افكار لاستغلال المطابخ صغيرة المساحة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-10-28 15:20
افكار لاستغلال المطابخ صغيرة المساحة - كراسة

عناوين

افكار لاستغلال المطابخ صغيرة المساحة لكل شيء روح وروح البيت مطبخنا الجميل بالرغم من الاختلاف بحجمه ومساحته كان كبيرا او صغيرا تسعد كل أنثى بترتيب مطبخها وتنظيفه بطريقة سهلة وذلك عن طريق استغلال كل مساحة فيه بالذات اذا كان ذلك المطبخ صغير الحجم ومن موقعنا الجميل موقع كراسة نقدم لكم اليوم أجمل الأفكار لاستغلال المطابخ صغيرة المساحة فكونوا معنا .

أفكار لاستغلال المطابخ صغيرة المساحة



هناك أفكار جميلة جدا لتجعل مطبخنا مميزا رغم مساحته صغيرة ويبث الترتيب والنظافة الى راحة نفسية لكل انثى طموحة في ترتيب مطبخها الجميل فهذا شيء يساعدها على تفنن بإعداد الوجبات الشهية لعائلتها بكل سلاسة وحب بسبب ترتيب اللافت لها بكل زاوية من مطبخها ولذلك كان من الأجدر ان تكون ألوانه فاتحة وعصرية ونقوم بتوحيد لونه بقدر الإمكان لكي يظهر المطبخ بشكل واسع وكبير الحجم ومن الضروري الانتباه إلى تقليل التباين بين لون المطبخ ولون الحائط، حتى يساعد على ظهور المطبخ بشكل أوسع، أما الألوان الكثيرة تجعل المطبخ يظهر وكأنه شديد الازدحام ومساحته صغيرة. و ولهذا السبب سأطرح لكم اليوم عددا من أفكار للمطابخ الصغيرة حتى نتمكن من استغلال المساحة الصغيرة في مطبخنا وتنفيذها بكل سهولة ممكنة , ومن هنا سنتطرق الى هذه الافكار الجميلة والعملية .

خطوات يتم تنفيذها لاستغلال المطابخ صغيرة المساحة



اختيار الألوان المتناسقة

إن اختيار الألوان المتناسقة تساعد على جعل المطبخ مرتب بصورة جيدة عدا على أنها تعطي مساحة أكبر وإذا كان مطبخك مساحته صغيرة، فمن الأفضل اختيار ألوان تُظهره بشكل واسع وكبير، وأفضل الألوان لتحقيق ذلك هي الألوان ذو اللون الفاتح, وعلينا توحيد لون المطبخ ذو المساحة الصغيرة بقدر الإمكان، ومن الضروري الانتباه إلى تقليل التباين بين لون المطبخ ولون الحائط حتى يشعرنا ذلك بكبر المساحة .

الإضاءة الجيدة

الإضاءة الجيدة وتوزيعها بشكل مناسب يساعد على تميز وخلق جو للعمل بشكل رائع في المطبخ ,ويجب علينا منح فرصة لأشعة الشمس بالدخول إلى المطبخ للتهوية الجيدة والإضاءة الطبيعية التي تعطي طابع مشرق للمطبخ خاصة إذا كانت نافذة مطبخك كبيرة بشكل كافٍ. بالإضافة الى تركيب إضاءة عند طاولة العمل والرخامة التي تحضر فيها سيدات الطعام ,ويفضل الابتعاد تمامًا عن الإضاءة الضعيفة أو الصفراء في المطبخ إلا للضرورة القصوى، لأن هذه الإضاءة تزيد من حدة مشكلة ضيق المطبخ.

الاستفادة من الحائط

بإمكاننا وضع رفوف لوضع الاواني او الملاعق ذات الحجم الكبير بالإضافة الى اباريق القهوة أو شاي ووضع رفوف لعلب البهارات بشكل عصري ومميز, فهذه الأشياء البسيطة تُسهل علينا الكثير حيث يمكننا أخذ الأدوات التي نريدها بكل سهولة والمواد المستهلكة بشكل يومي دون إهدار الوقت في استخراجهم من الامكان المغلقة .ويمكن أيضًا تعليق الأواني التي لها يد على حوامل في الأماكن الفارغة من الحائط.

استغلال الأدراج الداخلية

الأدراج الداخلية للمطبخ من الأشياء المستخدمة بشكل دائم في مطبخنا، لذلك يجب علينا اختيارها بتأني بحيث تكون عميقة من الداخل ومقسمة لأكثر من قسم حتى نتمكن من وضع كمية أكبر من الادوات بطريقة مرتبة.

الحطوط الرأسية في دواليب المطبخ

عمل دواليب المطبخ من الأرض وحتى سقف المطبخ بشكل خطوط راسية فهذه الدواليب سوف تعطي للمرأة إحساس بأن المطبخ واسع كما أنها ستساعدها على تخزين جميع حاجياتها فيه، على أن تكون الأدوات المهمة في الأسفل والأدوات الأقل أهمية أو .نادرة الاستخدام في أعلى الدولاب.

أفكار ذكية لتنظيم واستغلال مساحة المطبخ الصغيرة



  • يجب ترك مساحة واسعة فارغة في منتصف المطبخ للتحرك فيها.
  • يُفضل تعليق جميع الأدوات صغيرة الحجم على وحدات تعليق مثبتة في الحائط لعدم إشغال مساحة يمكن استغلالها.
  • يجب وضع نباتات للزينة على رفوف معلقة لإعطاء المطبخ مظهرًا مريحًا للعين، أو على الأقل يجب عمل أي ديكور آخر.
  • استخدام أدوات المطبخ متعددة الاستخدامات، كالطاولات القابلة للطي وغيرها؛ لأنها تعمل على توفير المساحة وأيضًا المساعدة على إنجاز المهام.
  • يُفضل وضع أطباق الطعام في مطبقيه معلقة أعلى الحوض، بحيث يسهل تصفية الأطباق من الماء وفي نفس الوقت يتم تخزين الأطباق في مكان واسع وتوفير المساحة .
  • يمكن إغلاق منطقة أسفل الحوض على شكل دولاب لتخزين أدوات تنظيف أو الأواني .
  • يمكن وضع الغسالة أسفل الحوض بهدف استغلال المنطقة الموجودة أسفل حوض المطبخ.
  • وضع الأجهزة الكهربائية داخل قطع المطبخ بحيث يبدو المطبخ والأجهزة الكهربائية وكأنهم وحدة واحدة.
  • وحدات تخزين مناسبة يوجد العديد من الخزانات التي تحتوي على كل هذه المميزات لتستوعب مثلًا أواني الطهي أو الأكواب والأطباق، وذلك لتوفير جهد كبير، قبل شراء مطبك قومي بالبحث عن المطبخ الملائم لاحتواء الكثير من أدواتك. 

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال افكار لاستغلال المطابخ صغيرة المساحة حيث قدمنا لكم أفضل الحلول لتنظيم المطابخ صغيرة الحجم .