من المعارك التي شارك بها حمزة بن عبد المطلب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-2-28 14:15
من المعارك التي شارك بها حمزة بن عبد المطلب  - كراسة

عناوين

من المعارك التي شارك بها حمزة بن عبد المطلب ، عاش مع الرسول رجال صدقوا ما عاهدو الله عليه وكانو ينصروه ويساعدوه ويكونو له خير صاحب ومعين وهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هؤلاء الرجال الذين كانو نعم الرجال وأصدقهم هو حمزة بن عبد المطلب ومن المعارك التي شارك بها حمزة غزوة بدر وأحد وكان أبرز المشاركين بها وأفضلهم.

حمزة بن عبد المطلب

نسبه

 حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي؛ وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأخوه في الرضاعة أسلم في السنة الثانية من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وكان من السابقين للإسلام الذين ناصرو الرسول وساندوه في دعوته , كان عليه السلام صاحب هيبة ومكانه في قومه وأطلق عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم لقب أسد الله لشدة مكانته وقوته وهيبته في المسلمين وأطلق عليه أسم سيد الشهداء عند استشهاده .

من المعارك التي شارك بها حمزة بن عبد المطلب

كان سيدنا حمزة رضي الله قوي جسديا ونفسيا ومعنويا كان يخافه كل المشركين وكان صاحب قوة ومكانة 

شارك رضي الله عنه في غزوة بدر وكان من المقاتلين البارزين فيها وأبلى بلاء حسنا وقتل فيها المشركين طعمه بن عدي وشيبة بن ربيعة وثم خرج بعدها لغزوة أحد واستشهد فيها رضي الله عنه على يد وحشي .

استشهاده

كان المشركين يهابون وجود حمزة الى جانب الرسول والمسلمين فكانوا يطمحون لقتله وموته فجلسوا يتآمرون ويخططون كيف يقومو بقتله ووكلوه وحشي لقتله في غزوة أحد فقد كان أحد أمهر الرماة لديهم وقام بقتله واستشهد سيدنا حمزة بن عبد المطلب في السنة الثالثة من البعثة ولقب بسي الشهداء.

وبعد استشهاد سيدنا حمزة بن عبد المطلب ظن المشركين أن المسلمين سوف تضعف همتهم وتقوى شوكة المشركين لكن خسرو وخسئو فهناك المئات بل الالوف من المسلمين من بعد حمزة يدافعون عن الاسلام والمسلمين والتوحيد وقد كان سيدنا حمزة مثال الشجاعة والقوة لدى المسلمين ومن المعارك التي شارك بها كانت من أقوى المعارك للمسلمين وزادت قوتهم وعزيمتهم.