ما اهمية الاكتشاف المبكر لمرض السكري

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-7 16:20
ما اهمية الاكتشاف المبكر لمرض السكري - كراسة

عناوين

ما اهمية الاكتشاف المبكر لمرض السكري ؟ السكري شأنه كالعديد من الأمراض الأخرى يُساعد اكتشافه بصورة مبكرة على تسهيل مراحل علاجه وحمياة المصاب من المضاعفات الخطرة التي قد تحدث في حال تأخر التشخيص والعلاج، وفيما يلي سنذكر بالتفصيل ما هي اهمية الاكتشاف المبكر لمرض ارتفاع السكر في الدم.

مرض السكري



ينتج مرض السكري بسبب حدوث خلل وضرر في خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، ونتيجة هذا الضرر تقل مستويات الإنسولين الذي يتم انتاجه وبشكل تدريجي، وقد يرافق انخفاض مستويات الانسولين ارتفاع لمقاونى الإنسولين وحينها يرتفع مستوى الجلوكوز بالدم مسببًا ما يعرف بمرض السكري، في الوضع الطبيعي يجب أن تكون قراءة السكر في الدم لشخص سبيم وصائم لمدة ثماني ساعات أقل من 108ملغم/ دل، أنا لدى الشخص المصاب فيكون مستوى الجلوكوز في دمه أكثر من 126 ملغن/دل.

ما اهمية الاكتشاف المبكر لمرض السكري



، يعد الكشف المبكر عن مرض السكر أمر في غاية الأهمية وذلك لإنه يحمي المريض من حدوث المضاعفات فقد ينتج عن مرض السكري في حالات متقدمة العديد من الأعراض التي يعتبر بعضها خطير جدًا مثل قصور الشرايين التاجية وأمراض العيون كالانفصال الشمبي ومضاعفات في الكل قد تصل للفشل الكلوي ومشاكل في القلب وغيرها العديد، ولأجل ذلك ينصح الـأطباء بالكشف بمجرد الإحساس بوجود أعراض قد تكون ناتجة عن نرض السكري أو كان هنالك تاريخ عائلي للإصابة بارتفاع السكر في الدم.

عوامل خطر الإصابة بمرض السكري



هنالك بعض الفئات أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنة بغيرهم، مثل الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي كإصابة إحدى والديهم أو أحد أجدادهم أو كليهما بالسكري، الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة، ومرضى ضغط الدم والأشخاص المصابون بارتفاع الكوليسترول والمصابون بأمراض الأوعية الدموية، كما أن اتباع نظام حياة غير صحي والإكثار من الطعام الضار بجانب قلة النشاط البدني جميعها عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بالسكري ولأجل ذلك ينصح الأطباء هذه الفئات بمراجعة الطبيب بصورة مستمرة لإجراء الفحوص الدورية للتأكد من عدم الإصابة بمرض السكري.

وبذلك نكون قد تناولنا إجابة استفسار مفاده ما اهمية الاكتشاف المبكر لمرض السكري وتطرقنا لتعريف السكري ومن هم أكثر الفئات عرضةً لخطر الإصابة بالسكري.