اليانسون وارتجاع المريء ... علاج ارتجاع المريء

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-1 17:35
اليانسون وارتجاع المريء ... علاج ارتجاع المريء - كراسة

عناوين

اليانسون وارتجاع المريء ، ذلك الشعور المزعج والمتكرر بالحرقة والألم في المعدة وأعلى الصدر الذي يعاني منه عدد لا بأس به الأفراد فور تناول أي طعام يعرف بالحموضة المعوية أو ما نطلق عليه وفقًا لما هو دارج وأكثر شيوعًا ارتجاع المريء ، حيث أنه عادة ما يحدث عند ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء، ويكون ذلك بسبب ما يحدث للعضلة السفلية المريئة من ارتخاء بينما لابد وأن تكون عضلة مشدودة تمامًا لتمنع ما قد يحدث من ارتجاع من محتويات المعدة وهناك أبحاث عن اليانسون وارتجاع المريء قد اجريت حول قدرته على التخفيف من الأعراض.

كما يكون السؤال هنا لما يصاب عدد كبير من الأفراد بارتجاع المريء؟ والإجابة هنا عادة ما تكون سوء التغذية اتباع نظام حياة خاطئ وغير صحي هما الأسباب الرئيسية للإصابة بتلك الحرقة المزعجة أو ارتجاع المريء، كما أننا لا نستطيع أيضًا أن نتجاهل وجود السمنة والزيادة المفرطة في الوزن كسبب واضح للإصابة بارتجاع المريء المزعج، لذا نحن هنا قبل أي شيء ننصح بإتباع نظام غذائي بل نظام حياة صحي ومتوازن للوقاية من مرض ارتجاع المريء والتمتع بحياة صحية سعيدة.

ولكن نحن الآن نفترض وقوع الإصابة بارتجاع المريء ونتساءل كيف سيكون العلاج في تلك الحالة؟

الإصابة في ارتجاع المريء



قبل أن نذكر لك بالتفصيل اهم الوصفات والعلاجات الطبيعية وأهما اليانسون وارتجاع المريء  ، دعنا نشير أولاً إلى أن تجاهل ارتجاع المريء وأعراضه المزعجة قد يؤدي في نهاية الأمر لا قدر الله إلى اضطراب مزمن ومشكلة كبيرة تعرف بمرض الجزر المعدي المريئي.، لذا عليك هنا يا عزيزي عدم تجاهل تلك الحرقة المزعجة والتعامل الفوري معها بالعلاجات الطبيعية أو حتى باللجوء لاستشارة الطبيب إذا لزم الأمر ذلك، لذا فنحن هنا اليوم لنقوم بدورنا ونعرفك يا عزيزي على احد العلاجات الفعالة والمنتشر استخدامها في علاج ارتجاع المريء وهو اليانسون، لذا دعنا نبدأ على الفور لنتعرّف معًا على الطرق المتعددة عن علاقة اليانسون وارتجاع المريء .

ما هو اليانسون؟



لمعرفة علاقة اليانسون وارتجاع المريء يجب أن نعرف أكثر عن اليانسون.. هو أحد النباتات العطرية الحولية حيث يصل طول ساق نبات اليانسون إلى 50 سنتيمتر تقريبًا، وهو من النباتات ذات الرائحة الذكية الذي تجعل من اليانسون شرابًا لطيفًا مهدئًا، كما يمكن استخدام اليانسون أيضًا في العديد من وصفات الطعام خاصة المعجنات، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الوصفات العلاجية _خاصة في الطب الإيراني_ ومنها بالطبع ارتجاع المريء كما سنعرف بعد قليل.

ولكن دعنا الآن نشير بصورة سريعة لأنواع اليانسون المختلفة، حيث لدينا هنا اليانسون الروسي ذو البذور الصغيرة والأقل عصارة، وأيضًا اليانسون الإسباني ذو البذرة المتوسطة الحجم، واليانسون الألماني ذو البذرة الكبيرة الغنية بالزيوت الطيارة ذات الفائدة الكبيرة، وأخيرًا اليانسون الإيطالي وهو أكثر أنواع اليانسون جودة وأفضلها على الإطلاق.

تحتوي بذور اليانسون بإختلاف أنواعها على من 1.5% إلى 5% زيت عطري ومكونات عطرية أخرى إلى جانب المواد الكيميائية التي لها خصائص طبية قوية، وجميعها تعمل على إظهار تأثيرات الشفاء المختلفة بصورة سريعة في الأمعاء كأحد أفضل علاجات حرقة المعدة وارتجاع المريء.

اليانسون وارتجاع المريء



والآن وصلنا للهدف من موضوعنا اليوم حيث سنتعرّف معًا على الطرق المتبعة لإستخدام اليانسون كعلاج ذو نتائج فعّالة لارتجاع المريء المزعج.

-         شراب اليانسون كعلاج لارتجاع المريء

هكذا ودون إضافة أي مكونات أخرى وفقًا للعديد من التجارب والدراسات وجد أن تناول المستخلص المائي من اليانسون يعمل على تهدئة المعدة بصورة سريعة، كما أنه فعالًا جدًا في الحد من قرحة المعدة، كونه يعمل على حماية المعدة والغشاء المخاطي في القناة الهضمية من التعرض الحمضي الذي يسبب لها التلف، يحدث ذلك بسبب الخاصية المضادة للقرحة في اليانسون، تلك ناتجة عن قدرة اليانسون على تثبيط أنزيم البروستاغلاندين والذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للتقرح في الأمعاء وبالتالي الإصابة بارتجاع المريء.

-         اليانسون يعالج تشنجات الأمعاء المصاحبة لارتجاع المريء

لتعامل مع مفكرة اليانسون وارتجاع المريء يجب أن نعرف أنه يعد انقباض المعدة وتشنجاتها من اكثر الأعراض المزعجة التي عادةً ما تكون مصاحبة لارتجاع المريء، ويحدث ذلك حيث تتعرّض العضلات الملساء في الأمعاء لانقباضات غير طبيعية نتيجة التعرّض للحمض وكذلك تلف الطبقة المخاطية، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى حدوث تلك التشنجات المزعجة، وقد أثبتت الدراسات المجراة على الفئران أن مستخلص اليانسون يقلل من حدة تلك التشنجات المزعجة في الأمعاء، حيث تعمل أحد مكونات نبات اليانسون على التحكم في المستقبلات المسكارينية في العضلات الملساء التي تحمل إشارات تحريض الألم.

-         استخدم زيت اليانسون للقضاء على التهابات القناة الهضمية

يعد التهاب القناة الهضمية هو احد النتائج المؤكدة لارتجاع المريء، حيث يتسبب التعرض للحمض لفترات طويلة إلى حدوث التهاب في القناة الهضمية وذلك بسبب تنشيط الأنزيم الناجم عن التلف سيكلوكسجيناز 2 أو كوكس -2. تي، مما يعمل بدوره على تنشيط أنزيمات التهابية أخرى مثل NF-B والذي يعمل كمحفز لإنتاج الجزيئات الالتهابية مثل البروستاغلاندين الذي سبق وتحدثنا عنه.

وقد أثبتت الدراسات التي تم أجرائها على الفئران هنا، أن زيت اليانسون الأساسي بالاشتراك مع الزيوت الأساسية الأخرى المستخرجة من مصادر متنوعة ومختلفة مثل الشمر والكمون والكراوية تعمل على القضاء على تلك الالتهابات حيث يمكن لمكوناتها أن تمارس تأثيرًا مثبطًا على إنزيم COX-2 بالإضافة إلى مسار NF-B ، مما يمنع إنتاج الجزيئات المؤيدة للالتهابات وبالتالي يقضي على كافة التهابات القناة الهضمية المصاحبة لارتجاع المريء.

-        اليانسون يحارب عسر الهضم

يعد عسر الهضم واحدًا من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتجاع المريء حيث أنه يزيد من زمن احتباس الطعام في المعدة ويقلل الضغط على العضلة العاصرة مما يؤدي إلى انفتاحها مما يؤدي إلى ارتداد الحمض وحدوث ارتجاع المريء المزعج.

وهكذا تستخدم علاقة اليانسون وارتجاع المريء حيث يتم استخدام اليانسون منذ فترة طويلة لعلاج عسر الهضم، حيث أظهرت تجربة عشوائية تمت في دراسة أجريت على 20 مريضًا من المصابين بعسر الهضم، أن اليانسون من الممكن أن يقلل بشكل كبير من وقت الاحتفاظ بالطعام في المعدة، وبالتالي يقلل من وقت عبور الطعام من الجهاز الهضمي، مما يعالج في نهاية الأمر عسر الهضم والإمساك المؤدي بطبيعة الحال للإصابة بالحموضة المعوية أو ما يعرف بارتجاع المريء

-        كيف يعالج اليانسون بخصائصه المضادة للأكسدة ارتجاع المريء

بالرغم من أن عسر الهضم والتهابات المعدة هي الأسباب الرئيسية للشعور بالحرقة و الإصابة بارتجاع المريء إلا أنها ليست وحدها كل الأسباب بطبيعة الحال، فلدينا هنا أيضًا ارتجاع المريء الناتج عن تلف أنواع الأكسجين التفاعلية، حيث يتم هنا تنشيط جذور الأكسجين التفاعلية عن طريق التلف الحمضي للغشاء المخاطي في الأمعاء مما يتسبب في موت الأنسجة ، ويؤدي في نهاية الأمر إلى التهاب وتقرّح شديد.

وفي واحدة من الدراسات التي أجريت على الماء والمستخلصات الإيثانولية من اليانسون، تم إثبات أن اليانسون له خاصية إزالة جذور البيروكسيد، مما يؤدي بشكل فعال إلى تحييد الآثار المؤكسدة لجذور البيروكسيد الضارة.

كما أظهرت النتائج الإيجابية لكل من المستخلصات المائية والإيثانولية ، أن المستخلص المائي من اليانسون أكثر فاعلية في إظهار الخصائص المضادات الأكسدة من المستخلص الإيثانولي.

ملحوظة هامة لا تشرب اليانسون ساخن كي لا تزيد من التهاب المعدة، اتركه ليبرد أولا قبل تناوله.

-        تخلّص من روائح الغثيان المزعجة المصاحبة لارتجاع المريء عن طريق اليانسون

يمكن أن يسبب عسر الهضم والحموضة المعوية أحيانًا الغثيان، وذلك لأن الحمض ومحتويات المعدة الأخرى تميل إلى الارتجاع مرة أخرى في أنبوب الطعام، مما يسبب روائح الغثيان الكريهة، وهنا يمكن تناول بذور اليانسون أو زيت بذور اليانسون أو شراب اليانسون ذو الرائحة العطرة الذكية للتخلّص من تلك الروائح المزعجة.

وهكذا نكون قد عرفنا كل شيء ممكن عن اليانسون وارتجاع المريء وكافة المعلومات التي تساعدنا على التغلب على هذا المرض.


المصادر
  1. 7 Health Benefits and Uses of Anise Seed
  2. Pimpinella anisum