ما المقصود بتكافؤ الفرص

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-2 21:28
ما المقصود بتكافؤ الفرص  - كراسة

عناوين

يوجد في الحياة أمور عديدة يكون فيها التساوي منهاج حياة وأمور أخرى يكون فيها التفاوت هو الطاغي عليها ويتعرض الإنسان في الحياة الى العديد من الفرص التي من الممكن أن تؤدي بحياته الى الأفضل أو الى الأسوء ونسعى جاهدين في هذا المجتمع أن يكون هناك عدالة في توزيع الفرص ويكون هناك تكافؤ في الفرص فما هوالمقصود بتكافؤ الفرص.

ما المقصود بتكافؤ الفرص

يعرف تكافؤ الفرص بأنه المبدأ الذي يقوم على توزيع الوظائف والمهام بين الناس بناءا على قدراتهم ومؤهلاتهم العلمية وليس بناءا على اللون والعرق واللهجة وأن يكون التوزيع عادل ولا عنصرية أو تمييز فيه فينظر موزع الفرص على علم الشخص ومؤهلاته ليس الا.

ايجابيات تكافؤ الفرص 

1.تحقيق العدالة في المجتمع.

2.نبذ العنصرية والتمييز.

3.نشر الحب والسلام بالمجتمع.

4.الغاء ثقافة التمييز.

5.السماح باكتشاف المواهب والقدرات عند الأفراد لانه يصبح هناك تنافس بين الأفراد على زيادة الخبرات والدورات والتعليم.

أنواع تكافؤ الفرص 

لتكافؤ الفرص أنواع وصور عديدة منها :

1.تكافؤ في الفرص الوظيفية

يعد التكافؤ في الفرص الوظيفية من أهم صور التكافؤ المطلوبة في المجتمع وينادي بها الجميع وتكون من أهم أسباب نشر العدالة المجتمعية وأن يكون كل شخص في مكانه المناسب نظرا لاجتهاده وعلمه وليس للونه أو دينه أو عرقه وفي هذا نشر للتسامح وابراز المواهب الشابة وزيادة نسبة التعليم في العالم حيث ينظر صاحب العمل للموظفين حسب قدرتهم ودرجتهم العلمية.

2. تكافؤ في الفرص التعليمية

يجب أن يكون هناك عدالة في فرص التعليم بين أفراد المجتمع الواحد وأن يكون التعليم مبني على أساس القدرات العقلية والذهنية والمواهب وليس على اللون أو الدين أو العرق وأن يستطيع كل فرد في هذا المجتمع الحصول على مقعد دراسي يساعده على نمو أفكاره وقدراته ويكون العدالة وتكافؤ الفرص هو المبدأ الاساسي.


عند معرفة ما المقصود بتكافؤ الفرص شعرنا بأهمية الموضوع وأهمية هذا المبدأ وضرورة تطبيقه في جميع المجتمعات حتى يصبح مجتمع متطور مبني على العدل والمساواة ودعم المواهب والقدرات.