كم تبعد الخرج عن الرياض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-2-23 18:48
كم تبعد الخرج عن الرياض - كراسة

عناوين

كم تبعد الخرج عن الرياض يوجد العديد من المحافظات الجميلة الموجودة في المملكة السعودية ومن أهم تلك المحافظات محافظة الخرج والتي تقع في الجهة الجنوب شرقية وعاصمتها مدينة السيح ، وسبب تسميتها بذلك وجود الأودية الكثيرة بها، كلمة الخرج تعني الشيء الذي يخرج من الأرض ، وقد عرفت تلك المنطقة او المحافظة بذلك الاسم منذ عصر جديس، ومن بين هذه المحافظات يوجد محافظة الرياض التي تعتبر من أهم المحافظات في المملكة السعودية فمن موقع كراسة المميز نقدم لكم اليوم مقالتي اليوم بعنوان كم تبعد الخرج عن الرياض فكونوا معنا.

كم تبعد الخرج عن الرياض



تمتاز مدينة الخرج بموقعها الجغرافي في مملكة السعودية , فهي تقع في الجهة الجنوب شرقية من العاصمة السعودية الرياض، فهي تبعد عنها بما يقدر بنحو 85 كيلو متر وتعد واحدة من بين أهم المحافظات الزراعية التي توجد في البلاد، ومن الشمال يحد تلك المحافظة مدينة الإحساء ومن الجهة الغربية يحدها محافظة المزاحمية والحريق أيضا بالإضافة إلى محافظة حوطة بني تميم وفي الحدود الجنوبي توجد محافظة الأفلاج وأيضا حوطة بني تميم ومن الجهة الشمالية يوجد مدينة الرياض وتبلغ مساحة تلك المحافظة نحو 17500 كيلو متر مربع. وتحاط محافظة الخرج بمجموعة كبيرة من المدن ذات الأهمية التجارية والسياحية والاقتصادية، ويكثر التنقل من وإلى تلك المدن لما تتمتع به محافظة الخرج من معالم سياحية وأثرية تجذب إليها المسافرين والسائحين من مختلف المدن حولها نذكر منها :

  • المسافة بين الخرج والمدينة : تقدر بنحو 936 كيلو متر، ويحتاج الانتقال بين المدينتين بريًا مدة تقدر بحوالي ثمان ساعات وأربعين دقيقة، وذلك عبر أحد الطريقين المرورين؛ مسار 60 أو مسار 65، وتوفر الحكومة السعودية حافلات نقل جماعياً للنقل بين المدينتين، كما يمكن السفر بينهما بالطائرة، وذلك عبر مطاري الخرج الدولي والأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.
  • المسافة بين الخرج والدمام : تقدر بنحو 485 كيلو متر، وهو ما يحتاج مدة أربع ساعات وتسع وثلاثون دقيقة للسفر بينهما بريًا، وذلك عبر اتخاذ المسار المروري 40، كما يمكن التنقل بينهما عبر المسارات المرورية و تقدر تلك المسافة بينهما بحوالي 480 كيلو متر، وتتخذ مدة الرحلة حوالي أربع ساعات وست وأربعين دقيقة.
  • المسافة بين الخرج والخبر : تقدر بنحو 501 كيلو متر، وتبلغ مدة السفر بين المدينتين بريًا نحو أربع ساعات وخمس وأربعين دقيقة، وذلك عبر اتخاذ المسار المروري رقم 40، ويمكن أن تتم الرحلة عبر المسارات المرورية رقم 10 أو 75 أو 615، وتتخذ مدة الرحلة عبر تلك الطرق نحو أربع ساعات وثماني وأربعين دقيقة، وذلك حيث تقدر المسافة عبر تلك الطرق بنحو 485 كيلو متر.
  • المسافة بين الخرج و الزلفي : تقدر بنحو 373 كيلو متر، وتستغرق مدة السفر بريًا بينهما حوالي ثلاث ساعات وثلاث وأربعين دقيقة، وذلك عبر اتخاذ المسار المروري رقم 65، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 424 كيلو متر، وتستغرق مدة الرحلة في هذه الحالة حولي أربع ساعات وسبع وثلاثون دقيقة، وذلك عبر اتخاذ المسار المروري رقم 546، كما يمكن أيضًا أن تصل المسافة بينهما إلى 436 كيلو متر، وتستغرق مدة السفر بينهما قرابة الأربع ساعات والست وأربعين دقيقة، وذلك عن طريق المسار المروري رقم 505.
  • المسافة بين الخرج والطائف : تقدر بنحو 870 كيلو متر، وتقدر مدة السفر بريًا بين تلك المدينتين حوالي 8 ساعات و5 دقائق، وذلك عبر المسار المروري المسمى 80M/المسار 40، وتتيح الحكومة السعودية إمكانية التنقل بين المدينتين عبر ناقلات الحفل الجماعية، كما يمكن أيضًا السفر بين المدينتين عبر كلًا من مطار الخرج الدولي ومطار الطائف الإقليمي.
  • المسافة بين الخرج و الخفجي : تقدر بنحو 598 كيلو متر، وتبلغ مدة السفر بينهما نحو خمس ساعات وخمس وأربعين دقيقة، وذلك عبر المسار المروري رقم 550، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 637 كيلو متر، وتستغرق مدة الرحلة بريًا بينهما نحو ست ساعات وأربع وثلاثين دقيقة، وذلك عبر كلًا من المسارين المرورين رقم 80M/المسار 40 أو المسار 75، كما قد تستغرق المسافة بين المدينتين قرابة ال 763 كيلو متراً، وتبلغ مدة الرحلة البرية بينهما نحو سبع ساعات وثماني عشرة دقيقة، وذلك عبر المسار المروري 95/المسار 5 ا M.
  • المسافة بين الخرج والرس : تقدر بنحو 509 كيلو متر، وتصل مدة الرحلة البرية بينهما إلى خمس ساعات وتسع دقائق، وذلك عبر المسار المروري 65، كما يمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 544 كيلو متر، وهو ما يستغرق مدة خمس ساعات وخمس وأربعين دقيقة للسفر البري بينهما، وذلك عبر المسار المروري 546، وقد تصل المسافة بين المدينتين إلى 533 كيلو متر، بما يقارب خمس ساعات وخمس وأربعين دقيقة أيضًا، وذلك عبر المسار المروري 505.
  • المسافة بين الخرج و مكة : تقدر بنحو 953 كيلو متر، وهو ما يستغرق حوالي ثمان ساعات وخمسين دقيقة للسفر البري بينهما، وذلك باستخدام المسار المروري 80M/المسار 40، كما يمكن الانتقال بين المدينتين عبر ناقلات الحفل الجماعي، التي توفرها الحكومة السعودية، كما يمكن السفر جويًا بينهما باستخدام كلًا من مطار مكة الدولي ومطار الخرج الدولي.

المناخ والتضاريس في محافظة الخرج



تعتبر طبيعة المناخ في محافظة الخرج قاري فهي من المحافظات الحارة خلال فصل الصيف والطقس يصبح بارد جاف خلال فصل الشتاء كما تتساقط عليها كميات قليلة من الأمطار والجو يصبح لطيفا فقط خلال شهر سبتمبر فقط، وخلال ديسمبر ويناير يصبح الجو أكثر برودة وتصبح درجة الحرارة القصوى هي 18 درجة مئوية والأقل هي 5 درجات مئوية وفي الصيف تصبح درجة الحرارة القصوى هي 48 درجة والأقل هي 31 درجة , ومن أهم التضاريس الأودية من أهم الأشياء التي توجد في المحافظة ومن بين أبرز تلك الأودية وادي الحنية والسهباء كما يوجد بها مجموعة من العيون والتي تشهد الإقبال الكبير فتكون مياها باردة أثناء فصل الصيف ودافئة خلال فصل الشتاء كما أن أراضي المحافظة خصبة بشكل مميز وتمتاز بكثرة المحاصيل الخاص بها والماء في تلك المحافظة عذب والذي يأتي من العيون والينابيع.

المعالم السياحية في محافظة الخرج



  • قصر عبد العزيز

وهو ذلك القصر الذي يقع عند مدخل المدينة وهو يعد اليوم واحد من بين أهم المعالم التي توجد بها وقد تم تأسيس ذلك القصر خلال عام 1359 وهو عبارة عن خمس وحدات والتي تتشابه مع بعضها البعض من حيث طريقة البناء والتصميم وقد كان ذلك القصر هو المقر الذي يقيم به الملك عبد العزيز ويضم القصر اليوم الكثير من الأشياء التي كان يتم استخدامها في القدم.

  • متحف الموسى

وهو ذلك المتحف الذي يقع على الشارع الرئيسي لبلدة السلمية تلك البلدة التي تتبع محافظة الخرج وذلك المتحف يضم بداخله 6 قاعات والتي تحتوي على مجموعة من المقتنيات التاريخية والتي من بينها الأواني المعدنية بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات التراثية.

  • قصر أبو جفان

وهو ذلك القصر الذي يقع داخل مدينة الدلم وهي تلك العاصمة التاريخية لمحافظة الخرج والذي يحتوي من الداخل على مجموعة من التحف والآثار وقد شهدت تلك المدينة على مر الزمان العديد من الحروب والمعارك.

  • بلدة السلمية

وهي تحتوي على مجموعة من الأوقاف التي تتبع آل سعود وتتضمن أيضا العريش الملكي والذي يعود إلى الملك عبد العزيز.

معلومات عن مدينة الرياض



تقع تلك المدينة في قلب المملكة وتتميز بالموقع الاستراتيجي في قلب قارات العالم وهي العاصمة السعودية ويوجد بها العديد من المعالم السياحية الهامة والتي من بينها ما يلي.

1- قصر المصمك وهو حصن كبير يتكون من أربعة أبراج مراقبة وقد تم بناء ذلك الحصن من اللبن ويقع وسط المدينة وقد كان لذلك القصر أثر مميز في التاريخ التابع للمملكة وقد بدأ من ذلك القصر ابن مسعود في السيطرة على الرياض خلال عام 1902.

2- برج الفيصلية والذي يقع شمال الرياض وتحديدا في حي العليا وهو من الأبراج المرتفعة بشكل كبير فهو يحتل المرتبة 40 بين أطول الأبراج على مستوى العالم.

3- برج المملكة وهو اليوم ثالث أطول ناطحة سحاب توجد في المملكة كما يعد اليوم ثالث أطول مبنى على مستوى العالم كله.

4- كما يوجد العديد من المعالم الهامة التي توجد في الرياضة والتي من بينها مطار الملك خالد الدولي، بالإضافة إلى تواجد مركز الملك عبد الله المالي وأخيرا جامع الامام تركي بن عبدالله.

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال كم تبعد الخرج عن الرياض حيث ناقشنا معكم المواضيع التالية : كم تبعد الخرج عن الرياض , المناخ والتضاريس في محافظة الخرج , المعالم السياحية في محافظة الخرج , معلومات عن مدينة الرياض