صوت الام من الاصوات .. ما هو صوت حرف اللام وكيف ينطق

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-18 17:59
صوت الام من الاصوات .. ما هو صوت حرف اللام وكيف ينطق - كراسة

عناوين

صوت اللام من الأصوات اللثوية والذي ينضم إلى مجموعة الأصوات الصادرة من الأحرف الهجائية العربية. يجب على إنسان عربي أن يتعلم أصوات الحروف بشكل سليم لكي يتمكن من قراءة ونطق اللغة الغربية بطريقة صحيحة وقراءة القرآن بالشكل السليم. لذلك سنتحدث اليوم عن صوت اللام من الأصوات الهامة في اللغة العربية وسنشرحه بشكل واف إن شاء الله.

 صوت اللام من الاصوات اللثوية



يحتل حرف اللام المركز الثالث والعشرون بين حروف الهجاء العربية الثمانية والعشرون. وهو ينتمي إلى عائلة الأصوات اللثوية. بمعنى أنه يخرج من التقاء طرف اللسان مع اللثة العليا للأسنان.

صفات حرف اللام



ما هي صفات حرف اللام

متوسط

صوت اللام من الأصوات اللثوية ويعتبر صوت اللام من الأصوات المتوسطة لأنه لا يجري مثل الأصوات الرخوة مثل حرف الحاء أو الغين ولا ينحبس أيضا مثل الحروف الشديدة . ولكن يعتبر صوت اللام منحبس قليلا ومفتوح قليلا أيضا.

منحرف

يعتبر صوت اللام منحرفا بسبب انغلاق طرفي المخرج عند التقاء طرف اللسان مع اللثة العلوية مما يجعل الصوت ينحرف للداخل ثم يرتد للخارج مرة أخرى.

مجهور

يعتبر صوت اللام من الأصوات المجهورة لأنه يبدأ من التقاء طرف اللسان واللثة العلوية للأسنان ثم يرتد الصوت إلى الداخل فيعبر الحبلين الصوتيين ثم يعود ليخرج مع الهواء المدفوع جهوريا للخارج.

مستفل

حرف اللام حرف مستفل بمعنى أن أقصى اللسان من الداخل لا يرتفع عند نطق حرف اللام.

 منفتح

كما أن صوت اللام من الأصوات المنفتحة لأن الالتقاء يكون لطرف اللسان فقط مع اللثة العلوية ولا يحدث انضغاط بين اللسان وسقف الحلق أو احتكاك كبير. مما يجعل حرف اللام من الحروف المرققة في معظم الأحيان.

أحوال ترقيق وتفخيم صوت اللام

في أغلب الأحيان يكون صوت اللام مرققا إلا في حالات معينة يكون فيها صوت اللام مفخما مثل:

-         عند نطق لفظ الجلالة الله أو اللهم.

-         إذا جاء الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة مفتوح أو مضموم

أخطاء شائعة عند نطق صوت اللام



-         يخطئ البعض عند نطق صوت اللام فيزداد الضغط على اللثة العلوية فيخرج الحرف من اللثة مع الخيشوم وكأنه حرف النون.

-         جيب الحرص عند نطق صوت اللام وبعدها حرف النون أن يخرج حرف اللام كاملا قبل نطق حرف النون حتى لا يحدث إدغام بينهما ويفقد المعنى الصحيح للكلام.

وهكذا نكون جمعنا أهم المعلومات حول صوت اللام من الأصوات اللثوية ونأمل أن تكون قد استفدت منها.