اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-27 18:02
اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام - كراسة

عناوين

اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام

اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام من الأشياء التي تجهلها معظم النساء تقريبا. فغالبية النساء تعتقد أن انقطاع الدورة الشهرية هو أول العلامات التي تدل على حدوث حمل، ولكن غياب الدورة يعتبر هو العلامة الأكثر وضوحًا وتأكيدًا على حدوث الحمل، حيث توجد مجموعة كبيرة من العلامات التي تبدأ في الظهور عليك بمجرد أن يحدث الإخصاب للبويضة، وتظهر هذه العلامات تدريجيًا وتبدأ في الظهور قبل انقطاع الدورة الشهرية بأكثر من عشرة ايام كاملة بالرغم أنه من المبكر أن يتم تأكيد حدوث الحمل من عدمه في هذا الوقت إلا أن بعض الحوامل قد تلمي بعض التغييرات الجسدية والنفسية التي توحي بحدوث الحمل المبكر من عدمه، لذلك سنتحدث اليوم عن اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام وما هي العلامات التي عليك الانتباه لها لمعرفة ما إذا كنت قد أصبحت حاملًا.



آلام البطن والظهر من اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام

بعد حدوث الإخصاب عادة ما تظهر بعض التشنجات والآلام في منطقة البطن وأسفل الظهر، ولكن عادة ما تظن الحامل أن هذه من ضمن متلازمة ما قبل الحيض العادية والتي تسبب آلام قبل بداية الدورة وأثنائها. ولكن هذه المرة تكون الآلام ناتجة عن حدوث حمل وبداية انغراس الجنين في بطانة الرحم.

الشعور بآلام وثقل في الثديين

بمجرد أن يحدث إخصاب البويضة يبدأ هرمون الاستروجين في الارتفاع مما يعمل على ظهور عدد من اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام أو أكثر. ومن أهم هذه الأعراض الشعور بآلام وثقل في الثديين. ويحدث ذلك بسبب أن هرمون الاستروجين يبدأ في تنشيط الغدد اللبنية الموجودة في الثديين استعدادا لعملية الإرضاع بعد الولادة.



كما أن بعض النساء يحدث لديهن تغير في لون الحلمات والهالة الموجودة حولها حيث يزداد تركيز اللون في هذه المنطقة مما يجعل لونها داكنا أكثر ويميل للبني الداكن في بعض الأحيان.

الشعور الدائم بالإرهاق والتعب

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الأيام الأولى من الحمل في شعورك الدائم بالإجهاد والتعب والنعاس طوال اليوم تقريبا، حيث عادة ما ترتفع معدل ساعات النوم للأم الحامل من ساعتين إلى خمس ساعات يوميا تقريبا زيادة على عدد ساعات نومها المعتاد.



كما أن احتياجات بناء جسم الجنين يتم سحبها مباشرة من دم الأم مما يعمل على تقليل كمية العناصر الغذائية التي تدخل إلى جسمها هي، مما يعرضها للشعور المتكرر بالتعب والضعف.

تكرار الحاجة إلى الذهاب للحمام للتبول

في بدايات الحمل يكون الرحم مكانه خلف المثانة وأمام المستقيم مباشرة، مما يجعل الأم الحامل في الفترة الأولى من الحمل تحتاج على دخول الحمام بشكل متكرر. ويرجع ذلك ان الجنين داخل الرحم يبدأ في النمو مما يصنع ضغطا على المثانة فيتسبب في تقليل حجمها وسعتها بسبب الضغط عليها من الخلف مما يعمل على شعور الأم الحامل بالحاجة الملحة إلى دخول الحمام وتفريغ المثانة لضيقة كل وقت قصير.

الإمساك

يعتبر الإمساك من اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام، حيث أنه من الأعراض المبكرة والتي قد تظهر بمجرد إخصاب البويضة. ويحدث الإمساك بسبب هرمون البروجستيرون والذي يرتفع جدا مع بداية الحمل، والذي يعمل على إبطاء حركة الأمعاء لكي يمنح الجهاز الهضمي وقتا أطول في عملية امتصاص الطعام في الأمعاء والقولون لكي تستطيع الأمعاء امتصاص كل العناصر الغذائية الموجودة داخل كتلة الطعام والاستفادة من الطعام على أكمل وجه لكي يصل للجنين كل العناصر الغذائية التي يحتاجها لنموه واكتماله.



وبذلك نكون قد جمعنا هنا أشهر وأهم اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام والتي عادة ما تظهر على الأم الحامل بمجرد أن يحدث التخصيب للبويضة، وهي اللحظة التي تصبح فيها السيدة حاملا بالفعل بدون أن تعلم.