كيفية كتابة استجابة ادبية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 22:29
كيفية كتابة استجابة ادبية - كراسة

عناوين

كيفية كتابة استجابة ادبية هذا هو موضوعنا الذي سوف نتناوله معكم اليوم، حيث سوف نتعرّف معًا على الطريقة السليمة لكتابة إستجابة أدبية، حيث عادةً ما يُطلب منّا كطلاب خاصة قراءة كتاب ما أو مقال معين قبل أن نكتب رأي أو رد فعل عن المحتوى الموجود به، وهذا الرد فعل هو ما يقصد به أو يشار إليه بالاستجابة الأدبية، ونحن هنا اليوم لنساعدكم على تقديم وكتابة إستجابة أدبية مميزة، فدعونا نبدأ على الفور دون مقدمات لا داعي لها.



كيفية كتابة استجابة ادبية

لكي نستطيع تقديم وكتابة استجابة ادبية شاملة ومميزة، لابد وأن تشمل تلك الإستجابة الأدبية نقاط محددة دعنا نتعرّف عليها معًا فيما يلي:

الخطوة الأولى

في البداية لابد من كتابة المعلومات الكاملة عن المحتوى محل كتابة الإستجابة الأدبية مثل:

-        عنوان الكتاب أو المقال الذي سنكتب عنه إستجابة أدبية.

-        الإشارة إلى جهة نشر الكتاب أو المقال إن وجدت.



-        وأخيرًا ذكر تاريخ نشر الكتاب أو المقال المراد كتابة إستجابة أدبية عنه.

الخطوة الثانية

عليك هنا يا عزيزي أن تقوم بكتابة ملخصًا للمادة محل كتابة الإستجابة الأدبية، على أن تراعي هنا عدة أمور أساسية دعنا نتناولها بالتفصيل فيما يلي:

-        أهم وأول الأمور الواجب مراعاتها هنا لتعرف كيفية كتابة استجابة ادبية مميزة، هي تقديم اختصار لمحتوى العمل، على أن يكون ذلك من خلال إبراز وتوضيح نقاطه الرئيسية.  

-        كما يجب عليك أيضًا يا عزيزي أن تقوم باستخدام الاقتباسات المباشرة من العمل، فتلك الاقتباسات المباشرة من الكتاب أو المقال تؤدي إلى توضيح الأفكار المهمة الموجودة به.

-        كما لابد وأن تراعي في تلخيص المقال أو الكتاب، أن يحصل القارئ على فكرة عامة عن جميع الجوانب الرئيسية للعمل الأصلي.

-        لا داعي هنا لمناقشة التفاصيل الدقيقة على حساب ذكر نقاط أخرى مهمة موجودة في العمل محل تقديم الاستجابة الأدبية.

-        أخيرًا عليك أن تحتفظ بالاستجابة الأدبية التي تكتبها موضوعية وواقعية، بحيث لا تُدرج في الجزء الأول من الاستجابة الأدبية رد فعلك الشخصي على العمل، احتفظ برأيك الشخصي لقرب نهاية الاستجابة الأدبية أفضل.



الخطوة الثالثة

لتعرف كيفية كتابة استجابة ادبية بطريقة صحيحة، عليك التركيز على بعض الأسئلة التالية أو كلها إن أمكن ذلك:

السؤال الأول: لابد وأن تتحقق مع مدرّسك لمعرفة هل يريد منك التأكيد على نقاط محددة في المحتوى محل كتابة الإستجابة الأدبية.

السؤال الثاني: كيف يرتبط الكتاب أو المقال المراد كتابة إستجابة أدبية عنه بالأفكار والاهتمامات التي تمت مناقشتها في الدورة التدريبية أو المادة الدراسية التي تقوم بإعداد الورقة من أجلها؟

على سبيل المثال والتوضيح هنا، عليك أن تعرف ما هي النقاط التي تم تناولها في الكتاب المدرسي أو المناقشات الصفية أو المحاضرات التي يتم التعامل معها بشكل كامل في الكتاب أو المقال؟

السؤال الثالث: هو أحد أفضل الأسئلة التي ستجعل الإستجابة الأدبية مميزة هو كيف يتم الربط بين المقال أو الكتاب بالمشاكل التي نعاني منها في عالمنا المعاصر؟

الخطوة الرابعة

الآن حان دور تقديم رأيك الشخصي في الكتاب، وذلك عن طريق توضيح كيف يرتبط الكتاب بحياتك وخبراتك ومشاعرك وأفكارك؟



على سبيل المثال:

-        ما هي المشاعر التي أثارها العمل فيك؟

-        هل زاد العمل من فهمك لقضية معينة؟

-        هل غيّر المقال أو الكتاب وجهة نظرك في أمر ما بأي شكل من الأشكال؟

الخطوة الخامسة

لتعرف كيفية كتابة استجابة ادبية مميزة، عليك أن تقوم بتقييم العمل من حيث الأهمية والدقة والإكتمال والتنظيم، وفي ختام الإستجابة الادبية عليك أن تقوم يا عزيزي بالإشارة إلى ما إذا كنت ستوصي الآخرين بالعمل أم لا ، ولماذا.



وصلنا الآن لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا فيه على كيفية كتابة استجابة ادبية مميزة، أرجو أن نكون نجحنا وحققنا من موضوعنا اليوم الفائدة المرجوة منه، تحياتنا العطرة وأطيب تمنياتنا لكم بالتوفيق الدائم إن شاء الله.