كم عدد خطوط المدرج الموسيقي .. طريقة قراءة النوتة الموسيقية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 22:15
كم عدد خطوط المدرج الموسيقي .. طريقة قراءة النوتة الموسيقية - كراسة

عناوين

كم عدد خطوط المدرج الموسيقي ؟ الموسيقى هي فن يمزج بين الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية معينة، وهي فن صناعة الألحان حيث يتم فيها تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها ما بين توافق وتنافر. الموسيقى لغة عالمية وهي ككل اللغات لها طريقة كتابة وقراءة ولها حروفها الخاصة بها، وفي هذا الموضوع نتعرف أكثر على المدرج الموسيقي وكم عدد خطوط المدرج الموسيقي.



تعريف المدرج الموسيقي

سمي المدرج الموسيقي بهذا الاسم لأنه يتكون من درجات من الصوت تختلف بعضها عن بعض في درجة العلو حيث أن كل درجة تختلف عن الدرجة الأخرى في الحدة الصوتية. وأيضًا تختلف هذه الدرجات في عدد الذبذبات، أي في تردد صوتها في الهواء في الثانية الواحدة، وكلما ارتفعت درجة الصوت ازداد عدد هذه الذبذبات، وكلما انخفضت قل عددها وهكذا كانت الأصوات ودرجاتها أشبه بالمدرج.

وعدد الذبذبات الصوتية ينتمي لعِلم يُدعى علِم النسب العددية للأصوات وأول من وضع علم النسب العددية البسيطة أبعاد ومسافات المدرج الموسيقي هو عالم الرياضيات اليوناني هو فيثاغورث، الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد. وقد تم على مر السنين تطوير دراسة الذبذبات الصوتية وإحصائها.



كم عدد خطوط المدرج الموسيقي

المدرج الموسيقى هو مجموعة من الأسطر أو الخطوط يُكتب عليها النغمات تمهيدًا لقراءتها وإنشادها أو عزفها بأي آلة موسيقية، والمدرج الموسيقى مكون من خمسة أسطر أو خطوط أفقية يوجد بينها أربعة مسافات رأسية.

ويتم تدوين العلامات الموسيقية على المدرج الموسيقي فوق الأسطر التي تكون متوازية ومتساوية في طولها ومسافات أبعادها، ويكون بينها مسافات متساوية ويبدأ عد أسطر المدرج الموسيقي من الأسفل إلى الأعلى، كما يتم تقسيم المدرج الموسيقي إلى مقاييس زمنية متساوية وهذا بواسطة خطوط عمودية على المدرج الموسيقي وتسمى بفواصل المقياس، وفي نهاية القطعة الموسيقية توضع قطعة مضاعفة إشارة إلى نهاية اللحن.



أما الأسطر والمسافات التي يتكون منها المدرج الموسيقي فهي كالتالي:

  • خمس خطوط هي:

-        الخط الأول واسمه مى.

-        الخط الثاني واسمه صول.

-        الخط الثالث واسمه سى.

-        الخط الرابع واسمه رى.

-        الخط الخامس واسمه فا.



·        أربعة مسافات هي:

-        المسافة الأولى واسمها فا.

-        المسافة الثانية واسمها لا.

-        المسافة الثالثة واسمها دو.

-        المسافة الرابعة واسمها مى.  

طريقة قراءة وعزف النوتة الموسيقية

بعد أن عرفنا كم عدد خطوط المدرج الموسيقي لنتعرف على طريقة العزف إن طريقة قراءة وعزف النوتة الموسيقية سهلة وبسيطة حيث نقوم بقراءة العلامة الموسيقية المكتوبة على المدرج الموسيقي سواء كانت مكتوبة على الخط أو على المسافة ثم نعزفها في المكان المقابل لها على الآلة الموسيقية التي نعزف عليها.

 ويجب أن نعرف أنه بالإضافة إلى الخطوط والمسافات الأساسية في المدرج الموسيقي فإنه توجد مجموعة أخرى من الخطوط والمسافات الإضافية التي لا تقل أهمية في الاستخدام عن الخطوط والمسافات الأساسية حيث تستخدم في كتابة النوتة الموسيقية في أغلب الألحان



وهذه الخطوط والمسافات الإضافية هي عبارة عن خطوط ومسافات يتم إضافتها أعلى وأسفل الخطوط والمسافات الأساسية. فمثلًا الخط الإضافي أسفل المدرج الموسيقي يمثل نغمة دو الموجودة في بداية الأوكتاف الأوسط للوحة مفاتيح الأورج وتعرف بأسم دو الوسطى.

كما يعلو هذا الخط الإضافي مسافة إضافية تسمى ري، ويأتي تحته في الأسفل مسافة إضافية تسمى سي، وفي الأعلى يوجد خط إضافي أعلى المدرج الموسيقي ويمثل نغمة لا الموجودة في الأوكتاف التالي للأوكتاف الأوسط في لوحة مفاتيح الأورج.

 وأيضًا يعلو هذا الخط مسافة إضافية تسمى سي، ويأتي تحت هذا الخط مسافة إضافية أخرى تسمى صول وهذه هي الخطوط والمسافات الأساسية والإضافية التي يتكون منها المدرج الموسيقي.

وهكذا كانت هذه نبذة قصيرة عن المدرج الموسيقي تعرفنا فيها على المدرج الموسيقي وتعريفه وكم عدد خطوط المدرج الموسيقي.