الذيابي وش يرجع

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-1-28 17:25
الذيابي وش يرجع - كراسة

عناوين

الذيابي وش يرجع، يتساءل الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية عن عمر وأصل قبيلة الذيابي، فهم من القبائل والعائلات الكبيرة والمتفرعة ويحتلون مناصب ورتب عالية في المملكة العربية السعودية، حيث يتميز أبناؤها بالعلم والأصالة والثقافة العربية العظيمة التي جعلتهم يشغلون مناصب عالية في المملكة، فأغلب أفرادها شخصيات مرموقة حيث تضم السياسيين والأدباء والشعراء والأكاديميين وغيرهم الكثير من الشخصيات الأخرى الناجحة .

الذيابي وش يرجع



الذيابي وش يرجع إلى ذياب بن رشيد بن مرشود بن سعد بن بريعص بن مريبيع بن سلمان ابن مبارك بن مرشود بن راشد بن مريبيع بن ربيع بن الحارث بن حذيفة بن سالم بن خراش بن سعد بن مالك، وهى قبيلة عدنانية النسب، وتعرف قبيلة الذيابي بتاريخها المشرف، وهم يتميزون بكونهم يتبعون العادات والتقاليد البدوية عكس باقي القبائل الأخرى، ومن يخالف عادات وتقاليد القبيلة يحكم عليه بكونه مذنب ويتم عقابه بالطريقة التي يحددها كبار القبيلة وشيخها.

فخوذ عائلة الذيابي



الذيابي وش يرجع إلي الكثير من الفخود، حيث ارتبطت فخود الذيابي بالكثير من العائلات والقبائل الأخرى بسبب المصاهرة مثل:

-      فخذ النقرة.

-      فخذ الغناظلة.

-      فخذ الصعاعقة.

-      فخذ الشيوخ.

-      فخذ الجهمة.

-      فخذ الوطحة.

-      فخذ النيام والسمارين.

-      فخذ الهشمان

فخد الذيابي



الذيابي وش يرجع إلى قبيلة العتيبة، حيث ذكر النسابون والمؤرخون أن أصل ونسب قبيلة الذيابي يعود إلى قبيلة رق بن عتبان، وتنقسم هذه البطون إلى فخود مثل:

-      فخد عتيبة.

-      فخد رقي.

-      فخد الرشيدي.

شخصيات من قبيلة الذيابي



تمتاز قبيلة الذيابي بوجود عدد كبير من أفرادها مؤثرين في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد بها رجال السياسة والأكاديميين مثل:

-      سمير الوادي: ولد بن مخلد بن حبيب الله الذيباني الرقي العتيبي،عام 1346 هـ في عمان، ويعتبر من الرواد الذين أسسوا العملية الفنية السعودية

الذويبي وش يرجع



الذيابي وش يرجع إلي بني حرب من شبه الجزيرة، هاجروا إلي المملكة وعاشوا في عدد من القبائل وأشهرها قبيلة العتيبة، وخرج منها العلماء والفقهاء ورجال العلم والمعرفة والأطباء ورجال الأعمال والمهندسين والسياسيين.

عادات وتقاليد الذيابي

قبيلة الذياني يحافظ أفرادها علي عاداتهم وتقاليدهم ولا يتخلون عنها، مثل:

-      تزويج الشبان والفتيات بعمر مبكر، يكون عمر الفتاة 11-15 عام، وعمر الشاب يكون من 15-20 عام

-      حسن الاستقبال للضيف وحسن الضيافة، وتقديم أفضل أنواع الكرم للوافدين، فيهتمون بتقديم كل ما يلزم الضيف من أكل وشرب و وتوفير مكانا للمبيت (مأوى للنوم).

-      يلتزم كل أفراد العشيرة والقبيلة بقوانين القبيلة العرفية فيما يخص (الدم، والعرض، والثأر والمال) ومن يتخلى عن تلك القوانين يعتبر مذنبا بذنب لا يغتفر.

-      لا تنتهي الحرب لديهم بسهولة بل يمكن أن تستمر لفترة زمنية طويلة (يمكن أن تستمر إلى 11 عام) ويمكن أن يستمر الخلاف دون أن تعرف الأجيال الجديدة سبب الحرب ومن أهم حروبهم حرب البسوس، وداحس والغبراء، وعدد من الحروب الأخرى.

فخذ الذيابي

الذيابي وش يرجع إلي قبيلة عتيبة من الروقة، ويسكنون في القرى المختلفة مثل: قرية أم الدوم، ونمران، ومقر شنيف، والعطيف، ولهم فروع مختلفة مثل:

-      النقزة.

-      العناظلة.

-      الصعاعقة.

-      الشيوخ.

-      الجهمة.

-      الوطحة (النيام والسمارين).

-      الهشمان.

-      الهونة

-      المسرة

-      العويد

-      العتيق

-      العنيزان

قدمنا لكم هنا الذيابي وش يرجع، القبيلة التي شاركت في توحيد المملكة العربية السعودية ورسم التاريخ السعودي بوقوفها وقفة رجال مع الملك المؤسس عبد العزيز في الحروب التي خاضها لتوحيد المملكة العربية السعودية.