زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-17 17:20
زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي - كراسة

عناوين

زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي



زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي  أو زيت شل الأصفر أو زيت موبيل 1. حيرة كبيرة يقع فيها كل شخص لديه سيارة ويرغب في الحفاظ على قوة الموتور وأدائه. حيث تختلف الأسعار والأنواع والفئات بين زيوت محركات السيارات، وتعمل كل شركة على الترويج لمنتجها كأفضل زيت يحافظ على موتور سيارتك وأدائها. لذلك سنتحدث اليوم عن زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي والأنواع الأخرى من زيوت السيارات لتختار بنفسك الأفضل لسيارتك.

ما هو زيت المحرك وما هي وظيفته الأساسية؟



زيت المحرك أو كما يطلق عليه البعض زيت الموتور هو نوع من الزيوت البترولية والتي تقوم شركات البترول بتصنيعه. ويستخدم زيت المحرك في كل أنواع محركات المركبات سواء السيارات العادية أو السيارات النقل أو الموتوسيكلات أو التكاتك وحتى القطارات.

 وتعتبر الوظيفة الأساسية لزيت المحرك هو تغليف أجزاء المحرك التي تتحرك أثناء العمل مما يعمل على تليينها ويقلل من احتكاك هذه الأجزاء ببعضها فيقلل من تآكل أجزاء المحرك ويقلل أيضا من حرارة المحرك والتي تنتج عن زيادة الاحتكاك بين أجزائه بالإضافة لكونه يمنع تكون الترسبات على الموتور ويقلل من الرغوة ويعمل على تنظيف الموتور من الشوائب.

انواع زيت المحرك



هناك أنواع رئيسية من زيوت المحركات وهي:

-         الزيوت المعدنية

-         الزيوت شبه المخلقة

-         الزيوت المخلقة بالكامل

الزيوت المعدنية

هي زيوت يتم استخراجها من عملية تكرير البترول، حيث يتم تنظيفها من الملوثات الطبيعية والهيدروكربونات وإضافة مواد تعمل على الحماية من الاحتكاك منع الأكسدة والتآكل والرغوة. وتعتبر الزيوت المعدنية مناسبة جدا للسيارات قديمة الطراز وتتميز بتكلفتها القليلة، أما أهم عيوبها أنها بطيئة التدفق داخل الموتور مما تسبب زيادة استهلاك الوقود وتقلل من أداء السيارة.

الزيوت المخلقة مثل زيت زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي

هي زيوت تنتج أيضا من عملية تكرير البترول، ولكن يتم إجراء الكثير من العمليات الكيميائية عليها مما يجعلها أكثر تطورا وأفضل من حيث الأداء. وتتميز باحتوائها على شوائب أقل من الزيوت المعدنية وأداء أفضل للسيارة، وقد تم تصميم الزيوت المخلقة في الأساس للسيارات الحديثة ذات المحركات عالية الأداء. ولكن يعيبها ارتفاع تكلفتها.

مميزات الزيوت المخلقة مثل زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي

تحتوي الزيوت المخلقة  مثل زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي على عدد كبير من المزايا التي تستحق فرق السعر بينها وبين الزيوت المعدنية وأهمها:

-         يمكن للزيوت التخليقية التدفق بشكل سلس حتى أثناء انخفاض درجات الحرارة.

-         تقل الرواسب بشكل كبير عند استخدام الزيوت المخلقة

-         تمنحك احتكاك أقل في المحرك

-         تقلل من استهلاك الوقود

-         تعطي لزوجة مستقرة حتى في درجات الحرارة المرتفعة

-         تمنحك عدد مرات اقل من تغيير الزيت

-         تمنحك عمرا أطول للمحرك وأداء أفضل

الزيوت شبه المخلقة

تتكون الزيوت شبه المخلقة من الزيوت المعدنية بنسبة 70% و30% من الزيوت المخلقة. وتتميز بأداء أفضل من الزيوت المعدنية بالكامل وسعر أقل من الزيوت المخلقة بالكامل.

متى يجب تغيير زيت المحرك



ينبغي على المستهلك تغيير زيت محرك السيارة تبعا لنوع زيت المحرك الذي يستخدمه. فهناك زيت يتم تغييره بعد 3000 كيلو متر مثل زيت موبيل1 3000 وهناك زيت يتم تغييره كل 5000 كيلومتر مثل زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي وهناك بعض أنواع الزيت يتم تغييرها كل 10000 كيلو متر مثل زيت مصر 1 10000 

وينصح خبراء السيارات بتغيير زيت المحرك قبل اكتمال عدد الكيلومترات الموصى بها من قبل الشركة المصنعة للزيت للحصول على أداء أفضل وحماية أفضل لمحرك سيارتك.

كما يوصى باستبدال فلتر الزيت في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت لكي لا تعود الشوائب المتراكمة في الفلتر إلى داخل المحرك وتلوث الزيت الجديد.

وبذلك نكون قد جمعنا أهم المعلومات عن زيوت المحركات المخلقة مثل زيت سوبر ٥٠٠٠ كم هافولي والزيوت المعدنية وغيرها لتتعلم كيف تحمي سيارتك وتحسن آدائها.