كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة الواحدة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-23 10:14
كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة الواحدة - كراسة

عناوين

السعرات الحرارية في التفاح



كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة ؟ هو سؤال يطرح يوميا على أطباء التغذية وفي الصفحات المعنية بأمور الرجيم وأساليب خفض الوزن وطرق العيش بحياة صحية على صفحات التواصل الاجتماعي.

حيث أن التفاح له شهرة عالمية كبيرة في الأنظمة الغذائية الصحية وفي أنظمة خفض الوزن لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولعدم احتوائه على كم كبير من السعرات الحرارية أو النشويات التي تسبب زيادة الوزن، مما يجعل التفاح الغذاء الأفضل لصحة الإنسان.

لذلك سنتحدث اليوم عن كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة وما هي فوائدها الصحية؟ سواء في الرجيم ومحاولات إنقاص الوزن أو حتى في الحياة الصحية العامة.

كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة الواحدة؟



عندما يطرح أي شخص هذا السؤال فيجب أن يعرف أن عدد السعرات الحرارية في التفاحة قد يختلف من نوع لأخر من التفاح. كما أن عدد السعرات الحرارية في التفاحة الكبيرة يختلف بالطبع عن عددها في التفاحة الصغيرة. لذلك قد يصعب الإجابة على هذا السؤال قليلا.

ولكن إذا أحضرنا تفاحة متوسطة من النوع المنتشر في معظم البلدان فسنجد أن إجابة سؤال كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة ؟ وكيف تقدر باقي العناصر داخل التفاحة؟ فستكون محتويات هذه التفاحة بقشرها تقرب جدا من القيم التالية:

-         السعرات الحرارية: 95

-         الدهون: 0 جم

-         الكربوهيدرات: 25 جرام

-         السكريات: 19 جم

-         الألياف: 4 جم

-         البروتين: 0 جرام

قد يرى البعض أن التفاحة تحتوي على 19 جرام من السكر ويمكن أن تسبب زيادة في الوزن وهذه فكرة خاطئة تماما. حيث أن التفاحة على الرغم من احتوائها على بعض الجرامات من السكر لكنها تحتوي على أربعة جرامات من الألياف وهي نسبة ممتازة جدا. والتي تعمل على إبطاء عملية هضم التفاحة فيتم تقسيم كمية السكر الموجودة في التفاحة على وقت أطول من حيث الامتصاص مما يساعد على شعورك بالشبع لمدة طويلة فتقلل إحساسك يالجوع.

على عكس لو أكلت قطعة من الشيكولاتة بها نفس كمية السكر والتي سيتم هضمها في وقت قليل جدا فيدخل لجسمك كمية كبيرة من السكر في وقت قليل يأخذ الجسم حاجته منه ويقوم بتخزين الباقي على شكل دهون في الجسم وبمجرد أن ينتهي كمية السكر في دمك ستشعر بالجوع بسرعة وستبدأ في تناول الطعام مرة أخرى وستظل كمية الدهون المخزنة في مكانها مما يعرضك لزيادة الوزن.

فوائد التفاح كثيرة تعرف عليها



هل هناك فوائد أخرى بالإضافة إلى معرفة كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة ؟

تحتوي التفاحة الواحدة على كميات كبيرة من المغذيات الضرورية والهامة لجسمك. فلا تنظر لحجم التفاحة الصغير في راحة يدك، ولكن أنظر إلى كم الفائدة الصحية التي ستحصل عليها من تناول تفاحة واحدة يوميا كما ينصح الأطباء. وسنذكر أهم فوائد تناول التفاح فيما يلي:

يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تقلل الأمراض وتؤخر الشيخوخة

يحتوي التفاح على كميات ممتازة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقليل الشوارد الحرة في جسمك والتي تزداد في أجسامنا كلما تقدمنا في السن مما يساعد على تأخير الشيخوخة وتقليل الإجهاد والحفاظ على الجسم من كثير من الأمراض.

لذلك ينصح بتناول التفاحة كاملة بقشرها لاحتواء القشر على مضادات الأكسدة بنسب أكبر.

يحتوي التفاح على الألياف القابلة وغير القابلة للهضم

يوجد في التفاح نوعين من الألياف نوع قابل للهضم وهو كما ذكرنا سابقا يقوم بتأخير عملية الهضم عن طريق زيادة كتلة الطعام مما يجعل عملية الامتصاص أكثر بطئا فيدخل السكر إلى جسمك بالتدريج وعلى فترات أطول، مما يساعد على تجنب الارتفاع الكبير والمفاجئ في نسبة السكر في الدم وبالطبع انخفاضها المفاجئ وهو أمر يعرضك للإصابة بمرض السكري ويسبب السمنة والكثير من المشكلات الصحية الأخرى.

كما يوجد في التفاح نوع أخر من الألياف لا يستطيع جسمك هضمه يسمى البريبايوتكس، لكنه ممتاز جدا لجسمك من ناحية أخرى، حيت يعتبر غذاء ممتازا للبكتيريا الجيدة في أمعائك، مما يعمل على تعزيز هذه البكتيريا مما يحسن من قدرات الجهاز الهضمي لديك. كما يساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم.

التفاح يحتوي على نسب ممتازة من الفيتامينات

تناول تفاحة واحدة متوسطة يوميا يمنحك كمية ممتازة من الفيتامينات، ومنها 14% من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ و 11% من احتياجاتك من فيتامين سي  والكثير من العناصر الأخرى.

التفاح يساعد جدا على خفض الوزن

على الرغم من كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة لكنها من أنواع الأطعمة التي تساعد جدا على إنقاص الوزن لاحتوائها على الألياف التي تؤخر عملية الهضم مما يجعلك تشعر بالشبع لوقت طويل فيقلل عدد الوجبات التي تتناولها يوميا، كما أنها لا تحتوي على نشويات يمكن تخزينها في الجسم مما يجعلها وجبة مفيدة وخالية من أي مواد قد تسبب زيادة للوزن.

تفاحة يوميا تحمي قلبك

وجد العلماء أن التفاح يحتوي على مركب الكيرسيتين وهو يعمل على تقليل الالتهاب في الجسم ويحارب أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه من المركبات التي حارب السرطان ومضاد للفيروسات ومضاد للاكتئاب.

كما أن التفاح يحتوي على نسب ممتازة من عنصر البوتاسيوم المفيد للقلب إذا تم تناوله بانتظام.

التفاح يساعد على التحكم في نسب السكر لدى مرضى البول السكري

يعتبر التفاح من الأطعمة المنظمة للسكر في الدم نظرا لاحتوائه على مركب الكلوروجينيك الذي يخفض نسبة السكر في الدم ، حيث وجد أن تحاليل السكر للأفراد المصابون بمرض السكري تكون أكثر انخفاضا وانضباطا بكثير عند قياس معدلاته بعد تناول التفاح. حيث يقوم بتنظيم امتصاص الجلوكوز في الدم فيعمل على عدم تراكم أي دهون في الجسم مما يساعد على خفض الوزن أيضا.ويساعد التفاح على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من الأساس.

التفاح يقي من مرض السرطان

بالإضافة لمعرفة كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة يجب أن نعرف أنه وجد أن العناصر المضادة للأكسدة في التفاح تعمل على الوقاية من مرض السرطان، حيث وجد أن 

تناول التفاح بانتظام يقي من سرطان الرئة، وأن تناول تفاحة واحدة يوميا تقلل من احتمال الإصابة بكلا من سرطان الفم والحنجرة وسرطان الثدي والمبايض وسرطان القولون.

عصير التفاح يحميك من الإصابة بخرف الشيخوخة

وجدت دراسات أجريت على الحيوانات أن عصير التفاح يحسن من القدرات الذهنية ويحمي من الإصابة بمرض خرف الشيخوخة والمعروف باسم مرض الألزهايمر. وذلك لاحتوائه على مركب الكاتشين والذي يعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية والذي ثبت أنه يحسن من وظائف المخ والعضلات في التجارب التي أجريت على الحيوانات.

حيث وجدت الدراسة التي أجريت على الفئران أن تناول عصير التفاح يوميا يقلل من معدلات التدهور العقلي عن طريق تقليل أنواع الأكسوجين التفاعلية الضارة في أنسجة المخ.

كما يقوم التفاح بالحفاظ على النواقل العصبية الموجودة في المخ في حالتها المثلى مما يبعد الإصابة بمرض الألزهايمر.

وبذلك نكون قد تعرفنا في هذا المقال على كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة ؟ وما هي الفوائد الصحية التي تعود علينا إذا تناولنا التفاح بانتظام.

المصادر
  1. 10 Impressive Health Benefits of Apples