ماهي الاحياء التي سيتم ازالتها في جده 2023

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-3-29 17:55
ماهي الاحياء التي سيتم ازالتها في جده 2023 - كراسة

عناوين

ماهي الاحياء التي سيتم ازالتها في جده 2023، قامت الأمانة العامة لمدينة جدة بتحديد الأحياء العشوائية التي ينبغي إزالتها وفقا لخطة التوسع والتطوير التي قامت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية بوضعها لتنظيم الأحياء العشوائية وتنظيمها حتى تكون على نفس مستوى المناطق الأخرى في البلاد، وحرصا منها على رفع الخدمات الصحية لها والوصول إلى حياة كريمة للسكان، واليوم نستعرض معا الإجابة على سؤال ماهي الاحياء التي سيتم ازالتها في جده 2023 خلال هذا الموضوع.

ماهي الاحياء التي سيتم ازالتها في جده 2023



تم الإعلان عن الأحياء العشوائية التي يجب إزالتها وفقا لمشروع استبدالها بمساكن منظمة ومرفقة بخدمات عديدة، على الرغم من ذلك تواجه تلك القرارات بعض العراقيل لكن سرعان ما تم تخطيها وبدأ السكان بإخلاء مساكنهم، وتم تحديد ماهي الاحياء التي سيتم ازالتها في جده 2023 كالتالي:

·        حي الثعلبة: يبلغ عدد سكان حي الثعلبة حوالي 10745 نسمة.

·        حي الفهد: يبلغ عدد سكان حي الفهد حوالي 29057 نسمة.

·        حي القريات: يبلغ عدد سكانه حوالي 10 آلاف نسمة تقريبا.

·        حي النزلة اليمانية: يعتبر واحد من أحياء جدة التي تعرف بكثافتها السكانية الكبيرة فيبلغ عدد سكانه حوالي 49 ألف نسمة.

·        حي بترومين: يعتبر من الأحياء التي يجب ازالتها في جدة ، ويبلغ عدد سكانه حوالي 30 ألف نسمة. ولقد بدأت أعمال ازالته فعليا.

·        حي غليل: هو أحد أحياء جدة الجنوبية التي تم البدء في أعمال إزالته في الفترة الأخيرة.

أحياء جدة المهددة بالإخلاء



هناك مجموعة من الأحياء المهددة بالإخلاء في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ضمن مخطط إزالة العشوائية وهي كما يلي:

·        حي روزنفيرتيل.

·        حي المشرفة.

·        حي الرحاب.

·        حي نول كوارتر.

·        حي بني مالك.

·        حي العزيزية.

مخطط إزالة أحياء جدة



·        قامت أمانة جدة بعمل مخطط لإزالة أحياء جدة بالمملكة والتي تفتقر إلى مقويات الحياة الأساسية مما يهدد سلامة وصحة السكان بها ووفقا لمخطط إزالة أحياء جدد تم تحديد الاحياء التالية:

·        يتوقع انهياء حياء جدة في أي وقت حيث قامت أمانة جدة بالإعلان عن قرارات إزالة الأحياء في جدة حرصا منها على توفير حياة كريمة لمواطنيها كباقي المناطق والمدن الأخرى بجدة.

·        هناك بعض المصادر السعودية التي تفيد بتوفر مساكن للمتضريين تتلائم مع المقومات التي تدعم توفير حياة سليمة لهم.

·        كما أن مخطط إزالة أحياء جدة أوضح جميع الإجراءات التي اتخذت بشأن هذا القرار، وقدم المخطط عن طريق التصوير الجوي لأحياءجدة التي ستتم إزالتها.

·        فهناك العديد من الأحياء في جدة والتي تتواجد جنوب جدة وتشمل العديد من الأحياء منها حي الهداونة، غليل، القريات، السبيل، النزلة اليمانية وحي المزلة الشرقية.

·        بالإضافة إلى حي كيلو 14، وحي العدل، وحي المحجر، حي الأمير عبد المجيد النموذجي، و حي مدائن الفهد، وحي الواحة، ومن أحياء شرق جدة :حي الملك فهد وحي السامر، وحي الأجواد، وحي المنار.

·        كما يتواجد في شمال جدة عدة أحياء وتشمل :حي السلامة، وحي النعيم، وحي المرجان، حي المروى، وحي الفيصلية، وحي الربوة، حي النزهة، وحي البوادي، وحي الشاطئ،حي الزهرة وحي النهضة، وحي المحمدية.

خريطة إزالة أحياء جدة بالتفصيل 1444



·        بعد قيام الجهات الرسمية بالإعلان عن أحياء جدة التي لا تتوفر فيها مقومات الحياة، والتي تتضمن قرار الإزالة وتقديم حياة كريمة للمواطنين، هناك لعديد من الأحياء التي يتضمنها هذا القرار وهي كالتالي حي الفهد وحي الثعالبة وحي غليل، حي النزلة اليمانية وحي القريات وحي بترومين.

·        حيث تم اشعار الأهالي بقرار الإزالة ومنحهم بسكن آخر لكافة الأسر المتضررة، وسوف يتم ازالة أحياء جدة في الموعد الرسمي المحدد من قبل أمانه جدة، ولقد تم تحديده في وقت سابق ضمن تشرين الثاني للعام 2021 م.

·        على الرغم من ذلك لم تقم أمانة جدة إلا بإجراء واحد تجاه حي واحد، وذلك يرجع إلى تأخير خروج العائلات والأسر المتضررة من تلك الأحياء.

في النهاية نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ماهي الاحياء التي سيتم ازالتها في جده 2023 واستعرضنا معا مخطط إزالة الأحياء العشوائية في جدة والخريطة التي تحتوي عليها وغيرها من المعلومات الأخرى.