تاثير المناخ على النبات .. بحث عن تأثير المناخ

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-16 14:59
تاثير المناخ على النبات .. بحث عن تأثير المناخ - كراسة

عناوين

تأثير المناخ على النبات



تأثير المناخ على النبات لا ينتهي عند تغيير حياة النباتات فحسب بل يستطيع تغيير كل أشكال الحياة على كوكب الأرض بأكمله. يقول علماء البيئة أن النباتات على سطح الكوكب تمثل ما يشبه الغلاف الجوي في حفظ كل أشكال الحية على سطح الأرض نظرا لأنها المسئولة عن تدفق ما يزيد عن 60% من كميات المياه على سطح الكوكب. لذلك يجب على العلماء الانتباه وإطلاق الأبواق حول الخطر الذي تتعرض له النباتات على سطح الأرض بسبب التغيرات المناخية التي ظهرت بقوة في السنوات الأخيرة.

يرى العلماء أن بحلول نهاية القرن الحالي ستستهلك النباتات كميات أكبر بكثير من المياه مما سيقلل من أعداد النباتات في بعض المناطق وبالتالي ستقل أعداد البشر الذين يقطنون في هذه الأماكن ومن أهمها أمريكا الشمالية وأوروبا واسيا الوسطى حتى لو هطلت الأمطار والثلوج بشكل أكبر.

ونظرا لأن النباتات هي المسئولة عن تدفق ما يزيد عن 60% من كميات المياه على سطح الكوكب فإن تأثير المناخ على النبات سيغير دورة حياة النباتات ودورة المياه مما سيكون له تأثير كبير على نظام الحياة على كوكب الأرض.

بحث عن تأثير المناخ على النبات



وجد العلماء أن تغير المناخ يؤثر على النباتات بثلاث نظريات رئيسية وهي:

-        زيادة كميات المياه العذبة على سطح الأرض

مع زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الجو بسبب زيادة معدلات التلوث وحرائق الغابات وغيرها ، ستحتاج النباتات إلى كمية أقل من الماء للقيام بعملية التمثيل الضوئي. كان ويُعتقد أن هذا التأثير الموثق جيدًا يعني أنه سيكون هناك المزيد من المياه العذبة المتاحة في التربة والجداول

-        نباتات أكثر وتبخر اعلى

 مع ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون ، يؤدي ذلك إلى زيادة التمثيل الضوئي. تنمو النباتات في هذه البيئة الأكثر سخونة وغنية بثاني أكسيد الكربون ، بأوراق أكثر. هذا يعني أنه عندما تمطر سيكون هناك المزيد من الأوراق الرطبة مما يخلق مساحة أكبر لمزيد من التبخر. ويرى العلماء أن مثل هذا التبخر للأوراق له تأثير كبير على سريان الماء ورطوبة التربة.

-        زيادة درجات الحرارة وأجواء أدفأ ونمو أكبر

إن ارتفاع درجة حرارة العالم من أهم عوامل تأثير المناخ على النبات وهو يعني توفر مواسم نمو أطول وأكثر دفئًا ، مما يمنح النباتات مزيدًا من الوقت للنمو واستهلاك المياه وتجفيف الأرض.

وعند عمل مقارنة بين متوسط درجات الحرارة ما بين فترة منتصف القرن العشرين وفترة الثمانينيات والأيام الحالية فستجد أن هناك ارتفاع كبير في درجات الحرارة حدث على مدى أكثر من نصف قرن، ولكن وجد أن هذه الزيادة ستعمل على زيادة الكثير من العمليات الحيوية الفسيولوجية مما سيعمل على زيادة معدلات النباتات في التربة والتي ستقوم بامتصاص الماء بقوة من التربة فتتركها جافة مما سيتسبب في النهاية إلى حدوث حالات من الجفاف والتصحر في كثير من المناطق.

تأثير المناخ على النبات من حيث الصفات



تاثير ثاني أكسيد الكربون

على مدى اكثر من قرنين من الزمان، ومنذ أن بدأت الثورة الصناعية في أوروبا، بدأت معدلات ثاني أكسيد الكربون ترتفع بشدة في الجو بسبب الانبعاثات السامة من المصانع التي تعمل بالفحم والبترول.

وقد ظن العلماء في بادئ الأمر أن زيادة ثاني أكسيد الكربون في الجو ستساعد النباتات على النمو والازدهار وهذا أمر حقيقي حيث ساعد على تحسن كفاءة التعامل مع الماء داخل النبات وتعزيز قدرته على القيام بعملية التمثيل الضوئي وزيادة النمو .

ولكن وجد أن زيادة ثاني أكسيد الكربون داخل النبات يجعل النبات في حاجة أيضا إلى كميات أكبر من النيتروجين مما يجعل النبات في حاجة دائمة إلى التسميد والرعاية والاهتمام.

تأثير المناخ على النبات مع تغير درجات الحرارة

تنقسم معظم النباتات إلى نباتات شتوية ونباتات صيفية، ويستطيع كل إنسان تقريبا أن يحفظ جدول زراعة الأصناف الصيفية والشتوية .

ولكن مع التغيرات المناخية ازدادت أعداد النباتات الصيفية إلى حسب درجات الحرارة وتقل أعداد وكميات النباتات الشتوية.

 كما أن حدوث زيادات كبيرة في درجات الحرارة قد يسبب حدوث تلفيات في النباتات الغذائية مما قد يسبب مخاطر كثيرة. مما قد يؤدي إلى إصابة بعض الأماكن بالجفاف والتصحر.

وقد يحدث أيضا اضطرابا في توزيع كميات المياه مما سيلعب دورا كبيرا في توزيع النباتات والغابات على سطح الأرض. كما سيقوم بتغيير كبير في أسلوب ممارسة الحياه لدى الإنسان. تبعا للتغيرات البيئية.

تأثير المناخ على النبات وعلى دورة الحياة بشكل عام

وجد أن المناخ قادر على تغيير شكل الحياة على كوكب الأرض بأكمله. حيث أن تغير درجات الحرارة سيعمل على تغير نوعيات النبتات التي تقوم لشعوب بزراعتها، مما سيعمل على استبدال هذه المحاصيل بأنواع أخرى مما سيغير من طبيعة البشر وأسلوب حياتهم.

مثل التغيرات التي يقوم بها المزارعون في نباتاتهم عن قصد مثل الصوبات الزراعية التي تعمل على رفع درجات الحرارة بالداخل مما يساعد على نمو النباتات الصيفية في أوقات الشتاء الباردة.

لذلك يتوقع العلماء أن يبدو العالم كله مثل صوبة زجاجية عملاقة لا تنمو فيها إلا النباتات الصيفية وقد تتعرض النباتات الشتوية للانقراض.

كما قد يحدث تغيرات أخرى مثل ضعف تلقيح النباتات التي يتم تلقيحها بالرياح ولكن ستزدهر النباتات التي يتم تلقيحها بواسطة الحشرات.

 لذلك يجب على كافة الدول والعلماء المعنيين بالاهتمام بقضية تأثير المناخ على النبات من أجل الحفاظ على مقومات الحياة على كوكب الأرض.

وبذلك نكون قد تناولنا بحث عن تأثير المناخ على النبات ، وأوضحنا تأثير المناخ على النبات من حيث الصفات.