تفسير سورة التين بشكل بسيط .. تفسير سورة التين للأطفال

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-18 20:23
تفسير سورة التين بشكل بسيط .. تفسير سورة التين للأطفال - كراسة

عناوين

تفسير سورة التين

تفسير سورة التين هو الموضوع الذي سوف نقدمه لكم اليوم يا أعزائي، حيث أننا قررنا أن نشرح لكم معني كل أية من آيات سورة التين الثمانية بالتفصيل، تقبل الله منّا وجعل ذلك في ميزان حسناتنا إن شاء الله.

تفسير سورة التين بشكل بسيط



الآية الأولى

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

"وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ"

يقصد بـ "التِّينِ" هنا ثمرة الفاكهة المعروفة للجميع ذات المذاق الحلو.

أما "الزَّيْتُونِ" فهو ذلك الطعام الشهي المعروف الذي نستخدمه جميعًا.

ومن المعروف أن شجار التين والزيتون الذي أقسم بهما الله في سورة التين لهما عدد كبير جدًا من المنافع، سواء كانت تلك المنافع في الشجر نفسه أو في الثمار.

 كما أنه من المعروف لنا أيضًا أن سلطان شجر التين والزيتون يقع في أرض الشام، وأرض الشام هنا هي الأرض التي كرمها الله وجعلها محل نبوة نبي الله المسيح عيسى إبن مريم عليه السلام.



الآية الثانية

"وَطُورِ سِينِينَ"

ويقصد الله عز وجل هنا بـ "طُورِ سِينِينَ" طور سيناء، وهي الأرض التي كرمها الله عز وجل بأن تكون محل نبوة نبي الله موسى عليه السلام.

الآية الثالثة

"وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ"

ويذكر الله هنا في سورة التين، مكة المكرمة على أنها هي "الْبَلَدِ الْأَمِينِ"، ومكة المكرمة هي الأرض المقدسة التي اختارها الله عز وجل وجعل منها محل النبوة لأشرف المرسلين وخاتم النبيين، سيدنا ومولانا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

إذن بعد تفسير سورة التين أول ثلاث آيات، سنجد أن الله تعالى قد أقسم بثلاثة مواقع مقدسة، كرمها بأن تكون محل نبوة أنبياء الله محمد وعيسى وموسى.

الآية الرابعة

"لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"

وهنا يقول لنا الله جل شأنه، أنه خلق الإنسان خلقًا جميلاً وتاماً، بقامة منتصبة وأعضاء سوية وكاملة، وجعله يتمتع بأحسن النعم التي وجب علينا شكر الله عليها في كل لحظة.

الآية الخامسة

" ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ"

 يُقصد بـ " أَسْفَلَ سَافِلِينَ" هنا النار وقنا الله وأياكم شر عذابها، ويقول الله عز وجل هنا، أن مصير الإنسان هو النار والعذاب في حال كان عاصي لله، ولم يتبع ما نزل به الرسل، فالآية هنا تحذير وإشارة لنا جميعًا أن نتقي الله ونعبده حق عبادته، لننجو من عذب النار.



الآية السادسة

" إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ "

هنا تأتي البشرى مع كلام الله تعالى عز وجل، أن من يؤمنوا بالله وهم أيضًا اللذين يعملون الصالحات سوف ينجيهم الله من عذاب النار ويمتعهم في جناته، جعلنا الله وأياكم من أهل الجنة إن شاء الله.

الآية السابعة

" فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ"

معنى الآية هنا هو: يا ابن آدم كيف يمكنك أن تكذّب بالدين، بعد كل ما عرفته من أن الله الذي بدأ كل شيء وخلق الإنسان هو وحده القادر على الرجعة، فكيف تكذب بعد كل ذلك، بعد أن رأيت آيات الله المتعددة، التي يتوجب عليك معها شكر الله تعالى في كل لحظة.

الآية الثامنة

"أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ"

في الآية الثامنة والأخيرة من سورة التين يقول لنا الله تعالى عز وجل، أنه هو أحكم الحاكمين، هو الله العادل الذي لا يظلم أحد من عباده، وأنه جل شأنه في يوم القيامة سوف يرد لكل ذي حق حقه، ويعطي كل إنسان جزاء عمله، حيث سوف يُنصف المظلوم على كل من ظلمه.



 وهنا نكون قد انتهينا من تفسير سورة التين كاملة، وصلنا لنهاية موضوعنا تقبل الله منّا ومنكم، أرجو أن نكون قد أفدناكم، أطيب تمنياتنا لكم بالتوفيق الدائم إن شاء الله.