اجازة المولد النبوي بالسعودية 1442 .. اي يوم المولد النبوي 2020

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-22 12:30
اجازة المولد النبوي بالسعودية 1442 .. اي يوم المولد النبوي 2020 - كراسة

عناوين

اجازة المولد النبوي بالسعودية



اجازة المولد النبوي بالسعودية هو ما سوف نتناوله معكم اليوم، حيث سوف نعرف بالتحديد متى تحل ذكرى مولد النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما سوف نتعرّف معًا أيضًا كيف يمكننا أن نحي تلك الليلة المباركة بذكر الله تبارك وتعالى، والإكثار من الصلاة على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم، فدعونا نبدأ على الفور في ونعرف كيف تكون اجازة المولد النبوي في السعودية، ونعرف بالتحديد متى سوف تكون، وكل عام والأمة الإسلامية والعربية بخير وسلام دائم إن شاء الله.

متى اجازة المولد النبوي بالسعودية بالتحديد ؟



ولد النبي الكريم وخاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم في 12 ربيع أول عام 571 ميلاديًا المعروف بعام الفيل، وها نحن قد إقتربنا من الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1442 هجريًا، حيث سوف توافق تلك الذكرى الشريفة يوم الخميس 29 أكتوبر 2020، أي بعد حوالي 8 أيام تقريبًا، وعليه فقد تقرر أن تكون أجازة المولد النبوي بالسعودية هي يومين لا يوم واحد، يوم الخميس 29 أكتوبر 2020 ويوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، كل عام والأمة الإسلامية والعربية بخير وسعادة وهناء.

شاهد أيضًا : عبارات تهنئة بالمولد النبوي

مظاهر الإحتفال بذكرى مولد خاتم المرسلين في أجازة المولد النبوي بالسعودية



والآن بعد أن عرفنا معًا متى سوف تكون اجازة المولد النبوي في السعودية بالتحديد، دعونا نتعرّف معًا على مظاهر الإحتفال تلك الذكرى الشريفة لمولد النبي الكريم أشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم.

الإكثار من العبادات

في هذا اليوم الشريف على كافة المسلمين أن يقوموا بالتقرّب إلى الله بالذكر والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومختلف العبادات، والدعاء الذي نأمل أن يكون مُستجاب إن شاء الله، تقبّل الله منّا ومنكم صالح الأعمال إن شاء الله.

 تنظيم الإحتفالات الشعبية والإحتفالات الفردية

في ذكرى المولد النبوي الشريف تقوم كافة الدول الإسلامية بالإحتفال بذكرى ميلاد الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم، ويكون ذلك عن طريق منح أجازة رسمية لكافة العاملين في مؤسسات الدولة، وأيضًا تزيين الشوارع وتعليق الرايات، وربما توزيع الحلوى والمشروبات على السائرين في مختلف أنحاء البلاد.

كما تنظم الدول الإسلامية إحتفالات رسمية تُبث على قنوات التلفاز الخاصة بها، حيث تضم تلك الإحتفالات قصائد مدح الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و الدعاء وتلاوة بعض آيات الذكر الحكيم، كل هذا بالإضافة إلى بعض الخطب التي تتناول مقتطفات من السيرة النبوية وحياة الرسول الكريم سيدنا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلوات والتسليم.

الأدعية المستحبة في اجازة المولد النبوي بالسعودية

- الدعاء الأول

اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك، أفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم، ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

- الدعاء الثاني

اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

- الدعاء الثالث

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تصل وتسلم وتبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، خير من دب من الورى على الثرى وخير من أظلت هامته السماء.

وصلنا الآن لنهاية موضوعنا لليوم الذي تعرّفنا من خلاله كيف نقضي اجازة المولد النبوي بالسعودية بالتفصيل، كما عرفنا أيضًا موعد الأجازة، تحياتنا العطرة وأطيب تمنياتنا بأجازة سعيدة يتقبّل الله منّا فيها صالح الأعمال، وكل عام والأمة العربية والإسلامية بخير وسلام إن شاء الله.