دعاء قصير العشر الاواخر من رمضان 2021

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-1-23 22:19
دعاء قصير العشر الاواخر من رمضان 2021 - كراسة

عناوين

العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال في الشهر المبارك وهي الأيام الأفضل للعبادة، والعمل الصالح، وتبدأ العشر الاواخر من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان، ويتحرى المسلمون في العشر الأواخر من أيام الشهر ليلة القدر التي لها مكانة عظيمة في قلوب المسلمين حيث قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.



وفي هذا الموضوع نقدم لك دعاء قصير العشر الاواخر من رمضان 2021 وهي أدعية يُمكنك الدعاء بها أثناء قيامك ليالي العشر الاواخر من رمضان 2021 لنيل ثواب الأيام المباركة.

فضل العشر الاواخر من رمضان

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبادات في العشر الاواخر من رمضان، ففي الصحيحين أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر" رواه البخاري (2024) ، ومسلم (1174).

ويدل هذا الحديث على أن العشر الاواخر من رمضان لهم فضل عظيم،فرسول الله كما يقول الحديث كان يسهر الليل يُقيم الطاعات، ويوقظ زوجاته أمهات المؤمنين ليشاركوه اغتنام الخير والذِكر والعبادة، وكان الرسول يجد ويجتهد في العبادة في تلك الأيام، وكان يشد المئزر أي يعتزل النساء ويعتكف في الليالي العشر الأواخر.



اعمال العشر الاواخر من رمضان

من أهم الأعمال التي يجب على المسلم الحرص عليها في العشر الاواخر من رمضان قيام الليل وإحياء الليل بالصلاة والذكر، فقيام الليل في هذه الليالي المباركة عمل عظيم له أجمل الثواب.

والإعتكاف في المساجد أيضًا من الأمور التي ينبغي الحرص عليها في هذه العشر الاواخر فقد كانت سنة الرسول صلى الله علية وسلم المستمر هي الاعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين عن السيدة عائشة.

وبالطبع فإن قراءة القرآن من أهم الأعمال في الشهر المبارك بشكل عام وفي العشر الاواخر منه بشكل خاص فهي الأيام التي نزل فيها كتاب الله كما قال عز وجل {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}.



وكذلك فإن أداء الزكاة واجبة في تلك الأيام حيث قرن الله تبارك وتعالى اختتام فريضة الصيام بأداء الزكاة حيث روى ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صدقة الفطر طهرة الصائم من اللغو والرفث وطعمة المساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات" رواه أبو داود وابن ماجة والحاكم.

دعاء قصير العشر الاواخر من رمضان 2021 مكتوب

في هذه الفقرة نقدم لك دعاء قصير العشر الاواخر من رمضان 2021 أي مجموعة من الأدعية القصيرة التي يُمكنك استخدامها في الاواخر من رمضان.

-        اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك اللهم من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيتي.

-        اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك، وآتنا اللهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

-        اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

-        اللهم في أيام العتق من النار اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما ‏أنت أعلم به مني، اللهم إنك أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.



وهكذا نكون في هذا الموضوع قد قدمنا لك دعاء قصير العشر الاواخر من رمضان 2021 وتعرفنا على فضل العشر الاواخر من رمضان، وقدمنا لك أدعية قصيرة يُمكنك الدعاء بها أثناء قيامك ليالي العشر الاواخر من رمضان 2021 لنيل ثواب الأيام المباركة.