كيف تنتج الازهار نباتات جديدة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-17 10:29
كيف تنتج الازهار نباتات جديدة - كراسة

عناوين

كيف تنتج الازهار نباتات جديدة



كيف تنتج الازهار نباتات جديدة ؟ يعتبر هذا السؤال واحد من مفاتيح علم النبات. حيث يفتح لك آفاقا بعيدة مفي علوم النباتات لتتعلم كيف تتكاثر النباتات وكيف تنمو الكثير من أنواع الخضروات والفواكه والحبوب التي نتناولها كل يوم.

فكل نبات يدخل ضمن مجموعة الأغذية التي يتناولها البشر تنتمي لعائلة معينة من النباتات ولها طرق مختلفة للتكاثر تبعا للجزء الذي يتم تناوله من النبات. فأحيانا نتناول جذور النبات مثل الجزر والبطاطا واحيانا نتناول الساق مثل البطاطس وأحيانا أخرى نتناول الأوراق مثل الملوخية والجرجير وغيرها. لذلك سنتحدث اليوم عن كيف تنتج الازهار نباتات جديدة لتتعلم سر جديد من أسرار عالم النبات من حولك.

لماذا تحتوي النباتات على زهور



للإجابة على سؤال كيف تنتج الازهار نباتات جديدة يجب أن نعرف أهمية الزهور حيث تحتوي الكثير من النباتات التي تؤكل على زهور وكثير منها يكون هو العامل الاساسي في عملية الإثمار حيث تتحول الزهرة إلى ثمرة قابلة للأكل أو غير قابلة للأكل، ولكن ليس كل زهرة لها دور في تناولنا للنبات. فكثير من النباتات تزهر ولكن لا نستخدم زهورها في أطباقنا اليومية. ولكن يعتبر ظهور الزهور علامة على اقتراب نهاية عمر النبات في نهاية موسمه مما يدفعه للإزهار من أجل إنتاج البذور لحماية النوع من الانقراض والتي يجمعها المزارعين ويحفظونها من أجل استخدامها في الزراعة في الموسم القادم.

لذلك يجب علينا جميعا تعلم الحقائق حول دورة حياة النبات وأهمية الازهار من أجل الإثمار واستمرار الأنواع وعدم اختفائها من على الارض.

 كيف تنتج الازهار نباتات جديدة في الغابات



خلق الله الغابات وهي مساحات شاسعة من مختلف أنواع الأشجار العملاقة والأشجار الصغيرة والنباتات المختلفة من أجل منح الأرض ما تحتاجه من أكسوجين وثمار كما أنها موطن رائع لآلاف من الحيوانات والطيور والحشرات البرية ايضا.

ولكن كيف حمت الغابات نفسها وحافظت على مساحتها وغزارة أشجارها على مدى آلاف السنين بدون أن تذبل الأشجار وتنتهي؟ 

هذا السؤال هو ما دفع المئات من علماء البيئة والنباتات والحيوانات البرية للبحث عنه. فوجدوا أن الله قد خلق لكل نبات طريقة فريدة من أجل تكاثره لكي تنمو نباتات جديدة باستمرار تعوض أي تلف في النباتات.

فعلى سبيل المثال هناك بعض النباتات تنتج أزهارها بذور صغيرة جدا وخفيفة جدا وبمجرد أن تتفتح الزهرة تتطاير البذور الصغيرة مع الرياح على مسافات واسعة وتسقط على الأرض وتنمو منها نباتات وأشجار جديدة.

وهناك أنواع أخرى من النباتات تنتج أزهارها بذور صغيرة لزجة يمكن أن تلتصق في جسم اي حشرة تقف على الزهرة فتنتقل البذور على أجسامها من مكان للآخر وعندما تجد البذرة الظروف حولها مهيئة لنموها تبدأ في الإنبات لتنمو في مواضع جديدة.

دورة حياة النباتات من البذور



لنتعرف على دورة حياة النباتات من البذور لنعرف كيف تنتج الازهار نباتات جديدة

-         الإنبات

تبدأ البذور في إنبات الجذور أولا لتثبت نفسها في التربة وتبدأ في امتصاص المغذيات التي تحتاجها لنمو المجموع الخضري ثم تبدأ في إنماء السيقان والأوراق لكي تبدأ في عملية 

البناء الضوئي لتكمل نموها حتى يصل النبات إلى مرحلة النضج ويبدا في الإزهار لتنمو زهور جديدة تعيد الدورة من أولها.

-         التخصيب

ينمو نوعين من الزهور في معظم النباتات زهور مؤنثة وزهور مذكرة. تنتقل حبوب اللقاح من الزهور المذكرة عن طريق الرياح أو الحشرات إلى الزهور الأنثى ثم تدخل إلى مبيض الزهرة لتبدأ البذور في النضج داخل المبيض وتكون جاهزة للانتقال والإنبات في مكان جديد.

طريقة انتاج الأزهار نباتات جديدة في الحقول



عادة ما نجد كثيرا من المزارعين يقومون بتربية النحل داخل أراضيهم الزراعية، حيث يستفيد المزارع من النحل في الكثير من الجوانب، منها إنتاج العسل بالطبع وغذاء الملكات وكل منتجات النحل الهامة، إلى جوار قيام النحل بوظائف عديدة في الحقل أهمها على الإطلاق حمل الأمشاج المذكرة من الزهور ونقلها إلى الزهور المؤنثة ليحدث الإخصاب في النباتات.

في النباتات المثمرة مثل الطماطم أو الخوخ أو الباذنجان أو الكوسة مثلا، بمجرد أن تنتقل الأمشاج الذكورية إى مبيض الزهرة الأنثى تمتزج الكروموسومات وينشط الجنين الموجود داخل الزهرة لينمو مبيض الزهرة مشكلا الثمرة.

في كثير من الحالات يبقى على الثمرة بعض أجزاء من الزهرة مثل بقايا الزهور التي نجدها على أطراف الخيار والكوسة أو أسفل التفاح والرمان.

وبعد أن تنمو الثمار وتنضج ويتم قطفها يترك المزارعين بعض الثمار في الأرض حتى تنمو إلى أحجام كبيرة وتنضج البذور داخلها ليتم قطفها بعد نهاية الموسم وفتحها بحذر وإخراج البذور الناضجة منها وحفظها في عبوات خاصة لزراعتها في الموسم القادم.

ولكن كيف تتكرر نفس الظروف السابقة من أجل إنتاج البذور لمعرفة كيف تنتج الازهار نباتات جديدة

في بعض أنواع النباتات الشهيرة في نهاية كل موسم يبدأ النبات في إطلاق البذور من على الأوراق وأيضا الجرجير والملوخية ويمكن للجميع فتح القرون واستخادام البذور نفسها في الموسم القادم بشرط حفظها نظيفة وجافة وبون وضع أي مواد كيميائية عليها.

أما في الثمار فعادة ما تكون البذور مرتبطة بالثمرة، ولمعرفة كيف تنتج الأزهار نباتات جديدة فيجب أن نعلم أن البذور لا تتواجد هنا إلا داخل الثمرة نقسها، مثل ثمار الخوخ والمشمش والتفاح والبطيخ والكنتالوب. حبث يمكن استغلال بذور هذه الخضروات والفواكه وإعادة زراتعها في بلكونتك الشخصية بسهولة.

كما ظهرت في الآونة الأخيرة بعض النداءات بجمع بذور الثمار من المنازل وإعادة زراعتها على الطرق للحد من التلوث البيئي إلى جانب نموها وواستغلالها من قبل المواطنين بدون مقابل وتعريفهم .

لكن هذه النداءات لم تفلح في مصر نظرا لنوع الأجواء الجافة والصحراوية غير الملائمة لهذه الطريقة.

بالإضافة لكون الكثير من بذور الخضروات والفواكه في مصر والوطن العربي تكون غير قادرة على ز راعة الثمار مباشرة من التربة لأن كثيرا ما تعجز هذه البذور عن إنتاج شجيرات خضروات وفاكهة مثمرة، ولكن يجب أن تكون الشجيرات قد تم تطعيمها بأنواع أخرى من قبل المتخصصين في مجال الزراعة بحيث تكتسب الشجيرات صفات جديدة مثل مقاومة قلة الماء أو مقاومة ملوجة التربة الزائدة وأيضا يساعد تطعيم الشجيرات على زيادة قدرتها على مقاومة الآفات الزراعية وتحسين قدرتها على الإثمار.

لذلك إذا أردت أن تزرع أحد أنواع الثمار في حديقتك الخلفية أو في شرفتك فيجب الانتباه إلى كونها قد لا تثمر مطلقا على الرغم من قدرتها على إنبات الجذور والسيقان والأوراق. لذلك يجب على من يرغب أن يحصل عل مكان جيد يستطيع فيه شراء شتلات خضروات وفواكه مطعمة بالطرق الحديثة من أجل الحصول في النهاية على نبات قوي وصحيح ومثمر.

ويمكنك التوجه ببساطة إلى منافذ وزارة الزراعة للحصول على الشتلات التي تحلم بزراعتها لكي تحصل على نبات قادر على الإنتاج.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول كيف تنتج الازهار نباتات جديدة وكيفية نمو النباتات وكيفية إنباتها بالشكل الصحيح للحصول على نبات صحي وقوي ويعتمد عليه.


المصادر
  1. Plant