ادعية وعبادات في شهر شعبان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-3-2 08:25
ادعية وعبادات في شهر شعبان - كراسة

عناوين

ادعية وعبادات في شهر شعبان، شعبان شهر ترفع فيه الأعمال إلي رب العالمين، كما أنه تدريب للنفس على الطاعات قبل حلول شهر الصيام، حيث يمنحها دفعة إيمانية ومعنوية علي المواظبة علي مختلف العبادات في شهر رمضان، شهر شعبان منحة إيمان يروى الإمامان الترمذي والنسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى ربِ العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم" ، شعبان شهر طاعة الله وذكره والتقرب إليه.

ادعية وعبادات في شهر شعبان



شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، وسنذكر هنا ادعية وعبادات في شهر شعبان، وعبادات شعبان منها ما يلي:

-        خصص الرسول صلي الله عليه وسلم، شهري شعبان ومحرم في الصيام

-        الصحابة والتابعين، كانوا يستحبون إحياء ما بين العشاءين بالصلاة، ويقولون: هي ساعة يغفل الناس عن طاعة الله.

-        صيام الاثنين والخميس، أو على الأقل صيام الأيام البيض وهى الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر.

-        الحفاظ علي الصلاة جماعة في المسجد،

-        الإكثار من إخراج الصدقات

-        فعل كل ما من شأنه أن يقرب إلى الله تعالى.

أدعية شهر شعبان



شهر شعبان هو شهر التقرب إلي الله بالدعاء والأعمال الصالحة، ومن الواجب الإقتداء بالمصطفى الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، ويحتم علينا هنا ذكر ادعية وعبادات في شهر شعبان مثل:

-        اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

-        اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.

-        حسبنا الله سيؤتيننا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون.

-        اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

-        اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه

أدعية مستجابة في شهر شعبان



شهر شعبان قيل عنه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - وقد تذاكر أصحابه عنده فضائل شعبان - فقال: "شهر شريف وهو شهري، وحملة العرش تعظمه، وتعرف حقه وهو شهر تزاد فيه أرزاق المؤمنين لشهر رمضان، وتزين فيه الجنان" ، وسنقدم هنا المزيد من ادعية وعبادات في شهر شعبان مثل:

-        اللهم ارزقني علما نافعا، ورزقا واسعا، وشفاء من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.

-        يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدين.

-        اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكورا ذكورا.

-        اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.

-        اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها.

قدمنا هنا ادعية وعبادات في شهر شعبان، حيث الحسنة فيه بسبعين، والسيئة محطوطة، والذنب مغفور

والحسنة مقبولة.