طرق علاج السعال بدون بلغم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-8-30 16:48
طرق علاج السعال بدون بلغم - كراسة

عناوين

طرق علاج السعال بدون بلغم



أصبح السعال الجاف الخالي من البلغم واحدًا من أكثر الأمور إحراجًا وقلقًا لصاحبه وإزعاجًا للأخرين، وذلك بسبب جائحة فيروس كرونا المستجد الذي بات يضرب البلاد من شرقها إلى غربها دون علاج ناجح حتى الآن عافانا الله وقراء الموضوع جميعًا منه إن شاء الله لذا فإن طرق علاج السعال بدون بلغم أصبحت شديدة الأهمية.

كما أننا سنجد أن السعال الخالي من البلغم هو واحدًا من الأعراض الأكثر انتشارا بشكل كبير وعلى نطاق واسع للغاية لدى كبار السن بالتحديد وأحياناً يمتد الأمر ليصاب به الأطفال والمراهقين ربما كافة الأعمار على حد سواء، وبالإضافة لكون السعال بدون بلغم مرهقًا للغاية فهو أيضًا قد يكون عرضًا ومؤشرًا لما هو أسوء لا قدر الله، وهنا لا يجب علينا تجاهل السعال خاصةً وإن كان جافًا بدون بلغم أو إفرازات، لذا نحن اليوم سنحاول جاهدين أن نقدم لك أشهر وأفضل طرق علاج السعال بدون بلغم التي ستخلّصكم من السعال الجاف في أسرع وقت إن شاء الله.

ما هو السعال



السعال هو عبارة عن طرد مفاجئ عادةً ما يكون لا إرادي للهواء من الرئتين، يصاحبه صوت مميز يسهل من عملية التعرّف عليه أو تشخيصه في حال تطلّب الأمر الفحص أو استشارة الطبيب، على الرغم من أن السعال يُعرّف عادةً على أنه أكثر أعراض اضطرابات الجهاز التنفسي إزعاجًا وشيوعًا كما سبق وأشرنا من قبل، إلا أنه قد يخدم في بعض الأحيان وظائف حماية الجهاز التنفسي ضد المواد الضارة، بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على سالكية مجرى الهواء، ويحدث ذلك عن طريق إزالة الإفرازات الزائدة من الممرات الهوائية.

والآن بعد أن تعرّفنا باختصار شديد على السعال دعنا الآن ننتقل إلى أهم طرق علاج السعال بدون بلغم وأكثرها فاعلية وكفاءة.

طرق علاج السعال بدون بلغم عن طريق العسل والليمون



يحتوي الليمون على فيتامين (C) ذو الأهمية الكبيرة والمعروفة في معالجة السعال بدون بلغم ونزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي بشكل عام حيث يعمل على زيادة النشط المضاد للميكروبات في الجسم، كما يعتبر العسل ملطفًا ومهدئًا لما له من الخصائص الفعالة التي تعد من أهم مضادات الجراثيم، كما يعمل العسل أيضًا على تغليف الحلق في أغلب حالات السعال بدون بلغم حيث يشعر مريض السعال بعد تناول العسل بقدر كبير من بالارتياح، لذا فإن مزيج العسل بالليمون يعد واحدًا من أهم وأشهر طرق علاج السعال بدون بلغم وأكثرها فاعلية.

لذا نحن ننصح هنا بتناول كوب من عصير الليمون الدافىء المحلى بملعقتين من العسل للقضاء على السعال بدون بلغم في أسرع وقت. 

تناول السوائل بكثرة للقضاء على السعال بدون بلغم



في حال كنت تعاني من السعال الجاف بدون بلغم فهذا مؤشر إلى افتقار جسمك للسوائل والترطيب اللازم، لذا عليك للقضاء على السعال الجاف أن تكون بالإكثار من تناول المشروبات خاصة الماء و المشروبات الدافئة أيضًا، حيث سيساعدك تناول 8 أكواب من الماء على الأقل كل يوم على ترطيب حلقك مما يعمل على القضاء على السعال بدون بلغم في أسرع وقت، هذا بالإضافة إلى ما لتناول الماء من فوائد معروفة تشمل سائر أجزاء الجسم وصحته بشكل عام. 

الغذائية المعالجة للسعال بدون بلغم كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى، لذا فتناول أنواع الزبادي التي تحتوي على البروبيوتيك تعد واحدة من طرق علاج السعال بدون بلغم الطبيعية والفعالة.

كيفية استخدام الأعشاب كمعالج للسعال بدون بلغم



من المعروف أن للأعشاب فوائد عديدة لصحة الجسم بشكل عام، ومن حسن الخط أن من ضمن تلك الفوائد هو معالجة السعال بدون بلغم، حيث يساعد تناول الأعشاب على تهدئة السعال والتخلّص منه في اسرع وقت لما لها من خصائص مضادة لالتهاب الحلق تعمل على تقليل تورم الحلق وتهدئته، هذا بالإضافة إلى كون معظم الأعشاب غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل بطبيعة الحال على تقوية جهاز المناعة.

لذا نحن ننصح هنا بشدة بضرورة إدخال الأعشاب في وصفات طعامك المفضلة، كما أن هناك بعض الأعشاب من الممكن تناول المغلي منها كمشروب دافىء ملطف ومعالج للسعال بدون بلغم كالنعناع مثلاً0

أما الأعشاب الممكن إضافاتها لوصفات الطعام كعلاج بالإضافة للنكهة القوية والجميلة التي تضيفها للطعام فهي الزعتر والثوم والكركم وجذر عرق السوس وجذر الحطمى أيضًا. 

تخلّص من السعال بدون بلغم عن طريق الأناناس

قد يجد الكثير هنا بعض الغرابة في استخدام الأناناس كمعالج للسعال، إلا أن الأناناس كما يبدو يعد علاجًا فعالًا للسعال وذلك لما يحتوي عليه الأناناس من أنزيم البروميلين، وهو أنزيم معروف بفاعليته في معالجة السعال بالإضافة إلى قدرته على معالجة التهاب الجيوب الأنفية وكل مشاكلها بصفة عامة والتي تسبب الحساسية التي عادةً ما يكون السعال الجاف من أشهر أعراضها، كما يساعد أيضًا تناول أنزيم البرميلين الموجود بجذع ثمرة الأناناس على زيادة قدرة الجسم على امتصاص المضادات الحيوية، مما يساعد على الشفاء بسرعة أن شاء الله.

لذا نحن ننصح هنا بتناول شريحة من الأناناس أو شرب عصير الانانس الطازج ثلاث مرات كل يوم كواحدة من أهم طرق علاج السعال بدون بلغم المجربة والفعالة.

 الغرغرة بالماء والملح من طرق علاج السعال بدون بلغم

للغرغرة بالماء والملح فائدة كبيرة في علاج السعال بدون بلغم حيث تعمل الغرغرة بالمياه المالحة على تلطيف الأنسجة التي تعاني من الالتهاب بسبب السعال الجاف بدون بلغم مما يعزز من عملية الشفاء التام والتخلّص من السعال الجاف في أسرع وقت ممكن.

ولعمل الغرغرة كواحدة من طرق علاج السعال بدون بلغم فكل ما عليك فعله هنا هو إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واخذ رشفة منه ثم إمالة الرأس للخلف والقيام بالغرغرة لمدة 30 ثانية تقريبًا وأخيرًا تقوم ببصق الماء،

ملحوظة هامة عليك أن تنتبه هنا ولا تقوم ببلع الماء المالح أبدًا. 

شاهد أيضًأ: أسباب تنميل الرجل

الفيتامينات علاج فعال للسعال الجاف

يمكننا أن نقول هنا أن تناول الفيتامينات يعمل على تهدئة السعال الجاف والتخلّص منه في أسرع وقت بالإضافة إلى ما لها من فوائد أخرى معروفة لصحة الجسم، لذا نحن ننصح هنا بمراعاة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين (C) الذي سبق وذكرناه قبل قليل، و تعد الخضروات الطازجة والفاكهة من أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات، كما يمكنكم الحصول أيضًا على الفيتامينات المختلفة من المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات. 

ابتعد عن التدخين

أخيرا علينا أن نذكر هنا أهم طرق الوقاية من السعال بدون بلغم وهي الابتعاد عن مسبباته التي يأتي التدخين على رأسها، فبالإضافة إلى الأضرار المتعددة للتدخين التي قد تصل إلى حد الوفاة لا قدر الله يأتي السعال الجاف كأحد الأعراض الدائمة والمصاحبة 

له، لذا نحن ننصح هنا وبشدة بضرورة الإقلاع الفوري عن التدخين للحفاظ لى صحتك والتمتع بحياة سعيدة وعمر مديد.

وأخيرًا دعنا قبل أن ننهي موضوعنا اليوم عن أهم طرق علاج السعال بدون بلغم، نتعرّف على بعض النقاط الضرورية التي يحتاجها الطبيب المعالج ويتطلّب معرفتها للوصول إلى التشخيص الصحيح الذي سيمكنه من معالجة السعال لتتخلّص منه سريعًا إن شاء الله.

- ما هي مدة السعال؟ هل يعتبر السعال حالة مستمر ة أم عرضية ؟ وأيضًا هل السعال موسمي يتكرر حدوثه في فترة محددة أم معمر ويحدث في أي وقت من العام؟

- ما مدى تكرار نوبة السعال؟ ما هي مدة كل نوبة من نوبات سعال؟ ما هو تأثيره على ممارسة النشاط اليومي أو الراحة؟

- هل السعال هو العَرَض الوحيد أم يرتبط بأعراض مختلفة سواء كانت أعراض تنفسية أو غير تنفسية أخرى؟

- هل هناك تغيّر سواء كان تطور أو تراجع في نمط السعال وكميته أو أيًا من خصائصه الأخرى مؤخرًا؟

المصادر
  1. All about coughs and their causes
  2. Cough Medicine: Understanding Your OTC Options