خريطة مفاهيم جاهزة فارغة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-8-11 18:28
خريطة مفاهيم جاهزة فارغة - كراسة

عناوين

خريطة مفاهيم جاهزة، تستخدم هذه الخريطة من فئات مختلف وفي مجالات مختلفة، والهدف الرئيسي لها هو العمل على تلخيص وتبسيط المعلومات حتى يكون الفرد قادرا على فهمها، كما تسهل استرجاع تلك المعلومات وقت الحاجة إليها، وخرائط المفاهيم تتميز بفاعليتها الهائلة لأنها تحتوي على ألوان وأشكال تلف الانتباه لذلك تعتبر من أكثر طرق التعليم متعة وتشويق.

خريطة مفاهيم جاهزة



·        تعرف خريطة المفاهيم أو الخريطة الذهنية بأنها صورة تتضمن رموز ورسومات ومفاتيح مختلفة تدل على مكوناتها، وهناك أشكال عديدة لهذه الخرائط.

·        هناك بعض أشكال الخرائط التي تعبر عن المناطق الجغرافية أو المناخ أو التضاريس أو الكثافة السكانية وهكذا.

·        المعنى الاصلاحي لخرائط المفاهيم هو وسيلة جديدة تستخدم لتعبر عن مجموعة من الأفكار عن طريق رسم مخطط يحتوي على رموز وألوان ونصوص.

·        تساعد الألوان على ربط المعاني، ويطلق على خرائط المفاهيم الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية أو المفاهيمية.

خريطة مفاهيم فارغة للكتابة عليها



·        قام توني بوزان بابتكارها التقنية التي تعتمد على نظام الرسومات التي تحتوي على مفاتيح يمكن استخدامها لتنمية المهارات العقلية في مختلف المجالات.

·        وهناك بعض المفاهيم المرادفة لها منها شجرة الموضوعات أو شجرة المفاهيم أو المخطط الذهني وغيرها، وتوجد العديد من النماذج الفارغة التي يمكن استخدامها لترتيب الأفكار والمعلومات كوسيلة تعليمية أو توضيحية لموضوع ما.

أشكال خرائط المفاهيم الجاهزة



·        تعتبر خرائط المفاهيم إحدى الوسائل التعليمية الفعالة في مراحل التعليم المختلفة، حيث يمكن استخدامها للأطفال في المرحلة الابتدائية أو طلاب الثانوية العامة والجامعة.

·        هناك الكثير من المعلمين والمحاضرين الذين يستخدمون هذه الخرائط لتوضيح المعلومات بشكل واضح ومتسلسل مما يساعد على فهما واسترجاعها وتثبيتها في أذهانهم وعدم نسيانها.

فوائد خرائط المفاهيم الجاهزة



·        كما ذكرنا هذه الخرائط تتميز بالتصاميم والأشكال والألوان الجذابة التي يسهل تعامل الدماغ معها، مما يساعد على ترسيخ المعلومات واسترجاعها بكل سهولة.

·        تعمل على وجود جو ابتكاري وعصف ذهني، كما تستخدم الجزأين الأيمن والأيسر في الدماغ والتالي تزيد الفهم والاستيعاب.

أهم منافع خرائط المفاهيم الجاهزة



من ابرز منافع خرائط المفاهيم الجاهزة ما يلي:

·        تجعل التعليم من أمتع التجارب وأكثرها تسلية مما يحفز المتعلم ويحثه على الرغبة في التعلم وتلقي المزيد من المعلومات.

·        تساعد على جمع واستيعاب كافة المعلومات بشكل مرتب ومخلص مهما كانت كثيرة.

·        تعمل على خلق العديد من الأفكار المبتكرة والبناءة للمتلقي، كما تساعد على ربط المعلومات معا.

·        تساعد على استرجاع المعلومات وربطها بالجديدة مما يقلل الخلط والخطأ.

·        تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، كما تزيد من فرص الإبداع والابتكار للمعلم والمتعلم على حد سواء.

خرائط مفاهيم مبتكرة

·        توجد العديد من خرائط المفاهيم التي تناسب كافة الفئات، حيث تجذب انتباه الاطفال نظرا للرسومات والألوان التي تحتوي عليها.

·        كما توجد أشكال كلاسيكية تناسب مع الأعمار الأكبر والتي تعمل على التركيز على المعلومات التي يتم إدخالها بدون حاجة للألوان الجذابة.

·        هذه الأنواع الكلاسيكية مناسبة للمراحل التعليمية المتقدمة وطلبة التعليم العالي وموظفي الشركات والمؤسسات حيث يمكن استخدامها أثناء الاجتماعات لتوضيح فكرة أو مجموعة أفكار.

خرائط مفاهيم مزخرفة جاهزة

·        يستطيع الراغبون في استخدام هذا النوع من الخراط تصميمها ورسمها بأنفسهم باستخدام التطبيقات الخاصة بها أو عن طريق استخدام برامج الحاسب الآلي.

·        توجد العديد من خرائط المفاهيم المزخرفة والجاهزة التي يمكن الاعتماد عليها واستخدامها في جميع المجالات المختلفة.

هكذا نكون قد تعرفنا على معنى خريطة مفاهيم جاهزة وما هي انواعها وطريقة استخدامها لجميع الفئات العمرية، كما استعرضنا معا أهم المنافع والفوائد التي تعود علينا من استخدامها، نتمنى ان نكون قد افدناكم وزودناكم بالمعلومات الكافية حول هذا الموضوع.