كيفية تصميم ملف انجاز بالخطوات

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-30 20:04
كيفية تصميم ملف انجاز بالخطوات  - كراسة

عناوين

تصميم ملف انجاز ، ملف انجاز ملف وثائقي يتم فيه حفظ نماذج من أنشطة الصف، وأعمال الطالب المتنوعة، التي تم تقييمها من المعلم، والتي تُشير إلى مستوى أدائه وتوضح مدى تحقق مجريات التعلم، بمعني أنه التجميع الشامل الموثق لأعمال الطالب والذي يعكس مدى جهده، وتقدمه وتحصيله وإنجازاته في مجال أو مقرر ما، فيحتوي على نماذج من الواجبات والاختبارات والكتابات والانطباعات والآراء والنقد الذاتي والقراءات والملخصات والقصاصات والمشروعات والأبحاث التي قام بها الطالب بشكل تراكمي وعلى فترة زمنية محددة.



تصميم ملف انجاز

تصميم ملف انجاز، لا يتم بشكل فعال إلا من خلال معايير تساعد المعلم على التصميم التعليمي الصحيح والدقيق وتُحدَّد كفاءة تصميم ملف انجاز، بمعرفة كافة مهارات التصميم التعليمي، فالتصميم له علاقة وثيقة بنجاح وفاعلية إنتاج ملف انجاز، تتم عبر التالي:

-      يُحفظ الملف في غرفة الصف مع تحديد ملف واحد لكل طالب.

-      يعتبر الملف مرجعًا للمعلم وللإدارة ولولي الأمر، وغيرهم من المتابعين.

-      ضرورة إطلاع ولي الأمر على الملف مرة واحدة على الأقل شهريًا.

-      يُحدد المعلم محتويات الملف – الحقيبة – من البداية بالاستناد إلى الأهداف التعليمية للمقرر الدراسي، ويمكن إشراك الطلاب في تحديد المحتويات.

-      يخصص لكل طالب ملف شامل تضم إنجازاته في المقرر الدراسي تفصل بينها فواصل.



-      يحدد المعلم معايير تقدير درجات كل عمل وكذلك معايير تقدير الملف الكلية، وذلك بربطها بوثيقة التقويم المستمر والمتابعة.

تصميم غلاف ملف انجاز

اختيار الأدوات المزخرفة المُناسِبة من بين الزخارف المتعددة، واختيار الألوان المناسبة، لإدراجها ودمجها ضمن غلاف ملف انجاز، تلك أمور مهمة يجب الانتباه لها، من أجل الوصول إلى الشكل النهائي في تصميم ملف انجاز.

تصميم اوراق ملف انجاز

هُناك الكثير من برامِج التصميم، مثل برنامج الفوتوشوب الذي يتم من خلاله تصميم الكثير من الصور المُميزة بما فيها تصميم ملف انجاز، وخاصة غلاف ملف انجاز لاعتماده على صفحة الواجهة الخاصة بالملف وكذلك الصفحة الأخيرة التي تظهر على آخر صفحات الملف، وتصميم أوراق ملف انجاز كالتالي:

-      صفحة الغلاف الخارجي للملف: ويصممها الطالب بطريقة مميزة تعكس اهتماماته ونشاطاته الدراسية.

-      بيانات الطالب: وتضم الاسم_ الصف_ المدرسة_ الهواية المفضلة.

-      مقدمة عن المحتوي من تأليف الطالب.

-      فواصل بين الوحدات من تأليف الطالب.



-      فهرس المحتويات: يعد المعلم بمحتويات ملف انجاز الطالب، ويزود كل طالب بصورة منه لارفاقها في ملفه ويضم:

·       أوراق العمل الخاصة بالطالب.

·       أوراق الاختبارات التحصيلية التي اجتازها الطالب للصفوف العليا، وأوراق تقييم المهارات للصفوف العليا كذلك.

·       الأنشطة الصيفية التي أعدها الطالب.

تصميم غلاف ملف انجاز الطالبة

ماذا تريدين أن يكون تصميم وطريقة عرض المحتوى؟ والألوان وحجم الخط المناسب لك، هذا ما يجب أن يتبادر لذهن الطالبة بشأن تصميم ملف انجازها، فعليها أن تبدع في عرضه وطباعته، فذلك ليس مجرد تصميم ملف انجاز، بل محتوي لسنوات دراستها، ويمكن تصميمه كالتالي:

-      يتم كتابة صفحة خاصة للغلاف.



-      يجب أن تحتوي الصفحة على السيرة الذاتية الخاصة بالطالبة، والمادة التي يتم إعداد الملف لها.

-      يتم من خلال الصفحة التالية شرح الأهداف التي تم تصميم ملف انجاز من خلالها، و التي تشمل جمع البيانات والوثائق وغيرها.

-      يتم كتابة المعلومات الذاتية الخاصة بالطالبة، واسمها ودراساتها ومهارتها، والأعمال التطوعية التي قامت بها، بالإضافة للأنشطة التي شاركت بها.

-      يتم إعداد فهرس يشمل محتويات الملف، وعرض الملف مصنف بناءا على مختلف التخصصات المتواجدة به.

ملف انجاز الطالب هو أحد أهم الملفات التي يتم العمل على تجهيزها من أجل عدد من الأهداف و هذه الأهداف تشمل إمكانية تقييم الطالب بسهولة من قبل المعلم و ولي الأمر، لذا يجب الاهتمام بالتفاصيل عند تصميم ملف انجاز.