نصائح رمضانية دينية وصحية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-4-7 12:36
نصائح رمضانية دينية وصحية - كراسة

عناوين

نصائح رمضانية دينية وصحية، أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم، وهو شهر العبادة والروحانيات الذي يعظمه المسلمون في جميع أرجاء الأرض، ويحرصون على قضاءه والاستمتاع فيه بالعبادات والطاعات لله عز وجل، وفي هذا الموضوع نقدم لكم مجموعة متنوعة من نصائح رمضانية سواء التي تخص الجانب الديني أو الجانب الصحي والعادات التي يجب اتباعها في هذا الشهر الفضيل.

نصائح رمضانية دينية وصحية

من أهم النصائح التي يجب الاهتمام بها شهر رمضان وهي نصائح رمضانية دينية وصحية في نفس الوقت ما يلي:

·        افطر على بضع تمرات أو رطبات مع الماء: وذلك لما لهما من فوائد صحية هائلة واقتداء بسنة رسول الله صلى الله وعليه والدليل على ذلك: " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي.

·        تناول فطورك على مرحلتين: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعجل في الفطور وصلاة المغرب، والحكمة من ذلك هو تنشيط عمل المعدة بتناول كمية بسيطة من الطعام مما يساعد على إزالة الشعور بالشره والنهم وتناول كمية معتدلة من الطعام.

·        الحرص على عدم الإفراط في الأكل: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فاعلا ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه " رواه الترمذي .

·        عدم النوم بعد تناول الإفطار: يؤدي ذلك إلى الشعور بالخمول والكسل ويعطل الصائم عن صلاة العشاء والتراويح وغيرها من الأمور المستحبة في شهر رمضان.

·        ينصح بالابتعاد عن التدخين واستخدام المسواك للحفاظ على صحة الفم والأسنان والبدن بشكل عام، كما يجب تناول وجبة السحور لأن فيها بركة للصائم.

نصائح رمضانية متنوعة

هناك نصائح رمضانية صحية يجب اتباعها في شهر رمضان تجنبا للمشاكل الصحية الشائعة التي قد نتعرض لها وأبرزها ما يلي:

·        تناول كمية جيدة من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور.

·        احرص على تنازل أطباق وأطعمة صحية متوازنة تضم جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

·        تناول صحن من الشوربة الصحية الغنية بالألياف ومصدرها الخضروات مثل الكوسا والجزر والبروكلي واللوبيا.

·        تجنب تناول المخللات والأطعمة المعلبة والمخللات لأنها تدفعك إلى الشعور الشديد بالعطش في فترة الصيام.

·        تناول كميات قليلة من المعجنات والمقليات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول ومشاكل صحية أخرى.

·        احرص على ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعتين، حتى تحرق السعرات الحرارية المستهلكة ولا يزداد وزنك في نهاية شهر رمضان .

·        ابتعد عن الإفراط في تناول الحلويات في شهر رمضان لأنها تسبب اضطرابات هضمية وتؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، واحرص على اختيار أصناف قليلة الدسم والسكر.

·        ابتعد عن تناول العصائر غير الصحية والغنية بالسكر والمواد الحافظة، واختر المشروبات الصحية الطبيعية بدون أية مواد إضافية.

·        تناول البروتين ضمن نظامك الغذائي مثل الدجاج واللحوم والبيض والذي يساعدك على تجديد خلايا الجسم والشعور بالشبع وبناء العضلات.

·        لا تفوت وجبة السحور بأنها تزودك بالطاقة اللازمة لجسمك ليكون قادرا على استكمال فترة الصيام بدون الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان الطاقة.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم نصائح رمضانية دينية وصحية تساعد على الصوم في شهر رمضان الكريم بكل سهولة، وتجعلك قادرا على القيام بالأنشطة اليومية العادية بدون الشعور بالتعب والإرهاق الذي يساعدك على الإنجاز، نتمنى أن نكون قدمنا لكم نصائح مفيدة وكل عام وأنتم بخير.