شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-1-8 15:18
شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين - كراسة

عناوين

شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين

شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين، وضعت الدولة عدة شروط لزواج الأجانب في المملكة الأردنية الهاشمية، والأجنبي هو غير الحامل للجنسية الأردنية، والدولة لا تمنع زواج الأجانب في الأردن، ولكن في الأردن لا يوجد زواج مدني، بل يتم تنظيم معاملة الزواج وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية في حال كان الزوج مسلما، وعلىه فإن الجهة المختصة بإتمام عقود الزواج في المملكة الأردنية الهاشمية هي دائرة قاضي القضاة ويتم إتمام المعاملات بواسطة المحاكم الشرعية المختصة بحسب المنطقة.

شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين



وضعت دائرة قاضي القضاة شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين وهي كالتالي:

-      تكون ( شهادة الزواج، أو عقد الزواج) مصدقا حسب الأصول ( من السفارة الأردنية، ووزارة الخارجية في دولة الولادة، أو من وزارة الخارجية الأردنية، وسفارة الدولة في المملكة).

-      لا تسجل واقعة الزواج الصادرة من المراكز الإسلامية إلا بموجب محضر رسمي منظم، ومصدق من قبل كاتب العدل في السفارة/القنصلية الأردنية يتضمن إقرار من الزوجين بصحة الوثيقة أو العقد.

-      إذا كان أحد طرفي العقد أجنبياً يجب إحضار موافقة وزارة الداخلية

-      إذا كان أحد طرفي العقد أجنبيا، يجب أن يكون حاصلا على رقم شخصي من إدارة الإقامة، والحدود للأجانب من غير حملة الجوازات الأردنية المؤقتة (أبناء الضفة الغربية، أبناء قطاع غزة)، أو إحضار أثبات غير مقيم من مديرية الأمن العام

شروط التقديم على عقد زواج في الأردن



مثلما هناك شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين، فهناك شروط للتقديم على عقد زواج في الأردن وهي كالتالي:

-      أن يكون الطرفان بالغين عاقلين، وأن يكون قد أتم كلاهما 18 سنة، بحسب قانون الأحوال الـشخصـية الأردني رقم (15) لسنة 2019، وهناك استثناء يتم بموافقة القاضي لمن قل عمره عن 18 سنة إن دعت المصلحة في تزويجه.

-      الحضور الشخصي.

-      حضور ولي الأمر للفتاة في حال كانت بكرا

شروط الزواج من سورية في الأردن



شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين، كزواج السورية في الأردن، حيث تقوم السفارة بتثبيت حالات الزواج التي تعقد في الأردن وخارجها، والأوراق المطلوبة لتثبيت الزواج هي:

-      جواز سفر الزوج + صورتين عنه أو صورة عن البطاقة الشخصية

-      جواز سفر الزوجة + صورتين عنه أو صورة عن البطاقة الشخصية

-      صك الزواج الأردني مصدق أصولاً من وزارة الخارجية الأردنية لحالات الزواج الواقعة في الأردن أو صك الزواج مصدق أصولا من وزارة خارجية بلد الإقامة + الخارجية الأردنية لحالات الزواج الواقعة خارج الأردن.

-      إخراج قيد حديث خاص بالزواج للزوج والزوجة مصدقين أصولا من وزارة الخارجية السورية + الهوية الشخصية إن وجدت + صورتين عنها.

رسوم تسجيل عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين



رسوم تسجيل عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين هي:

-      50 دولار أمريكي من تاريخ الزواج وحتي ثلاثة أشهر (25 تسجيل الزواج + 25 تصديق عقد الزواج)

-      100 دولار أمريكي أكثر من ثلاثة أشهر وأقل من عام (25 رسم تسجيل+50 غرامة تأخير + 25 تصديق عقد الزواج).

-      تستلم السفارة معاملات الأحوال المدنية أيام الثلاثاء والأربعاء من الساعة 8.30 - 12.00 وتـُسلّم المعاملات المنجزة بعد أسبوع من تاريخ تقديم الطلبات وذلك يوم الثلاثاء من الساعة 14.00 - 15.00

-      تستلم السفارة معاملات الأحوال المدنية الخميس من الساعة 8.30 - 12.00 وتـُسلم المعاملات المنجزة بعد أسبوع من تاريخ تقديم الطلبات وذلك يوم الخميس من الساعة 14.00 - 15.00

أوضحنا لكم هنا شروط عقد الزواج في الاردن لغير الاردنيين، مع العلم أن الجهة المختصة بإتمام عقد الزواج في المملكة الأردنية الهاشمية هي دائرة قاضي القضاة وبواسطة المحاكم الشرعية المختصة بحسب المنطقة.