خريطة السعودية التفصيلية كاملة .. مدن السعودية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 22:24
خريطة السعودية التفصيلية كاملة .. مدن السعودية - كراسة

عناوين

خريطة السعودية التفصيلية كاملة

خريطة السعودية التفصيلية كاملة وما هي مدن السعوية بالتفصيل ، حيث تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثاني بين الدول العربية من حيث المساحة، نظرا لمساحتها الشاسعة والتي تصل إلى مليونين ومائة وخمسون ألف كيلومتر مربع تقريبا، مما جعل تقسيمها وتنظيم إدارتها مختلفا عن باقي الدول العربية. واليوم سنقدم لك خريطة السعودية التفصيلية كاملة مع شرح مفصل للمناطق والمحافظات في كل أنحاء المملكة.

التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية

تم تقسيم المملكة العربية السعودية إلى مناطق وكل منطقة تنقسم إلى عدة محافظات، وتنقسم كل محافظة إلى محافظات فئات أ ومحافظات فئات ب، وكل محافظة أ أو ب تنقسم إلى مراكز أ ومراكز ب.



وتم هذا التقسيم تبعا للكثافة السكانية والطبيعة الجغرافية والظروف البيئية وتوفر الخدمات والطرق وغيرها.

تقسيم المناطق في خريطة السعودية التفصيلية كاملة

تنقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 عشر منطقة إدارية وهي كالآتي:

منطقة الرياض

هي واحدة من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية وتقع في خريطة السعودية التفصيلية كاملة وبها مدينة الرياض وهي عاصمة المملكة. وتعتبر ثاني منطقة في المملكة من حيث المساحة. حيث تبلغ المساحة الكلية لمنطقة الرياض 380 ألف كيلومتر مربع أي ما يعادل 17% من مساحة المملكة، وتعداد سكانها حوالي ما يزيد عن 8 مليون نسمة تقريبا وتضم وفقا لخريطة السعودية التفصيلية مجموعة كبيرة من المحافظات وهي:

محافظة الدرعية، محافظة الدوادمي، محافظة القويعية، محافظة الأفلاج، محافظة سدير، محافظة شقراء، محافظة عفيف، محافظة ضرماء، محافظة رماح، محافظة حريملاء، محافظة الغاط، محافظة الخرج، محافظة المجمعة، محافظة الحريق، محافظة روادي الدواسر، محافظة الزلفي، محافظة حوطة تميم، محافظة السليل، محافظة المزاحمية، محافظة ثادق

منطقة مكة المكرمة



جزء من خريطة السعودية التفصيلية كاملة وهي أهم وأشهر مناطق المملكة ومقر إمارتها مدينة مكة المكرمة. وتعتبر منطقة مكة المكرمة أكثر مناطق المملكة من حيث الكثافة السكانية حيث يقطنها أكثر من ربع سكان المملكة وبها ما يزيد 14 مليون قاطن سواء من أهل المملكة أو المقيمين القادمين من الخارج.

وتشتهر منطقة مكة المكرمة بأنها تحتوي على أطهر بقاع الأرض وهو الحرم المكي الشريف والذي يحتوي على الكعبة المشرفة. والتي تستقطب وحدها سنويا ما يزيد عن 20 مليون زائر ما بين حجاج ومعتمرين.

وتضم منطقة مكة المكرمة ستة عشر محافظة حسب خريطة السعودية التفصيلية وهم كالآتي:

مكّة المكرّمة، محافظة جدة، محافظة الطائف، محافظة رابغ، محافظة الكامل، محافظة القنفذة، محافظة تربة، محافظة الليث، محافظة الجموم، محافظة خليص، محافظة أضم، محافظة الخرمة، محافظة رنية، محافظة العرضيات، محافظة الموية، محافظة ميسان، محافظة بحرة

منطقة المدينة المنورة

هي أيضا من أهم وأشهر مناطق المملكة ومقر إمارتها مدينة المدينة المنورة. وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث المساحة والتي تصل إلى 589 ألف كيلومتر مربع. ويصل عدد سكانها إلى ما يزيد عن مليونين.

وتتميز منطقة المدينة المنورة بأنها من أهم المزارات السياحية في المملكة نظرا لأنها تحتوي على الحرم النبوي الشريف والذي يحتوي على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ومنطقة البقيع التي يرقد فيها الكثير من صحابة رسول الله واالصالحين.

كما أن منطقة المدينة المنورة تعتبر مركزا ضخما للأنشطة التجارية والصناعية حيث بها العديد من المراكز التجارية الكبرى والكثير من المصانع الكبيرة والصغيرة والكثير من المناجم والأنشطة الأخرى.

وتضم منطقة المدينة المنورة عدد ست محافظات وهي:

محافظة ينبع، محافظة العلا، محافظة الحناكية، محافظة مهد الذهب، محافظة خيبر، محافظة بدر، محافظة السويرقية، محافظة العيص، محافظة وادي الفرع

منطقة القصيم

تقع منطقة القصيم التي تعتبر جزء من خريطة السعودية التفصيلية كاملة في وسط شمال المملكة، ومقر إمارتها بمدينة بريدة، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليونين نسمة من المواطنين والوافدين.

وشتهر الفصيم بأنشطتها العديدة مثل مهرجان بريدة للتمور ومهرجان الرمان ومهرجان العنب ومهرجان الكليجا المخصص لعرض الأكلات الشعبية



وتضم منطقة القصيم عدد 13 محافظة وفق خريطة السعودية التفصيلية وهي:

محافظة بريدة ، محافظة عنيزة ، محافظة الرس ، محافظة المذنب ، محافظة البكيرية، محافظة البدائع ، محافظة الأسياح ، محافظة النبهانية ، محافظة عيون الجواء ، محافظة رياض الخبراء ، محافظة الشماسية ، محافظة عقلة الصقور، محافظة ضرية

منطقة الشرقية

هي أكبر مناطق المملكة من حيث المساحة، حيث تصل مساحتها إلى حوالي 540 ألف كيلومتر مربع. والتي تمثل 27.6% من إجمالي مساحة المملكة.وتقع قي شرق المملكة على ساحل الخليج العربي وفق خريطة السعودية التفصيلية. وتقع مقر إمارتها في مدينة الدمام.

وتتميز منطقة الشارقة بأنها أكثر منطقة بها نفط في العالم، مما يجعلها مصدرا دخلا اقتصاديا كبيرا للمملكة.

وتضم منطقة الشرقية عدد 12 محافظة وهي:

محافظة الأحساء، محافظة القطيف، محافظة الخبر، محافظة الخفجي، محافظة الدمام، محافظة بقيق، محافظة الجبيل، محافظة حفر الباطن، محافظة رأس تنورة، محافظة النعيرية، محافظة قرية العليا، محافظة العديد



منطقة عسير

تقع منطقة عسير كجزء من خريطة السعودية التفصيلية كاملة في الجنوب الغربي من المملكة بالقرب من الحدود مع دولة اليمن. وتبلغ مساحتها حوالي 81 ألف كيلومتر مربع، وتعداد سكانها يصل إلى أكثر من مليوني نسمة. وتقع إمارتها في مدينة أبها

وتتميز بخصوبة أراضيها وتوفر المياه بها مما جعلها مركزا لزراعة التمور والخضروات والحمضيات.

وتضم منطقة عسير عدد 17 محافظة وهي:

محافظة أبها، محافظة خميس مشيط ، محافظة بيشة، محافظة النماص، محافظة أحد رفيدة، محافظة بارق، محافظة البرك، محافظة بلقرن، محافظة تثليث، محافظة تنومة، محافظة رجال ألمع، محافظة الحرجة، محافظة سراة عبيدة، محافظة طريب، محافظة ظهران الجنوب، محافظة محايل عسير، محافظة المجاردة

منطقة تبوك

تقع منطقة تبوك في الشمال الغربي للمملكة، تطل على البحر الأحمر وخليج العقبة ولها حدود مع دولة الأردن وقريبة جدا من حدود دولة مصر. بالإضافة إلى ساحل غربي كبير يطل على البحر الأحمر مما سهل إنشاء عدة موانئ ينتظر أن يكون لها تأثير اقتصادي كبير على النشاط الاقتصادي في المملكة.

تبلغ مساحة منطقة تبوك حوالي 11700 كيلومتر مربع، وتمثل حوالي 5% فقط من مساحة المملكة ويقترب عدد سكانها إلى حوالي مليون ساكن ما بين مواطنين ووافدين.

وتضم منطقة تبوك عدد خمس محافظات رئيسية هي:

محافظة أملج، محافظة تيماء، محافظة حقل، محافظة ضباء، محافظة الوجه



منطقة الحائل

تقع منطقة الحائل شمال غرب المملكة ، وتقع إمارتها في مدينة الحائل، وتقدر مساحتها بحوالي 12000 كيلومتر مربع، وعدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة.

وتضم منطقة الحائل التي تعتبر جزء من خريطة السعودية التفصيلية كاملة عدد خمس محافظات هي:

-        محافظة حائل

-         محافظة الحائط

-         محافظة بقعاء

-        محافظة الشنان

-        محافظة الحليفة

-         محافظة الغزالة

-         محافظة الشملي

منطقة الحدود الشمالية من خريطة السعودية التفصيلية كاملة

تقع منطقة الحدود الشمالية شمال المملكة وتتلاقى من الشمال مع حدود دولة العراق. وقع إمارتها في مدينة عرعر. ومساحتها 127 ألف كيلومتر مربع وتعداد سكانها حوالي 400 ألف نسمة.

وتضم عدد 6 محافظات هي:

محافظة عرعر، محافظة رفحاء، محافظة طريف، محافظة العويقلية، محافظة جديدة عرعر، محافظة شعبة نصاب

منطقة جازان

تقع منطقة جازان جنوب غرب المملكة، وتطل على البحر الأحمر، ويقع بها ميناء جازان وهو ثالث ميناء في المملكة من حيث السعة وفق خريطة السعودية التفصيلية . كما تشتهر بخصوبة تربتها وتنوع محاصيلها الزراعية وقرب حدودها مع دولة اليمن. كما تتميز بكثافتها السكانية العالية، حيث يقطنها ما يزيد عن مليون ونصف نسمة في مساحة صغيرة لا تتجاوز ثلاثة عشر ألف ونصف كيلومتر مربع.

##korraseh-ads##

وتضم منطقة جازان 17 محافظة وهي:

محافظة أبو عريش، محافظة جزر فرسان، محافظة فيفاء، محافظة أحد المسارحة، محافظة الحرث، محافظة العارضة ، محافظة صامطة

منطقة نجران

تقع منطقة نجران جنوب غرب المملكة كجزء من خريطة السعودية التفصيلية كاملة في الحدود مع دولة اليمن. وتبلغ مساحة نجران 360 ألف كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة. وتشتهر بوجود سد نجران الشهير والذي يقوم بتخزين الماء وبالكثير من المواقع الأثرية.

وتضم منطقة نجران عدد 8 محافظات وهي:

محافظة نجران، محافظة شرورة، محافظة حبونا، محافظة بدر الجنوب، محافظة يدمه، محافظة ثار، محافظة خباش، محافظة الخرخير

منطقة الباحة

تقع منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة ، وهي أصغر مناطق المملكة من حيث المساحة وفق خريطة السعودية التفصيلية والتي تبلغ حوالي 10 ألاف كيلومتر مربع. وعدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة ما بين مواطنين ووافدين.

وتضم منطقة الباحة عدد 9 محافظات هي:

محافظة بلجرشي، محافظة المندق، محافظة المخواة، محافظة قلوة، محافظة العقيق، محافظة القرى، محافظة الحجرة، محافظة غامد الزناد، محافظة بني حسن

##korraseh-ads##

منطقة الجوف

تقع منطقة الحوف شمال غرب المملكة وتتصل بالحدود مع المملكة الاردنية، ومساحتها 85 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة ما بين مواطنين ووافدين. وتشتهر بتاريخها ووجود الكثير من الآثار القديمة بها

وتضم منطقة الجوف عدد 4 محافظات هي:

محافظة سكاكا، محافظة دومة الجندل، محافظة القريات، محافظة طبرجل

وتعتبر هذه خريطة السعودية التفصيلية كاملة تقريبا ، ولكن يمكنك البحث عن الكثير من التفاصيل الأخرى من أسماء المدن وأهميتها الاقتصادية ومناخها وغير ذلك لمزيد المعلومات.

المصادر
  1. What Continent Is Saudi Arabia In?