المنظمة ان الاشخاص المدخنين اكثر عرضه للإصابة بالأمراض بصفه عامه مقارنه بغير المدخنين وذلك بسبب ضعف الجهاز التنفسي لدى المدخن

. لذا طالبت منظمة الصحة العالمية المدخنين بضرورة الإقلاع عن التدخين بما يحفظ سلامتهم وسلامة اسرهم المحيطة بهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 . هذا وقد اشارت العديد من الدراسات العلمية والطبية أضرار التدخين من بينها سرطان الرئة والحنجرة بالإضافة الى حدوث تشوهات جنينه لمولود الام او الاب المدخن .

وتمكن الطب الحديث من إيجاد وسائل تساعد المدخن على التقليل من التدخين باستخدام مضمضه او اتباع طرق علمية محدده لشغل الوقت بما يساهم في الاقلاع عن التدخين نهائيا او بشكل جزئي وتدريجي .

خبر صحفي جاهز صغير عن مرض السكري



هناك بعض الأخبار الصحية التي تشغل بال الكثيرين من المتابعين وهذا خبر صحفي جاهز قصير عن مرض السكري:

بحسب الإحصائيات الحديثة حول عدد مرضى السكري من النوع الأول أو النوع الثاني في المملكة العربية السعودية، فقد تبين أن نسبة كبيرة من المواطنين يعانون من هذا المرض المزمن كل عام، وهناك عدة أسباب بعضها يرجع إلى الإفراط في تناول السكريات وبعض المنتجات، أما بخصوص الوراثة الجينية وانتشار المرض في الأسرة فقد أصيب البعض بالمرض نتيجة التعرض لمستويات عالية من الضغط النفسي والعدوى، بعض النساء المصابات بسكري الحمل.

أجرت المملكة العربية السعودية مسحاً شاملاً لتقدير عدد المصابين على وجه التحديد، وتعمل على نشر الوعي الصحي من أجل تجنب سبب هذا المرض قدر الإمكان، ومساعدة المصابين أثناء التأقلم مع المرض، بدأت وزارة الصحة الاستعدادات بالفعل لخطط توعوية لمرض السكري، ونشرت هذه الخطط من خلال حملات في جميع محافظات المملكة، مما يقلل بشكل فعال من حدوث مضاعفات مرض السكري.

وبذلك نكون قد وضحنا مفهوم الخبر الصحفي الصحيح وشروط كتابته واضحاً ومفصلاً، وتم استخدام عدة نماذج وأمثلة لتقديم أخبار قصيرة جاهزة، بما في ذلك التقارير الإخبارية حول الانتخابات الأمريكية و تقارير إخبارية عن التنمر، ومن ثم انتشار مرض السكري بين العديد من المواطنين وتشعر الدولة بالحرج في هذا الصدد

هكذا نكون قد تعرفنا معا على ما هو الخبر الصحفي وكيفية كتابته بطريقة صحيحة واستعرضنا معا خبر صحفي جاهز قصير عن التدخين ونموذج آخر عن مرض السكري وهناك العديد والعديد غيرهما، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى جيد ومفيد.