استعلام عن معاملة في وكالة الأحوال المدنية بالرياض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-6-10 10:41
استعلام عن معاملة في وكالة الأحوال المدنية بالرياض - كراسة

عناوين

استعلام عن معاملة في وكالة الأحوال المدنية بالرياض خدمة مميزة تهم كافة المواطنين بالمملكة العربية السعودية، وقد ساهمت حكومة المملكة بالتيسير على مواطنيها هذه الخدمة وغير من الخدمات المفيدة عبر شبكة الأنترنت، واليوم سنتعرف على كل ما يخص هذه الخدمة من خلال مقالنا هذا.

إمارة الرياض



قبل أن نبدأ في تفاصيل الاستعلام عن المعاملات، دعونا أولًا نلقي نظرة عامة على إمارة منطقة الرياض، فهي إمارة تعمل بشكل كبير على توفير كافة سبل الراحة والأمان للمواطنين والمقيمين بها على حد سواء، ومن أجل ذلك أطلقت إمارة الرياض التطبيقات الإلكترونية التي توفر على المواطنين التواجد في المصالح والهيئات الحكومية، حيث سهلت التعامل إلكترونيًا من خلال الهاتف سواء كان يعمل بنظام الأندرويد أو نظام IOS ، ومن اهم الخدمات التي يتم الاستفادة منها إلكترونيًا هي خدمة الاستعلام عن المعاملات.

استعلام عن معاملة في وكالة الأحوال المدنية بالرياض



هي خدمة تتبع وزارة الداخلية السعودية، تتيح للمواطنين الاستعلام عن المعاملات إلكترونيًا، وذلك عن طريق استخدام رقم الخطاب أو رقم المعاملة المستعلم عنها.

كيفية الاستعلام عن معاملة في وكالة الأحوال بالرياض برقم المعاملة



حتى يتمكن المواطنون من إجراء استعلام عن معاملة في وكالة الأحوال بالرياض مستخدمين في ذلك رقم المعاملة، يجب عليهم القيام مجموعة من الخطوات سنوضحها فيما يلي:-

·      أولًا على المواطن الولوج إلى موقع الرياض الإلكتروني.

https://www.riyadh.gov.sa/ar/Pages/Home.aspx

·      ثانيا يجب النقر على خانة الاستعلام عن المعاملات.

·      ثالثًا النقر على خانة الاستعلام برقم المعاملة

·      رابعًا كتابة رقم المعاملة في مكانها المخصص بالموقع.

·      خامسًا النقر على علامة البحث بالموقع .

وبذلك نكون اتممننا الخطوات اللازمة لإجراء الاستعلام برقم المعاملة والتي ستظهر بياناتها لك على الموقع.

الاستعلام عن معاملة في وكالة الأحوال الرياض برقم الخطاب المدني



وكما عرفنا كيفية الاستعلام عن المعاملة برقم المعاملة نفسها، يجب أن نتطرق إلى كيفية الاستعلام برقم الخطاب، وهذا لأنه من احد الطرق التي يعتمدها موقع إمارة الرياض الإلكتروني في الاستعلام عن المعاملات، وذلك عن طريق الخطوات التالية:-

أولًا الدخول إلى موقع إمارة الرياض الإلكتروني.

ثانيًا الذهاب لصفحة الاستعلام عن المعاملات

ثالثا انقر على استعلام برقم الخطاب .

رابعًا اكتب رقم الخطاب وبعدها انقر على علامة البحث.

خدمات الأحوال المدنية من إمارة الرياض



تتيح حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها إلكترونيًا داخل إمارة الرياض، وسوف نستعرض لكم هذه الخدمات وهي كالتالية:-

خدمة الهاتف التفاعلي

وهي احد الخدمات المميزة والرائعة التي توفرها وزارة الداخلية بإمارة الرياض، ويتم من خلال الاستعلام عن مجموعة من المعاملات المختلفة، ويكون فيها الرد صوتي ألي ورقمها الموحد هو 4118844.

خدمة الاستدعاء الإلكتروني

وهي خدمة تسمح للمواطنين بتقديم الاقتراحات والشكاوى الخاصة بهم، ويتم هذا عن طريق إنشاء حساب خاص بهذه الخدمة.

خدمة الاستعلام الآليّ

وهي خدمة تتيح لكل من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية الاستعلام عن كافة المعاملات عن طريق رقم قيد المعاملة، أو عن طريق رقم الخطاب الخاص بالمعاملة الصادرة إلى إمارة الرياض أو الواردة منها.

خدمة المعقّب الإلكترونيّ

وهي خدمة يتم من خلالها إرسال رسالة نصية تحتوي على حالة المعاملة عقب صدورها في الحال إلى المستعلمين عن المعاملات المختلفة.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قمنا فيه بشرح كافة التفاصيل عن خدمة استعلام عن معاملة في وكالة الأحوال المدنية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، كما قمنا بتوضيح كيفية الاستعلام إلكترونيًا بالخطوات، وعرضنا الخدمات المميزة المتوفرة بإمارة الرياض فيما يخص الاستعلام إلكترونيًا.