فن الطنبورة في عمان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-14 15:23
فن الطنبورة في عمان - كراسة

عناوين

فن الطنبورة في عمان، يوجد العديد من الفنون الشعبية في جميع أنحاء العالم لا سيما العالم العربي، وفن الطنبورة هو عبارة عن نوع من الموسيقى والغناء والرقص المعروفة في الخليج العربي مثل دولة الامارات وقطر والكويت وعمان، كما يقال أن اليونانيون الآتون إلى مصر من جزر الأرخبيل كانوا يستخدمونها، ونتعرف أكثر على فن الطنبورة ومكونات آلة الطنبورة وغيرها من المعلومات حولها خلال هذا الموضوع اليوم.

فن الطنبورة في عمان

·        يعرف فن الطنبورة باللغة العربية بالطنبورة ويطلق اليونانيون اسم baglama على الآلة نفسها ويتشارك في الرقص الرجال والنساء معا.

·        فن الطنبورة يضم العديد من الآلات الموسيقية الإيقاعية الأخرى مثل المنيور والطبل والمنجور أو المنيور كما يعرف في عمان هو عبارة عن حزام مثبت عليه حوافر غنم.

·        فن الطنبورة ارتبط في الماضي بالعلاج بالموسيقي والزار، وتواجد في مناطق البادية، لكن نلاحظ الآن انتشاره في بعض المدن لاسيما في حفلات الأعراس.

مكونات آلة الطنبورة

·        تمزج الطنبورة ما بين القيثارة السومرية القديمة وآلة العود الحديثة، ولديها ستة أوتار ممتدة ما بين اثنين من العصى الرشيقة المربوطة من الأعلى بعصا ثالثة.

·        والتي تصل الأوتار وصولا إلى صندوق يشبه صندوق آلة العود المتعارف عليها، وهناك بعض التعويذات المزركشة والملونة المتدلية من العصا العليا وبها بعض الأجراس الصغيرة التي نسمع رناتها الناعمة أثناء العزف.

أجزاء آلة الطنبورة

يتكون فن الطنبورة في عمان من عدة آلات وهي:

·        بندير

·        دف

·        هجير

·        دربوكة

·        مرواس

·        مزهر

·        نقارة

·        رق

عرف فن الطنبورة

·        تعرف الطنبورة بأنها قيثارة من منطقة الشرق الأوسط ترجع تسميتها إلى اللغة الفارسية تنبور وحرفت لتصبح طنبور باللغة العربية ومعناها طويل العنق.

·        تلعب آلة الطنبور دورا مهما في طقوس الزار الذي كان يعرف قديما، ويعود أصل آلة الطنبور إلى السودان وصعيد مصر، لكن لم يقتصر عليهما واستخدم فن الطنبورة في بعض الدول العربية والخليج.

فن الطنبورة النوبية

·        ظل النوبيون يستخدمون الغناء تعبيرا عن مشاعرهم وسردا لأهم الأحداث التاريخية، ولوحظ مؤخرا ضعف اللغة النوبية نتيجة تفرق النوبيين ليصبح الغناء وسيلة للحفاظ عليها.

·        تعتبر آلة الطنبورة النوبية من الآلات المعتمدة على السلم الخماسي للنغمات وهي من أقدم النغمات النوبية القديمة التي تشير إلى الحضارة النوبية القديمة، ويتم صنعها بنفس الشكل القديم في كل من النوبة وأسوان وأطلق عليها السمسمة في السويس.

·        اسم طنبورة ورد في أدب الغناء في النوبة ويتصل برقصة الكريري أو كما يطلق عليه المصريون النوبيون الكري وهو عبارة عن نوع من الرقصات التي تعتمد على ملازمة الإيقاع بين الصفقة وصوت الحناجر الذي يصدر منها وذلك بمصاحبة آلة الطنبورة.

·        كلمة طنبورة في اللغة النوبية مكونة من مقطعين وهما "تو" بمعنى البطن و"بور" بمعنى أجوف وبذلك يكون معناها البطن الأجوف.

رقصة الطنبورة

·        الطنبورة هي عبارة عن رقصة درامية بطابع روحاني يرتبط ببعض المعتقدات الخرافية والأسطورية وايقاعها يرتكز على حركات القدم، وهذه الرقصة عرفت في الخليج باسم النوبات.

·        وذلك نظرا لأنها وفدت من منطقة النوبة شمالي السودان وجنوب مصر إلى الخليج العربي وأصبحت أكثر انتشارا هناك.

·        رقصة الطنبورة هي رقصة جماعية يستخدم فيها العازفون الطبول والمنجور والطنبورة وهي طبلة دائرية الشكل لها عمودان على الجانبين بها 4-6 اوتار حيث تشبه القيثارة الرومانية القديمة.

في الختام نكون قد تعرفنا على فن الطنبورة في عمان ومكونات وأجزاء فن الطنبورة، كما تعرفنا على أصل الطنبورة واستعرضنا معا ما هي رقصة الطنبورة وطريقة أدائها والآلات الإيقاعية الأخرى التي تستخدم في فن الطنبورة، نتمنى أن نكون قد افدناكم وزودناكم بالمعلومات الكافية عن هذا الموضوع.