ما اسباب ازدياد الطلب على الموارد الطبيعية في العقود الاخيرة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-12 13:28
ما اسباب ازدياد الطلب على الموارد الطبيعية في العقود الاخيرة - كراسة

عناوين

ما اسباب ازدياد الطلب على الموارد الطبيعية في العقود الاخيرة ؟ استفسار يبحث عن اجابته العديد من المهتمين بعلم الموارد الطبيعية والبيئة، كما أنه سؤال يتم توجيهه للطلاب في العديد من المناهج الدراسية، ولأجل ذلك سنقوم بالإجابة عليه لاحقًأ خلال سطور هذا المقال.

الموارد الطبيعية



الموارد الطبيعية هي المواد التي تتواجد بشكل طبيعي على الكرة الأرضية، ويقوم الإنسان بالاستفادة منها بطرق عدة لتسهيل حياته اليومية وليتمكن من الاستمرارية في الحياة، ويمكن أن يحصل عليها الإنسان بشكل مباشر حيث أنها موارد ظاهرة مثل الطاقة الشمسية والمياه والرياح والتربية ومنها ما تحتاج لاستخراج وبذل مجهود واكتشاف أدوارت مناسبة لاستفادة منها مثل النفط والمعادن.

شاهد أيضًا: اسئلة واجوبة عامة 2002

ما اسباب ازدياد الطلب على الموارد الطبيعية في العقود الاخيرة



ازداد الطلب على الموارد الطبيعية في العقود الاخير لعدة أسباب أهمها التطورات الصناعية والنهضة الصناعية التي عمت جميع أرجاء الأرض بالإضافة للتطورات في جميع المجالات الأخرى مثل المجالات الزراعية والتنقل، فجميعها تحتاج لموارد طبيعية متجددة وغير متجددة بكميات هائلة، ذلك بالإضافة لبعض الممارسات السلبية للإنسان التي أدت لاستنزاف الموارد الطبيعية في الفترات الأخيرة مثل الحروب والدمار الذي يستنزف العديد من المصادر، ويمكن أن يكون للتطورات وزيادة الرفاهية ومتطلبات الحياة اليومية للإنسان بالعالم أجمع سببًا رئيسيًا لازدياد الطلب على الموارد الطبيعية.

ففي دراسات عدة تم إجرائها وجد أن الاستهلاك الإنساني للموارد الطبيعية في بعض الأحيان قد تجاوز قدرة الأرض على تجديد نفسها وهذا من شأنه اذا استمر بهذا الشكل أن يقضي على العديد من مصادر الطاقة مع مرور الزمن.

وفي الختام؛ تناولنا مفهوم الموارد الطبيعية وأشرنا لإجابة سؤال ما اسباب ازدياد الطلب على الموارد الطبيعية في العقود الاخيرة .

شاهد أيضًا: من هو شبيه القمر

الموارد الطبيعية الغير متجددة



هنالك بعض الموارد التي تنقص كلما استخدمها الإنسان ولا يمكن تعويض النقص الحاصل بها بسهولة وتُسمى بالمصادر الغير متجدد، مثل الطاقة النتاجة عن الوقود الأحفوري والتي تستخدم في توليد الكهرباء والتنقل والتدفئة الطبخ والصناعة والعديد من المجالات الأخرى.