من هو صاحب تمثال ابو الهول ؟

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-22 14:05
من هو صاحب تمثال ابو الهول ؟ - كراسة

عناوين

صاحب تمثال ابو الهول



من هو صاحب تمثال ابو الهول ؟ هل هو الملك خفرع باني الهرم الثاني؟ أم هو الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر؟ أم أن أبي الهول بني قبل كلا من هذان الملكان؟ وهل من الممكن أن يكون أبي الهول تمثالا يمثل نبي الله إدريس عليه السلام كما يظن البعض أو رمزا للإله أوزوريس؟ اختلف الكثيرون حول ماهية تمثال أبي الهول ومعناه ومن هو صاحب تمثال ابو الهول الحقيقي. لذلك سنتحدث اليوم عن من هو صاحب تمثال ابو الهول وسنعرض كل النظريات التي تتحدث عن هذا التمثال العظيم.

من هو صاحب تمثال أبو الهول ؟



منذ قديم الأزل عرف المصريون تمثال أبو الهول، والذي يقع مقره في هضبة الجيزة غرب نهر النيل. ولكن كان السؤال الأبدي من هو صاحب تمثال ابو الهول ؟

لم يستطع العلماء حتى اليوم يقينا إثبات اسم الملك الذي تم نحت تمثال أبو الهول في عصره. ولكن توجد مجموعة أراء مختلفة حول هذا الموضوع ومن أهمها:

-         يرى بعض علماء الآثار أن تمثال أبي الهول تم نحته في عصر الملك خفرع صاحب الهرم الثاني. وقد أمر بنحته أثناء بناء الهرم. حيث عثر عمال البناء على قطعة ضخمة جدا من الحجر الجيري فأمر الملك باستغلالها ونحت تمثال ضخم له يرمز لقوته عن طريق نحت وجهه على جسم أسد عملاق.

-         ويري بعض علماء الآثار أيضا أن وجه تمثال أبي الهول لا يشبه وجه الملك خفرع وفق التماثيل الأخرى التي تمثله، ولكن يرون أن نحت الوجه أقرب في الشكل إلى تماثيل الملك خوفو باني الهرم الأكبر ووالد الملك خفرع.

-         كما أنه هناك نظرية جديدة ظهرت في الأفق في السنوات الأخيرة، والتي طرحها العالم الكبير/ علي جمعة مفتي الديار المصرية. عندما صرح بأن تمثال أبأبي الهول ربما يرمز لنبي الله إدريس. وأن نبي الله إدريس نفسه عاش على أرض مصر وعرفه المصريون باسم أوزوريس والذي يعرفه المصريون كرمز للإله ورئيس محكمة الموتى.

ما هو المقصود من نحت تمثال أبي الهول ؟



توجد الكثير من الآراء أيضا حول السبب في نحت تمثال بهذا الحجم، ويرى عالم الآثار سيد حسن أن منطقة أهرامات الجيزة هي في الأصل جبانة كبيرة أي منطقة مقابر. حيث قام عدد كبير من الملوك ببناء مقابرهم في هذه المنطقة وأشهرهم هرم الملك خوفو وهو أحد علامات الدنيا السبع، وبجرواره هرم ابنه الملك خفرع وبجواره هرم حفيده الملك منكورع والذين تم بنائهم كمقابر عملاقة لدفن هؤلاء الملوك العظام.

بالإضافة إلى أن هذه المنطقة تحتوي على عدد كبير جدا من الأهرامات الأصغر حجما والتي تم دفن الكثير من رجال الدولة والوزراء وعائلاتهم.

وطبقا لنظرية أن لكل جبانة حارس، فإن علماء الآثار يرون أن الهدف الرئيسي من نحت تمثال أبي الهول هو وضع حارس على الجبانة لحراسة الموتى وإرهاب الأعداء واللصوص. لذلك تم نحت التمثال على شكل رأس إنسان ترى كل شيء وتعيه وجسم على شكل جسم أسد كدليل على القوة والشراسة. ولأن المصريون أيضا كانوا يقدسون القطط بشكل خاص ويرون أن لها قدرات سحرية خارقة.

سر أنف تمثال أبي الهول



توجد الكثير من الأساطير حول سبب اختفاء أنف أبي الهول والتي تناقلها الناس عبر الأجيال المتتابعة ولكن معظم هذه الاساطير ثبت خطأها ومن أشهرها:

-         أن جنود الحملة الفرنسية كانوا يقومون بالتدريب على التصويب بالمدافع على أنف أبي الهول مما تسبب في تدميرها. وهذه مقولة خاطئة لأن ظهرت لوحات للرسام والمعماري فريدريش لويس والتي قام فيها برسم تمثال أبي الهول بدون أنف. ويرجه تاريخ هذه اللوحات إلى خمسين سنة قبل الحملة الفرنسية على مصر.

-         أن الأنف قد تم كسره بواسطة عدد من اللصوص في محاولة منهم للدخول لداخل التمثال الذي ظنوا أنه يحتوي على كنوز مدفونة.

-         أن أنف أبي الهول قد قام أحد المتصوفين ويسمى صائم الدهر والذ قام بذلك بعد أن رأى بعض الناس يذهبون ويتبركون به.

ولكن الأرجح أن الأنف قد انهارت من تلقاء نفسها بسبب عوامل الجو والتعرية التي تعرض لها التمثال طوال أكثر من 4000 عام قضاها.

وبذلك نكون قد حاولنا قد المستطاع الإجابة على السؤال الشهير من هو صاحب تمثال ابو الهول ؟ وعرفنا سر أنفه المكسور.