تفسير سورة التين للاطفال بشكل بسيط

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-9 21:13
تفسير سورة التين للاطفال بشكل بسيط - كراسة

عناوين


تفسير سورة التين للأطفال



عند النظر إلى سور القرآن الكريم نرى الإعجاز في كل اياته وتكويناته وحروفه ونرى مجموعة الإعجازات جلية فيه كالإعجاز العلمي والبياني والغيبي وعند تلاوة القرآن الكريم يشعر القارئ بجمالية القرآن الكريم إلى جانب خشوعه عند تلاوته إن القران الكريم متعبد بتلاوته لا تصح الصلاة الا به وهو معجزة سيدنا محمد الكبرى التي ضحد بها اكاذيب قريش اللذين كانوا يتمتعون بالفصاحة والبلاغة والشعر وبليغ الكلام وسرد الكلام المنمق العميق ولكن جاء القران ليثبت لهم أنه كلامه وحده لا اله الا هو ولا يمكن لبشر الاتيان بمثله ومع كل سورة جاهد الرسول والصحابة ومن تبعهم من تابعين وعلماء في تفسير السور تفسيرا عميقا ومبسطا وشرحه شرحا وافيا لفهمه الى جانب التعبد به وفي هذا المقال سوف نتطرق الى تفسير سورة التين .

شرح سورة التين:



سوف نضرب مثلا على التفسير سورة من السور القصار من سور القران الكريم وهي سورة التين.

بسم الله الرحمن الرحيم

{والتين والزيتون * وَطُورِ سِينِينَ * وهاذا البلد الأمين * لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان في أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلاَّ الذينءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ* فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بالدين * أَلَيْسَ الله بِأَحْكَمِ الحاكمين}.صدق الله العظيم

(والتين والزيتون):ابتدأت السورة بالقسم في التين والزيتون وهما شجرتان معروفتان خصوصا في بلاد الشام وفي هذا تاكيد على عظيم فائدتهما وكثرة منافعهما.

(وطور سنين):وفي الآية الثانية أقسم الله سبحانه وتعالى في جبل الطور وهو الجبل الذي كلم الله تعالى عليه سيدنا موسى.

(وهذا البلد الأمين):وأقسم الله تعالى أيضا في الآية الثالثة بالبلد الأمين وهو مكة المكرمة مهبط الوحي وأرض سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

(لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم*ثم رددناه أسفل سافلين):وهذا هو المقسم عليه وهو التأكيد على خلق الإنسان بأحسن صورة وأحسن هيئه وخِلقة وبالرغم من أنه خُلق بأنسب هيئة وأعظم شكل ومظهر إلا أن هناك من كفر ولجأ الى فسافس الأمور وتردت أخلاقه ولجأ الى الكفر والإلحاد فجعله الله من أسفل السافلين.

(إِلاَّ الذينءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ): وفي هذه الآية كان هناك استثناء لمن آمن وعمل صالحا بأن لهم أجرا عظيم وكبير وأن لهم الثواب العظيم والجنة بإذنه سبحانه وتعالى.

(فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بالدين):فما الذي يدفعك أيها الإنسان بعد خلقتك بالهيئة التامة ومنحك كل التفضيلات بأن تكفر وتكذب وتضل عن الحق وعن الطريق المستقيم وأن تنكر وتكفر بالبعث والحساب والقيامة؟.

( أَلَيْسَ الله بِأَحْكَمِ الحاكمين):

فهل يمكن أن تكون حكمة الله بعد كل هذا الفضل والمنة بأن يترك عباده دون ثواب ومنة ومقابل وأن الله جعل يوم الدين للفصل والثواب والعقاب والعدل بين جميع الناس فهو أحكم الحاكمين وهو العدل القوي المتين سبحانه لا اله الا هو.