العمل والعمال في دبي .. قانون العمل والعمال الاماراتي pdf

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-19 21:35
العمل والعمال في دبي .. قانون العمل والعمال الاماراتي pdf - كراسة

عناوين

العمل والعمال في دبي هما ضمن مسؤوليات وزارة الموارد البشرية في الامارات التي هي أحد أهم الوزارات وأكثرهم نجاحًا حيث تعمل باستمرار على تقديم وتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها كل مقيم على أرض الامارات.

وفي هذا الموضوع نتعرف أكثر على قانون العمل والعمال الإماراتي وحقوق العمال في دبي وغيرها من الامارات في الامارات العربية المتحدة.



العمل والعمال في دبي

وضعت الامارات العربية المتحدة قانون العمل لتنظيم شؤون العمل والعمال في القطاع الخاص طبقًا للمعاهدات الدولية لحماية حقوق العمال، واعتمدت قانون الخدمات المساعدة وأنشأت قنوات لتسوية النزاعات العمالية والحفاظ على حقوق العامل وصاحب العمل.

حيث وضعت دولة الإمارات قوانين متعددة لضمان سلامة العاملين، وألزمت أصحاب العمل التقيد بأنظمة الصحة والبيئة والسلامة. وينص قانون العمل الاتحادي في الدولة على تأمين سلامة العمال وحمايتهم بما في ذلك القوانين الخاصة بمجالات التوظيف، والأجور، والسكن، والصحة.



وتحرص الدولة على حماية العمال داخل أراضيها وتفرض العديد من القوانين التي تعمل على حماية العامل من مكاتب التوظيف غير الأمينة. حيث تمنع دولة الإمارات فرض رسوم التوظيف على الموظفين المحتملين، كما تحظر مصادرة جوازات سفر العمال، ولا تشترط على العامل الحصول على إذن من صاحب العمل لمغادرة البلاد.

كما تُلزم أصحاب العمل بلزوم توفير التأمين الصحي الشامل لجميع العمال على حساب صاحب العمل في كل من أبوظبي ودبي، وتفرض قواعد صارمة فيما يتعلق بتوفير أماكن الإقامة المناسبة. ويتم سداد الأجور لأكثر من 3.2 مليون عامل من خلال نظام حماية الأجور.

كل هذا وأكثر ضمن العمل والعمال في دبي لتكون دولة الامارات العربية المتحدة واحدة من أفضل دول العالم وأكثرهم حرصًا على مصلحة العمال داخل أراضيها.



قانون العمل والعمال الاماراتي pdf

تتيح دولة الامارات العربية المتحدة للجميع قانون العمل والعمال الاماراتي في شكل ملف بصيغة pdf وهذا على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين وهي الوزارة المسؤولة عن هي الوزارة المسؤولة عن اقتراح القوانين الاتحادية المنظمة لشؤون العمل والعمال والإشراف على تنفيذها ، وعن إدارة سوق العمل واقتراح السياسات العمالية الملائمة للدولة ، وتنظيم علاقات العمل بهدف توفير الاستقرار وزيادة الإنتاجية وخلق فرص العمل.

ويتكون قانون العمل والعمال الاماراتي من أثني عشر باب هما:

-        الباب الأول (تعاريف وأحكام عامة).

-        الباب الثاني (استخدام العمال وتشغيل الأحداث والنساء).

-        الباب الثالث (عقود العمل والسجلات والأجور).

-        الباب الرابع (ساعات العمل والإجازات).



-        الباب الخامس (سلامة العمال ووقايتهم ورعايتهم الصحية والاجتماعية).

-        الباب السادس (قواعد التأديب).

-        الباب السابع (في انتهاء عقد العمل ومكافأة نهاية الخدمة).

-        الباب الثامن (التعويض عن إصابات العمل وأمراض المهنة).

-        الباب التاسع (منازعات العمل الجماعية).

-        الباب العاشر (تفتيش العمل).

-        الباب الحادي عشر (العقوبات).

-        الباب الثاني عشر (أحكام ختامية).

ويُمكنك تحميل قانون العمل والعمال الإماراتي في شكل ملف بصيغة pdf سواء كان القانون بالكامل أو فصل مُحدد منه وهذا من خلال الرابط التالي:

https://www.mohre.gov.ae/ar/laws-legislation/labour-law.aspx

ارقام هواتف وعنوان وزارة العمل في دبي

يُمكنك التواصل مع وزارة العمل في دبي عن طريق رقم الهاتف المجاني الخاص بالوزارة وهو (80060)، أو عن الفاكس رقم (042062917)، أو البريد الإلكتروني (ask@mohre.gov.ae).

أما عنوان وزارة العمل في دبي فهو: 62 شارع الدوحة دبي. 

كما يُمكنك مراسلتهم على صندوق بريد رقم (5025).



وساعات عمل الوزارة هي من الساعة 7:30 صباحاً إلى 2:30 مساءً.

افضل وظائف في دبي

هناك العديد من الوظائف التي تدر دخل جيد على من يعمل بها في دبي، وإذا كنت أحد العاملين بتلك الوظائف فيُمكنك إذا كنت تُجيد الإنجليزية وتملك سيرة ذاتية جيدة أن تحاول البحث عن أحدها للعمل في دبي.

وأفضل هذه الوظائف هي وظائف القطاع الدبي والقطاع الهندسي والقطاع التعليمي والقطاع الإداري فيُمكنك إن كنت طبيب أو مهندس أو مُعلم أو مدير تنفيذي أو مدير عمليات أن تحصل على وظيفة جيدة بسهولة خاصة إذا كنت ذا تخصص مطلوب هناك وتُجيد الإنجليزية.

##korraseh-ads##

وأخيرًا هكذا نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على قانون العمل والعمال في دبي وحقوق العمال في دبي وغيرها من الأمارات في الإمارات العربية المتحدة.