دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-6-11 18:02
دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال - كراسة

عناوين

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال، من المستحسن أن يرسخ مبدأ الدعاء لله لدي الأطفال منذ سن مبكرة جدا، وتعليمهم الحرص على الوضوء قبل البدء بالدعاء واستقبال القبلة ورفع اليدين، ونقل القيم حيث يكون الله دائما محور حياتهم.

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال



ينبغي الدعاء لله بالخشوع والخنوع والتضرع والرغبة والخوف والإلحاح وخفض الصوت، ومن دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال ما يلي:

-      كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا أوي إلي فراشه، قال: باسمك اللهم أموت وأحيا، وإذا قام قال: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما آماتنا وإليه النشور.

-      إذا استيقظ أحدكم فليقل: الحمد لله الذي رد علي روحي، وعافاني في جسدي، وأذن لي بذكره.

-      سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم: من تعار من الليل، فقال: لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو علي كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا اله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي.

-      باسمك رب وضعت جنبي وبك أرفعه.

-      اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.

-      إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ.

دعاء الاستيقاظ من النوم حصن المسلم



فيما يلي دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال حصن المسلم:

-      الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور.

-      لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو علي كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا اله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، رب اغفر لي.

-      الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره.

-      اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك» «اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت

-      الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي

دعاء الاستيقاظ من النوم صباحا



أساس الدعاء هو اليقين بأن الله سيستجيب الدعاء، ومن دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال ما يلي:

-      اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.

-      حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

-      بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.

-      أصبحنا علي فطرة الإسلام، وعلي كلمة الإخلاص، وعلي دين نبينا محمد صلي الله عليه وسلم، وعلي ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما، وما كان من المشركين.

-      اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا أنت.

-      اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك.

قدمنا لكم هنا دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال، مع التذكير بأن يستفتح الداعي بحمد الله وشكره ثم بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والختم بذلك.

المصادر
  1. دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال