ما هي اضرار وفوائد الاندومي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 20:48
ما هي اضرار وفوائد الاندومي - كراسة

عناوين

ما هي اضرار وفوائد الاندومي

ما هي اضرار وفوائد الاندومي حيث انتشرت في السنوات الأخيرة وجبة شعرية سريعة التحضير اشتهرت باسمها التجاري وهو الأندومي، واعتبرها العديد وجبة سهلة وسريعة التحضير فلا تأخذ أي وقت أو مجهود لتحضيرها كما أنها لذيذة الطعم ورخيصة السعر، لذا كان انتشارها سريع وحتمي ولكن ثارت الكثير من الأقاويل عن اضرار وفوائد الاندومي .

فبعد انتشار الاندومي بدأ الجدل وانتشرت الخلافات بين فريقين، فريق يقول أنها طعام خطير ويؤكد أن الاندومي يزيد الوزن ويؤدي للاصابة بالسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة، بينما يؤكد الفريق الثاني أنها وجبة بسيطة لا ضرر منها وما

بين الفريقين نجد عشرات الآراء.

ونحاول في هذا الموضوع التعرف أكثر على تلك الوجبة الشهيرة ونعرف هل الاندومي يزيد الوزن أم لا وما هي اضرار وفوائد الاندومي.



ما هي الاندومي ؟ البداية والتاريخ

وجبة الشعرية سريعة التحضير أو اندومي منتشرة للغاية في جميع أنحاء العالم فهي أحد أكثر الوجبات شعبية في آسيا وأوروبا وأمريكا وإفريقيا.

الاندومي هي الاسم التجاري للشعرية سريعة التحضير التي تُنتجها شركة اندوفوود الإندونيسية، واسم اندومي مكون من مقطعين الأول هو اندو اختصارًا لكلمة إندونيسيا، والثاني هو مي ومعناه بالاندونيسية الشعرية أي أن اندومي تعني الشعرية الاندونيسية.

وعندما تم عرض أول شعيرية سريعة التحضير في إندونيسيا في عام 1969، شكك الكثيرون أن تكون الشعيرية سريعة التحضير يمكن أن تكون إحدى الوجبات الرئيسية أو الأساسية في إندونيسيا،



عُرفت الشعرية سريعة التحضير أو الاندومي لأول مرة في اندونيسيا عام 1969 وقوبلت بكثير من الشك في البداية حيث ظن العديد من الناس أنه من الصعب أن تلاقي وجبة بسيطة سريعة التحضير مثل الاندومي القبول بين الناس واعتبارها وجبة طعام حقيقية وبدئوا في التساءل عن اضرار وفوائد الاندومي .

إلا أن الجمهور استقبلها باستحسان كبير فاجئ الجميع، وسرعان ما احتلت مكانة كبيرة بين الناس وانتشرت للغاية خاصة أن أول نكهات الاندومي كان نكهة الدجاج وهي أحد الوجبات المُفضلة بشدة في إندونيسيا ونظرًا لسهولة وسرعة تحضيرها انتشرت كالنار في الهشيم.

وفي بداية الثمانينيات كان انتشار الاندومي الرهيب في إندونيسيا حتى أنها استحوذت على 70% من سوق الوجبات سريعة التحضير في إندونيسيا، كان هذا دافعًا للشركة لتنطلق إلى الخارج وتتوسع في أسواقها وبدأ التصدير إلى العديد من الدول.

ودخلت الاندومي الأسواق العربية والأوروبية والإفريقية ومع النجاح الكبير الذي حققته والشعبية الهائلة التي حظيت بها بدأت الشركات في عمل مصانع الاندومي داخل بلادها ففي عام 1994 تم افتتاح أول مصنع عربي للاندومي في جدة، ثم مصنع آخر عام 2007 في الدمام، ثم انتشرت مصانع الاندومي الدول العربية والإفريقية المختلفة.

وقد حصلت شركات الإندومي على جوائز عديدة منه جائزة إندونيسيا لأفضل علامة تجارية، وجائزة رضا المستهلك في إندونيسيا وغيرها من الجوائز.



طريقة صناعة الاندومي

قبل أن نتعرض لمعرفة اضرار وفوائد الاندومي دعونا نتعرف عن قرب عليه فهو شكل من أشكال الشعرية سريعة التحضير وتُصنع بنكهات متنوعة أكثرها انتشارًا هي نكهة الدجاج بالبصل واللحم البقري والدجاج بالكاري وتأتي أيضًا بنكهات آخرى مثل نكهة الخضار ونكهة الروبيان. 

تتكون الاندومي بشكل أساسي من الدقيق المُضاف إليه بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب6، فيتامين بي 12، وحمض الفوليك والحديد. وهو من الأطعمة الحلال.

وتمر عملية تصنيع الاندومي سريعة التحضير بعدة خطوات أهمها:



-        العجين

ويتم في هذه المرحلة خلط دقيق القمح مع النشا والملح والماء والنكهات إلى أن ينتج عجينة متماسكة وتُترك مدة معينة حتى تمتزج المكونات جيدًا وتُصبح جاهزة للمرحلة التالية.

-        كبس العجين

وفيها يتم كبس العجين باستخدام ماكينات معينة مُخصصة لتلك المرحلة والهدف من ذلك هو جعل العجين رقيق للغاية حتى يصل إلى سُمك معين.

-        تقطيع وتمويج العجين

وفي هذه المرحلة يتم تقطيع العجين وتمويجه ليأخذ شكل التموجات المميزة للاندومي.

-        الطهي بالبخار

وفي هذه المرحلة يتم إدخال العجين في أفران التسوية على درجة حرارة مئة حيث يتم تسويتها حتى تمام النضج واختلاط الجيلاتين مع النشا على البخار.

-        التقطيع

تخرج الاندومي من الأفران ويتم تقطيعها إلى شكل القالب المستطيل المميز والمعروف للاندومي.

-        التبريد

يتم ترك القوالب لتبرد ثم تُغلف ويتم وضع النكهة المُخصصة لكل طعم كما يتم وضع مادة شمعية لتعمل كعازل بين الكيس وقالب الشعرية فلا يتفتت القالب ولا يلتصق بالكيس.

-        إضافة التوابل والتغليف

وهي المرحلة قبل الأخيرة حيث يتم وضع كيس البهارات مع كل قالب، ويتكون كيس البهارات بشكل أساسي من مادة جلومات الصوديوم.

-        التعبئة والتخزين

وهي المرحلة النهائية والأخيرة حيث يتم تعبئة القوالب ومعها كيس البهارات في الأكياس أو الأكواب المخصصة لها ثم تخزينها تمهيدًا لعملية النقل والبيع.



اضرار وفوائد الاندومي

تضارب الأقوال طوال الوقت حول اضرار وفوائد الاندومي بين فريقين الأول يرى أن الاندومي من أخطر الأطعمة الشائعة وأنها تُسبب الإصابة بالسرطان و تؤدي إلى أضرار للجهاز العصبي وتضر الكبد وترفع الكوليسترول وضغط الدم والعديد والعديد من المصائب والأمراض، بينما يؤكد الفريق الآخر أنه لا ضرر مؤكد حتى الآن من تناول الاندومي.

وفي الواقع كلا الفريقين يبالغ في رأيه، الاندومي هي وجبة عالية السعرات مليئة بالكربوهيدرات يؤدي كثرة تناولها إلى الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن أما غير ذلك فلم يثبت وجود أي ضرر آخر لها.

أما مادة جلومات الصوديوم الموجودة في البهارات المصاحبة للاندومي والتي تعد أكثر المواجد جدلا والتي من أجلها منعرف على اضرار وفوائد الاندومي فهي مادة مُصرح بها عالمياً ويتم إضافتها إلى العديد والعديد من الأكلات والمواد الغذائية بنسبة معينة مسموح بها للعمل على تعزيز وزيادة النكهات وهي نسبة أثبتت الدراسات أن لا ضرر منها على الإطلاق.

إذن لا يوجد ضرر في حالة تناول الاندومي باعتدال، أما الإفراط في تناولها فيؤدي إلى السمنة، هذا بالإضافة لأنها في الواقع غير مفيدة حيث تخلو من البروتينات والفيتامينات أي أنها مجرد وجبة تصلح لسد الجوع أو سناك بين الوجبات الرئيسية لكن الاعتماد عليها كوجبة رئيسية يؤدي لظهور أعراض سوء التغذية.

##korraseh-ads##

وصفة صحية للاندومي

بعدما تعرفنا إلى اضرار وفوائد الاندومي أعرفكم على طريقة للاندومي تعمل على رفع فائدتها لتصبح أكثر قيمة غذائيًا وهي وصفة الاندومي مع الدجاج والخضروات وصوص الصويا.

المقادير:

2 كيس اندومي صغير.

1 ثمرة جزر مقطعة شرائح سميكة.

1 ثمرة فلفل رومي مقطعة شرائح سميكة.

1 بصلة مقطعة حلقات.

قطعتين صدور دجاج مقطعة شرائح سميكة.

ملعقة كبيرة نشا .

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.

2 ملعقة كبيرة صوص صويا.

رشة ملح وفلفل.

الطريقة:

تُجفف شرائح الدجاج جيدًا من الماء، ثم تُقلب شرائح الدجاج في النشا. ويتم تسخين الزيت في مقلاة عميقة ثم يُحمر فيه الدجاج حتى يتغير لونه.

يُرفع الدجاج من المقلاة ويوضع مكانه البصل والجزر والفلفل ويُقلبوا جميعًا عدة دقائق ثم يوضع الاندومي والدجاج في المقلاة مع البصل والجزر والفلفل ويُضاف إليهم 2 كوب من الماء الساخن وصوص الصويا ويتم تهدئة النار وتغطية المقلاة وتركها حوالي ربع ساعة مع التقليب من آن لآخر.

بعد التأكد من تمام نضج الدجاج والاندومي يُضاف الملح والفلفل الأسود وكيس واحد من أكياس بهارات الاندومي، ويُقلب الخليط جيدًا ويُصب في إناء عميق ويُقدم ساخنًا.

هذه الوصفة ترفع من القيمة الغذائية للاندومي كثيرًا حيث تحتوي على البروتينات والفيتامينات وتجعل منها وجبة لذيذة وصحية ومُشبعة.

وهكذا نكون قد وضحنا لك اضرار وفوائد الاندومي لكي تستطع تناول هذه الوجبة الجميلة ولكن باعتدال وبدون مبالعة.